كتاب عيوب الشعر عيوب القصيدة

عن كتاب عيوب الشعر

لم يحظ الشعر النبطي على اختلاف مسمياته بدراسات نقدية حقيقية، فكل الدراسات التي تناولته كانت إما لتبيان ما يتعلق به من نشأة وبحور وأغراض وغيرها، أو دواوين شعرية سواء كانت لشاعر واحد أم شعراء متعددين، وظلت المكتبة مفتقدة لكتاب نقدي يحدد معايير نقد الشعر النبطي.

لا شك أن هناك رؤى نقدية حول الشعر النبطي نُشرت هنا أو هناك، لكنها ظلت متكئة على الذائقة الشخصية في المقام الأول، دون أن تخضع لقيود كما هو الحال في الشعر العربي الفصيح ، لذا كان من الضروري أن يتصدى ناقد لإصدار كتاب حول هذا الموضوع، وكان للكاتب د. عبد الله السالم هنا يد السبق، فقد وضع كتاباً يضم بين دفتيه معايير دقيقة لنقد الشعر النبطي، بعضها من المعايير التي حددها نقادنا الكبار لنقد الشعر الفصيح ، وأخرى وضعها هو وفقاً لخصوصيات الشعر النبطي.

إن كتاب عيوب الشعر ينحو منحى جديداً في مسار نقد الشعر النبطي، والشاعر المبتدئ يستفيد منه ويحاول أن يتفادى ما يعرض قصيدته للضعف. والشعراء ذوو الخبرة يمزجون بين ما تعلموه خلال مسيرتهم الشعرية وما ورد في هذا الكتاب، خاصة أن المعايير التي وردت في هذا الكتاب يصلح معظمها لتطبيقه على معظم الإنتاج في مجال الشعر النبطي.

إدارة البحوث والدراسات الثقافية

وزارة الثقافة – دولة قطر

بيانات الكتاب:

العنوان: عيوب الشعر: دراسة نقدية في بناء القصيدة النبطية المعاصرة
السعر: 9.90$
الناشر: مدونة عبدالله السالم
الطبعة: الثانية
سنة الطبعة: 2024م
صيغة الملف: pdf

***

للاقتباس والتوثيق:

السالم، عبدالله، عيوب الشعر: دراسة نقدية في بناء القصيدة النبطية المعاصرة، ط2، الناشر: مدونة عبدالله السالم، 2024م،

منصات أخرى