أصدقائي السلبيين

أصدقائي السلبيين الصديق الأصدقاء الصداقة

في زمن مثل زمننا..

اكتفاء معيشي واستقرار أمني وانتظام قانوني في أكثر أوجه الحياة أصبح الأصدقاء ومنهم أصدقائي السلبيين أوراقا زائدة على الحسبة، لن تحتاجهم في خوض معركة، ولا في جلب لقمة، ولا في إخافة خصم، وبالطبع لن يروي الصديق عاطفتك ولن يشبع غريزتك الجسدية، ولم يكن قسيمك عن طريق القدر في جينات النسب، وأخيرا لن يكون أنت.

فما الذي يفعله هنا في قائمة الأشخاص المحسوبين عليك؟

تغيرت العلاقات الاجتماعية في أسباب وظروف حدوثها، وطفى على السطح علاقات لها معرفات جديدة مثل: شريك، زميل، وسيط، معرفة، roommate ، colleague, classmate، وبرغم كثرة هذه العلاقات إلا أن الإنسان في طريقة إلى العزلة شيئا فشيئا ليصبح في النهاية وحيدا، أو بكلامنا اخلوي.

فما الذي يوفره الصديق دونهم ؟

أعتذر عن جرح مشاعركم والإساءة لصورة أحد الرموز الإنسانية الكبيرة في أذهانكم وذاكرتكم الثقافية: الصديق.

وعدم مراهنتي كثيرا على الصديق هذه الأيام ليس لخلل في أصل مفهوم الصديق والصداقة ولكن لخلل جدّ في “هذه الأيام” المادية.

كم مرة عليّ أن أقول: عصرنا يتجه إلى المادية بطريقة مرعبة، والناس تبيع بعضها بعضاً في مزاد المنفعة والمصلحة المحسوسة الماثلة أمامهم، ولم يعد الكثير يلتفت طويلا للروحانيات والقيم المعنوية والمباديء.

المباديء هذه الأيام معروضة في قوائم الإعلان التجاري في إعلانات google الربحية.

هل تريد اللقاء بشريك حياتك؟ حسنا هل تدفع بالفيزا أم باي بال؟

هل تريد إشهار نفسك وموقعك ليتصفحك 100 ألف زائر يوميا؟ ونقنعهم جميعا عبر بروباجاندا خفيفة الظل أنك عبدالله السالم الشاعر القطري الأول ، وعبدالله السالم  الرومانسي الأمثل لكل الفتيات الحالمات ، أو أنك المذيع الناجح أو الإعلامي اللامع أو دجاجك الذي تبيع يبيض ذهبا ؟ كل هذا متاح ، فقط هل تدفع بالفيزا أم الباي بال؟ اخلص علينا.

ومن الظلم أن نستصحب معنا تلك المفاهيم الجميلة من عصور مضت إلى عصرنا المادي للغاية.

قال صداقة قال..

المواقف تشخل الناس والطيب يبين

كل عام يطيح تسعة ويبقى لي وحيد

[محمد بن فطيس]

بل  إن الخبث الإنساني الفطري دلّ الإنسان على طرق عديدة للتلاعب بالعناوين والادعاءات المزيفة، فكي يصل لمبتغاه لا تتصور كم دهليز مظلم قد سلك، ربما أحدها دهليز الصداقة، وربما أنت المبتغى.

ومن هذا يقول المتنبي وهو أحد هؤلاء الوصوليين الذين لا يتوانون أبدا عن ركوب أقرب الموجات المصلحجية، وأحدها موجة الصداقة ليحقق غرضاً شخصيا، يقول المتبي:

ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى

عدواً له ما من صداقته بدُّ

فهذا اعتراف منه أنه مستعد لكي يصل لحاجته أن يوقع ميثاق صداقة حتى لو مع الشيطان أبو قرون.

لكنه في قرارة نفسه يعلم أنه : وحيد من الخلان في كل بلدة

إذا عظم المطلوب قلّ المساعدُ

وفي زمننا المادي: وإن هان المطلوب أيضاً.

الصديق هذه الأيام أعز من الكبريت الأحمر، وفي مقولة بدوية: هو مثل بيض الصعو، لذا إن حصلت على صديق فعض عليه بالنواجذ، ولكن لا تتوهم أن الأسماء التي تمتليء بها ذاكرة هاتفك كلهم أصدقاء.

هذبوا المسميات رجاء، وأفسحوا المجال أمام الاستعمال الصحي لتصنيفات مثل: علاقات عامة.

تخيل أنك تقول صادقاً لأحد معارفك : والله يا أبا فلان أنت على عيني ورأسي لكنك لست صديقي، وأنا أبقيك في ذاكرتي الاجتماعية وميموري جهازي فقط في إطار العلاقات العامة الزائدة عن الحاجة أحيانا، كيف ستكون ردة فعله؟

ما علينا..

ما علاقة هذا الهجوم أعلاه بأصدقائي السلبيين؟

الحقيقة أنها علاقة ضعيفة ليس لها إلا المشاركة في الاسم فقط، تشابه أسماء يعني، لكني لا أقاوم الحديث عن تغير مفهوم الصداقة كلما سنحت الفرصة.

وأصدقائي السلبيين (ما استسغت “السلبيون” أبدا) الذين كنت أود الحديث عنهم هم الأصدقاء الإلكترونيين (مثل أختها).

وسلبيتهم نتيجة لتقصيرهم في نشر نصوصي ومقالاتي وعنوان موقعي: مدونة وسوم .

حسناً، وبأي حق أحملهم هذه المهمة؟

فقط لأنهم يخبرونني أو أعرف بطريقتي أنهم يعجبون بهذه القصيدة وتلك التدوينة وذاك المقال.. إلخ ، ومع ذلك لا يكلفون أنفسهم  نشر هذه المادة التي أعجبتهم في المواقع الإلكترونية.

لماذا أحتاج هذا؟

لأن مصلحتي تتطلب قراءة محركات البحث لموقعي أنه موقع ذو محتوى جيد بشهادة كثرة الزوار أو بما قالوا عن مدونة وسوم، وكلما كثرت الروابط الخارجية التي تدل على مدونة وسوم فإن محركات البحث تمنحني نقطة إضافية وهكذا.

لم أخدعكم أصدقائي السلبيين المحترمين، من البداية أخبرتكم أن “مصلحتي” تتطلب هذا، وليس سواد عيونكم.

ومقترحات مساعدتكم لي أصدقائي السلبيين المحترمين غير محدودة، ومنها:

  • وضع عنوان مدونة وسوم عبدالله السالم أو عنوان مقالة بعينها في مربع الوصف الخاص بكم في الماسنجر.
  • نشر الموقع أو صفحة بعينها في برودكاست البلاك بيري والأجهزة الحديثة.
  • كتابة رأي مجرد أو نسخ مقالة أعجبتكم في المنتديات التي تشتركون بها مع إضافة رابط المصدر.
  • إضافة مدونة وسوم عبدالله السالم في قائمة الروابط والمدونات الصديقة في مدوناتكم.
  • المشاركة هنا بالتعليقات وعدم الاكتفاء بالصمت وهز الرأس إن أعجبكم الموضوع.
  • توجيه الزوار للموقع أو لمقالة أعجبتكم في مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وغيرها.
  • نشر مقالات أو آراء أو تحليلات عن المدونة ومحتواها في الصحف والإنترنت.
  • الوقوف على الإشارات المرورية الساعة 12 ظهرا في الصيف لتوزيع منشورات عن مدونة وسوم الشاعر عبدالله السالم، ومعنى وسوم حتى.

وبعدها سأرى إن كنت سأغير انطباعي السلبي عنكم أم لا.

عبدالله السالم
عبدالله السالم
شاعر ناقد مدون من قطر

50 تعليقات

  1. يقول منوش:

    أنا اول السلبيين اعترف معليش سامحني بس فكرة الدوار عجبتني خلاص من بكرة واقفة على الدوار ابشر يسعدك بس اي دوار تعتقد بيكون لك انتشار اكثر

  2. يقول زينب:

    وسّوم..
    عمّك أصمخ..

  3. يقول Msha3l:

    الأشخاص كما الأشياء، قد نضطر للتخلص من بعضها أو الكثير منها لنكسب أنفسنا 
    هذا ما قلته لنفسي بعد آخر رقم سقط من ذاكرة موبايلي 
    كثرة المتساقطون لا تعني بالضرورة سوءهم بقدر ما تعني افتقاري لمهارة كسب الآخرين!
    من الآخر :  أظنني لا أصلح للصداقة

    شكراً عبدالله

  4. يقول روضه:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اما انا استمتع باقرائة مقالاتك واعتبر مدونتك كنز
    لا اريد لغيري ان يراه
    ليست سلبية اصدقاء بل انانية اصدقاء

    سلام
    عبدالله

  5. يقول روضه:

    اممممممم
    ومثل ماعرفتها بالصدفه خلهم يعرفونها بالصدفه

    هع مافيه فايدة مني

    صديقي عبدالله احتراماتي

  6. يقول صـلاح شـاهـين:

    عزيزى ( مو صديقى لاحظت التفاعل سريع)

    الشاعر الاسبانى الجميل المأسوف على شبابه غارثيا لوركا قال فى هذا المقام

    “اعرف صاحبك واتركه”

    شكلك يا صاحبى وصلت عتبة الدار وأنت تتسحب , لكنى أبشرك بأن الباب الذى وطأت قدماك عتبته ليس بالباب الرئيسى, إبحث عن المخرج الحقيقى , ولكننى لن أتركك ( يبدو وكأنه زواج كاثوليكى؟!)

  7. طيب يا عزيزي انا ضايف موقعك في المدونات الصديقة منذ زمن .. فهل انا ايضا من ضمن الاصدقاء السلبيين ؟

    بالعكس ما قلت لك سابقا وها انذا اقولها لك الآن فهل تصبح انت ايجابيا ايضا وتضيف موقعي عندك :P

    تقديري واحترامي ..

  8. يقول اسير:

    عبدالله
    انا لم اكتب عنوانك في الماسنجر ولا البلاك بيري ولكن اخبر من احب بان هناك موقع يستحق المشاهدة ، مدونتك وانت راقي

    السؤال:
    شلون تبينا نشرها بدون ماتدفع او تضع رقم الفيزا ؟؟؟

    تحياتي

  9. يقول lteeef:

    صدقني طلبك صعب المنال لأن المستخدم العربي لا يبحث الا عن شيئين لن اذكرها وانا وانت لن نستخدم هذين الاسلوبين في مدوناتنا

    اما كل ما قلته بأن الصداقه قطعت عرقها الماديه فهذا صحيح ولا اختلاف فيه

    وذكرتني بمثل حين قرأت المثل الذي طرحته فصار الصديق ( مثل بيض السمانا يذكر ولا يشاف )

    تحياتي لك واهنئك على تدويناتك الجميله والمفيده

  10. يقول الطاووس:

    هههه الحين انا صديقتك ؟!! السلبيه
    بعدين الكنز كلن يدور عليه خلهم يدورون عليك
    عسى صرت ايجابيه بعد سالفة الكنز D:

  11. يقول الأفغاني:

    الله عليك ياعبدالله

    ذكرتي قول الشاعر ( اظنه علي البورعي )
    الله اكبر كلما اخترت فالدنيا صديق . . . . .
    . . . . . مالقيت الا صديقٍ يدوّر منفعه
    ان نصيته حزة الضيق زاد الضيق ضيق . . . . .
    . . . . . وإن نصاني سقت دمي عى شان انفعه

    ولكن لو خليت خربت.

    متابع لكل ماتكتب!

  12. منوش :
    سلبية واعتذارات ودموع تماسيح ، وبعدها على طول توقفين على الدوار ؟ يخرب بيت التربيت على الكتف بشكل فج .

  13. زينب :
    أهم شي أنتي سمعتي ؟

  14. مشاعل :
    يعني ما أتعب نفسي في تضبيطك ؟

  15. صديقتي السلبية الأنانية روضة :
    متحاربين ، هاتي إصبعك الصغير .

  16. صلاح شاهين :
    طول عمرك هكذا ، تمتص غضبي وتضحك عليّ بكلمتين نادرتين من لوركا وكافكا وكاكا ومنصور مفتاح وتدخلني من الباب الرئيسي وتطلعني من نافذة المطبخ وهكذا .
    معلش أنت صديق سلبي وخلصنا ، حكمت المحكمة ، أوول رايز .

  17. صديقي الإيجابي عبدالله فخرو :
    لم أكن أعرف مدونتك من قبل ، هذا أنا أضفتها في صفحة مدونات قطرية .
    كن بخير .

  18. أسير :
    الفيزا عليها ليميت ، وانتوا تستاهلون بدون ليميت ، ها شرايك أنفع في المراسم ؟

  19. لطيف :
    عندنا يقال مثل بيض الصعو يذكر ولا يشاف ، وحين نسألهم ما شكل طائر الصعو يقولون أنه طائر لا أحد يعرف شكله ، وأنتم تقولون المثل طير السمّانة ؟ الآن عرفنا الصعو .

  20. الطاووس :
    انتي وروضة مجيمين عند سالفة الكنز ولا عندكم إلا الضعوي ، قال كنز قال ، بالعربي مش بوزك ما ورانا فايدة : )

  21. أهلا أيها الأفغاني صاحب الصوت الشجي .

  22. يقول Msha3l:

    رغم أننا لسنا أصدقاء
    و لا نعرف منّا سوى الأسماء
    لكني أتابعك. منذ زمن بعيد
    ٢٠٠٥ ربما
    لا أحفظ التواريخ
    لكن بعض الأسماء تبقى لصيقة الذاكرة
    رغم بعدها

    متابعة
    (: حتى بدون تضبيط

  23. يقول Jihan:

    ما بعرف مين وسوم أو عبدالله السالم بس أكيد I will search it
    الغريب كيف بلشو يوصلوني الmails from this blog although I NEVER SUBSCRIBED!!!!

  24. يقول Deephope:

    أنا صديقه وفيه ما فيه شك صح؟
    والله ما قصرت نشرت لك في بعض المنتديات واخرها

    منتديات الأسهم وبعدها عينك ما تشوف الا النور اطردوني

    والحين توبه انشر لك : )

  25. مشاعل :
    خلاص نجوتٍ مني بأعجوبة ، ولا كنت راسم لك خطط تضبيطية ما تخرش ميه .

  26. جهان :
    ومن هي صاحبة التعليق رقم 38 في هذا الموضوع ؟
    عموما منورتنا في المدونة واتطمني ما نحتاج كل هذا البحث والتقصي والارتياب .

  27. الأمل العميق :
    انتبهي يفنشونك ولا يسحبون رخصة البيت : )
    إلا صحيح أي مقال طردوك على إثره ؟

  28. يقول عبدالهادي:

    أهلين عبدالله
    اني دااااري :)

    انت تصلح قائد حملة انتخابية لرئيس غبي، مقالك كله على بعضه بارادوكس. في البداية تسب المادية وتلعنها، واخرتها تطلبها ولو أنها على شكل تعليقات بهدف الانتشار.

    بالتوفيق

  29. يقول احتيـاجـ:

    عبدالله وسووم تتألق بشكل مبهر
    تحملك على تهيئة نفسك للولوج لعالم آخر
    استمتاعي بتواجدي هنا لا يقد بثمن
    وفنجاني مستمتع أيضاً …

    بالنسبة لي لا أنفع لهذه المهمة فأنا
    لست من مرتادي المنتديات ولم أعد أملك
    بلاك بيري ولست على الفيس بوك (وربعه)…

    كل ما ارجوه هو احتساء فنجاني
    في أي وقت أشاء والاستمتاع بكوني هنا ^^

    احترامي لشخصك …

  30. يقول متابعه الاوله:

    صديقك في هذا الزمن ( يور والت )
    محفظة نقودك…….!
    لاتنسى أن تكون متخمة وموبايلك مزحوم بارقام المسئولين و ( الوسائط)

    و اسمك ( رناااااان) كي يكثر حولك الاصدقاء والحبايب……

    _ كم تدفع كي ( اضع رابطك في مدونتي :)

    وصباحك مع الله أقوي ( لن تحتاج بعده اي روح)

  31. يقول نورس:

    أنا سلبية من يومي واعترف… لقد استسلمت منذ سنين، ولا أظن أنني سأبحث عن الانتصار، لكنني ما زلت أضغط لرؤية الروابط،،ههههه قمة الإيجابية، صح؟؟؟

  32. عبد الهادي :
    ما تبيني أقود حملة لك ؟
    ليس هناك مفارقة يا صديق ، المقال عبارة عن قسمين منفصلين يجمع بينهما كلمة الصداقة ، ذكرت هذا في صلب المقالة .
    ورغبتي في الانتشار وتوخي سبله ليس دعما للمادية ، فإن كان كذلك فاعتبره إجراء براجماتي مؤقت لا أكثر .
    العلم الأسترالي يزهو بجانبك ، أتمنى لك وجبة كانغر شهية .

  33. احتياج :
    أهلا بك ، نورتي الحتة

  34. متابعة :
    ولأني فهمت اللعبة متأخرا ، هذا أنا أحاول ترميم أولوياتي .

  35. نورس :
    يااااه كيف تتحملين كل هذا لأجلي ، يالك من متفانية .

  36. يقول ام سوسن:

    مرحبا يايا صديق انا شخصيه ايجابيه وارفض السلبيه واقوللك شي توجد هناك صداقه حقيقيه واصدقاء تحطهم علي الجرح ويطيب وبدون مقابل اللي ذكرتها تعرف ليش؟؟؟ لأن اسم الصداقه من الصدق والصدق من الأخلآق الذي وصي بها رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم وعندنا مثل إمارآتى يقول”اصدق وشآرك الناس في اموالها” وفي شى مهم اصدق مع “نفسك اولا ومع من حوللك والتالي بصير سهل صدآقتك معهم .

  37. يقول عبدالهادي:

    اهنت الحزب يا عبدالله، وصفتك بالذكاء وما نفع معاك… شكلك انت المرشح للرئاسة. أخبرني: ما الهدف من هذه البراجماتية؟ الانتشار؟ حسناً هنا في عالم الانترنت الانتشار نوع من المادية.

    اذا زرتني هنا (والله ان يموت لك كنغر).

    تحياتي

  38. أهلا أم سوسن ، لكن الخلاصة أي شكل من أشكال الدعم ستختارين ؟ مع منوش على الدوارات ؟

  39. عبد الهادي :
    الهدف : تسويق الأفكار الجيدة والعدل والحق والسلام .
    حتى الأنبياء لجأوا إلى وسائل مادية لبلوغ أهدافهم ، ولم يتواكلوا على قدرة الله المطلقة لتطبيق أفكارهم النبيلة ، فجيشوا الجيوش وأعدوا العُدد وأرسلوا الرسل للمالك البعيدة واتخذوا أحبارا وكتابا ومقرئين وخلفاء لنشر دعوتهم وتسويق أفكارهم .

  40. يقول روضه:

    بس شفت موضوعك خلنا نفزع لك وكلنا صارنا حواليك

    ابشر بسعدك

    تحياتي

  41. يقول شهرزاد قطر:

    حبتين لك…. ذم رائع احببته وان شاء الله بنشر لك مقالاتك

  42. يقول Deephope:

    قطر ٢٠٥٠ طبعا مو هو السبب بس امزح
    السبب لساني طويل :) وآرائي غير وطنيه حسب ما قيل واعتبرت دسيسة وجاسوسه وخائنة ….الخ

  43. يقول منوش:

    انا معزومة معاكم على الكنغر :)

  44. يقول ام سوسن:

    سلام وعليكم السلام انا شايفه منوش سوقه بيمشي بسرعه من دون معلبات ولالالالالالالالالالالالالالا شو رآآآآآيك يا وسوووم

  45. روضة ، شهرزاد ، منوش ، أم سوسن :
    إلى الآن ما شفت منكم شيء غير التعليق ، وين النشر الآخر اللي ذكرته أعلاه ؟

  46. يقول سعاد:

    طريقتي في التعامل مع الإصدقاء إللي همه زيادة رقم في تلفوني
    بين فتره و فتره أعمل جرد للي صارلي مده أرسل ولا يردون أو مايرسلون أو ماعاد فيه لازم لإتصال معاهم وإذا ردوا أو إرسلوا أو أتصلوا رحبت و هليت تقول الحبيب الغايب أقول لنفسي لي في قلوبهم شيءو أرجع أرقاهم لحد مايحين موسم الجرد مره ثانيه و هكذا
    بس تدري ياعبدالله أنا أقول إن كل زمن و له ناسه و هذيلا الأصدقاء ناسناحتى و لو كانوامجرد زيادة عدد وإذا لقيت ف حياتك شخص مستعد إنه يفرح معك مب يفرحلك إمسكه بضروسك.
    و بخصوص سلبيتنا كزوار
    لاتوصي حريص أقل مايمكن إنا نسويه إنه نوزع موقع مدونتك
    إبشر كم عبدالله موسوم عندنا

  47. يقول ام سوسن:

    حياك الله يا وسوم عبدالله انت آآآآآآآآآآآمر شو في خآطر مدونة وسوم للمناقشه بدون تعليق تصلح للنشر,,,,,,,,,,,,

  48. يقول LAMA:

    المواقف تشخل الناس والطيب يبين …. كل عام يطيح تسعة ويبقى لي وحيد

    من جد .. شكرا

  49. يقول ربما !:

    ..

    لست صديقاُ لك , وان كنت صديقاً للجمال والإبداع الذي تكتبه ولذلك فمازلت أنشر لك وأشير إلى مدونتك في كل خطوة في هذا الكوكب الإفتراضي !
    صدقني أنت لست بحاجة إلى نشر مدونتك عن طريق أصدقاءك
    فسامحهم:)
    فقد قمنا بالمهمة

    على فكرة
    أصلح صديق إيجابي !

    _ أو أوقف البروباغندا؟ !:)

  50. يقول الطموحه:

    لك على التعليق ان اعجبنى الموضوع ولن اكتفى بالصمت وعليك انت في نفس الوقت قراءة ما سأكتبه جيدا والتصحيح لى ان اخطأت في شىء ما . او ذكر الجيد من رأيي.

اترك لي أثرك