معنى وسوم والوسوم الأخرى

معنى وسوم

منذ ما قبل سنة 2001 وأنا أترجم وجودي في الإنترنت بكلمة وسوم، في الأسماء المستعارة قبل هذا التاريخ ثم بإنشاء موقعي الإلكتروني المجاني الأول وكنت أسميه وسوم الضياع، ثم أنشأت موقعي هذا باسم مدونة وسوم سنة 2005 فما معنى وسوم هذه؟ لأني وجدت من يناديني وسّوم تصغير وسام، أو يربط بيني وبين البوسوم وهو حيوان لبون ينتمي إلى الجرابيات كما تقول ويكيبديا، حتى وصفه فشيلة.

معنى وسوم

أقصد بالوسوم في كتاباتي وخصوصا في اسم موقعي منذ أنشأته، جمع وسم ، وهو أثر النار على الجلد من خلال أداة حديدية خاصة تكون على أشكال معينة، وتستعمل قديماً لمعرفة ملكية الحيوانات، من الإبل والغنم والبقر والخيل.

كما أن بعض الأفارقة وحتى العرب منهم في السودان أو الرشايدة في شرق السودان وهم عرب نزحوا قديما من الجزيرة العربية يستعملون الوسوم بالنار على وجوههم لا وشوم النقش، ولا أدري ما السر في هذا التشويه لوجه الإنسان، هل هو للزينة أم ماذا!

ميزة الوسم أنه لا يزول أبداً، لذا كان أداة في ثقافات قديمة مختلفة لتمييز المدانيين على جرائم ارتكبوها أو لإذلال الخصوم في المعارك بعد هزيمتهم والعفو عنهم.

وبالرغم من قصدي لهذا المعنى في تسمية مدونتي إلا أنه هناك زوار كثر يزرون المدونة بحثا عن وسومٍ آخرى ذات معانٍ مختلفة، كما يلي:

وسوم الإبل

وسوم الإبل والغنم وغيرها هو المعنى الذي ينصرف له الذهن أول مرة عند ذكر كلمة وسوم، وذلك لانتشارها في بلدان الجزيرة العربية وقبائلها التي تستخدم الوسوم إلى هذه الساعة.

حيث لكل قبيلة من قبائل الجزيرة العربية بل كل فخذ بل كل عائلة وسم خاص يضعونه على “حلالهم” من الإبل والغنم وهو في الإبل أكثر وأشهر.

ولا يمكن حصر وسوم القبائل العربية لكثرتها وتغيرها وتشابهها أحياناً، وكي تدرك هذا ما عليك إلا أن تكتب في محرك البحث كلمة وسوم الإبل وسترى آلاف المواضيع التي تتحدث عن هذا.

بعض أسماء وسوم الإبل عند القبائل العربية

الكلّوب، المغزل، الباب، المطرق، المطارق، الهلال، النصر، الريان، أوووبز تحمست، امسح النصر والريان.

الطحيحي، الجلم، الحية، القلادة، المشط، الرقمة، الرقم، الحنوة، الحلقة، المشعاب، الباكورة، المشغار، المفتاح، المقص، وغير ذلك.

وقد يختلف اسم الوسم الواحد من قبيلة لأخرى لاختلاف الاستعمال في اللهجة أو لاختلاف حجم الوسم، مثل الجلم والمقص، والكلوب والباكورة والحنية، وغير ذلك.

وسوم Tags

هذه أيضا يدخل من خلالها بعض الزوار إلى مدونتي بحثا عن مبتغاهم فيجدون المدونة وينصرفون :(

معنى وسوم هذه أي علامات أمر تهيئة داخل نصوص لغة ترميز النص الفائق ، وهي مهمة في بعض أشكالها لجمع المحتوى المتشابه في مكان واحد مما يسهل تقديمه لمحركات البحث وكذا للزائر.

وسوم سلمان العودة

وهي سلسلة دعوية تربوية رائعة للدكتور سلمان العودة، يسمي الواحد منها وسم وأظنه يعني نفس معنى وسوم حقتنا، لذا أتفاجأ ببعض الزوار يصل إلى المدونة وقد كتب في بحثه وسوم سلمان العودة.

أخي زائر هذه الصفحة: لا أدري لماذا افترضت أنك تهتم لمشكلتي مع اسم مدونتي وأنت لك مشاكلك الخاصة، لكني لن أخفيك سراً، استغليت ثقتك وكتبت هذه التدوينة لمحركات البحث فقط، لكن من باب الشعور بالذنب سأدلك على صفحة بها مجموعة من الشعراء والكتاب قالوا عن مدونة وسوم رأيهم.

 

 

عبدالله السالم
عبدالله السالم
شاعر ناقد مدون من قطر

3 تعليقات

  1. يقول engazz:

    موضوع رائع ومميز

  2. يقول لوسى:

    ماشاء الله موضوع جميل تشكر عليه

  3. يقول جودى:

    حقيقي الموقع ممتاز للغاية ، لكم مني أجمل تحية

اترك لي أثرك