نظرة على شعر ابن فطيس

شعر ابن فطيس

وأنا هنا أتحدث عن الشعر فقط، وتحديداً شعر ابن فطيس شاعر المليون ، بعيدا عن الوطنية والقبلية والفزعة وبقية المتلازمات الإنسانية السائدة.

هل شعر ابن فطيس أفضل من شعر جميع منافسيه الذين شاركوا في برنامج شاعر المليون؟ أم هناك من يستحق اللقب أكثر من ابن فطيس؟

وهل مستواه الشعري أقل من هذا الحضور الهائل بعد نيله اللقب؟

ألم تجد أو تسمع أو تلتقي بشعراء آخرين وشبان أيضا أقوى بكثير من ابن فطيس؟ لا بأس اعطني رأيك ..

أما رأيي:

فقبل الدخوال إلى المجال النقدي فأنا أرى أن ابن فطيس شاعر موفق أولاً، ومن أفضل من دخل المسابقة ثانياً، وموقفه الشهم بعد نيل الجائزة قوّى من استحقاقه للقب ثالثا، أما في مجال النقد النبطي فالتفصيل:

القوة في شعر ابن فطيس

يعتمد ابن فطيس في قوته الشعرية على عوامل ثلاثة:

1. الجزالة

    وهي انسيابية اللفظ وتماسكه في البيت الواحد، مع الحفاظ على قوة مفرداته، وبعض أنواع الجزالة تعتمد على اقتباس التراكيب والعبارات الدارجة، ومن أمثلة الجزالة في شعره:

قوله:

ظهر ابن الفجاءة في زمانه

وانا ابن فطيس تظهرني ذراعي

وقوله:

أدوّر الفرحة مع اللي يسهرون

وان ذكروني خذت فنجال وسريت

وقوله:

اللي من لحوم الأوادم ياكلون

وحلوقهم – دفع البلا – متواكلة

عازمهم الشيطان للذنب ويجون

هذا يقطع له وذاك يواكله

وقوله:

واللي تعوص وتضرب الحاجز يسار

تشل في الدنة وترجع بلدها

وقوله:

الموت جاك وهو تقلبه الظنون

ولا لك إلا الصبر وش وداك له؟

وقوله:

وعذرك أنا لاهي يا ويش اللي ألهاك

لاهي ومر ٍ منت لاهي تليها

وقوله:

المواقف تشخل الناس والطيّب يبين

كل عام يطيح تسعة ويصفا لي وحيد

وقوله:

اسمع ولا أبغي اللي وزانك يسمعون

وقوله :

أمحق وليف ومحبة والا أقول أبرك

وقوله:

يا كثرهم غيره ولكن خبر خير

 

2. استعمال الكوميديا

وتحديدا الكوميديا البيضاء العفوية ومن ذلك قوله:

رقمك مع الصادر ولا وارد اسواك

والناس في اللي “لم يرد عليها

وقوله:

ويستر عليه من النحل لا ياكله

وقوله:

يا كثر ما يضرب خويي الطابلون

من كثر ما اكلته مطبات وكليت

وقوله:

وبعض الليالي ودي اسري دون ليت

 

3. الغرض الشعري النبيل

مثل علو الأخلاق، والمروءة، والتدين، والأصالة، وغيرها، وهو وإن كان عاملاً يفصله بعض النقاد كالجرجاني عن جسد القصيدة، إلا أنه حاضر ومؤثر في وعي المتلقي، وأمثلة ذلك قوله:

أغنى العرب من شوف أكاديمي ستار

وقوله:

وعساي ما قصرت في والديني

وعساي ما قارنت من ينفخ الكير

وقوله:

جيت وتعالى الله عمّا يشركون

لولاه (يامؤمن) لطبك ما اهتديت

وقوله :

وتراثنا من دونه نبيع الأعمار

وقصيدتي تراث أهلنا مددها

وقوله :

فارفع يديك لخالقك لا توضيت

وادعو تراك أقرب إليا صرت ساجد

 

4. دقة الوصف

 لكن ابن فطيس لم يستثمر هذا العامل كثيراً، والمراد بدقة الوصف: الرؤية المجهرية للتفاصيل الدقيقة في المادة الشعرية، سواء أكانت رؤية عامة، أو رؤية خاصة بالشاعر، وهو عامل يستعمل في السرد أكثر منه في الشعر ولكن حين يركز الشاعر بؤرة العدسة الشعرية على وصف المواقف والأشياء في مقطع صغير فإن الصورة تظهر بجمال متميز،

والأمثلة على ذلك:

قوله:

عازمهم الشيطان للذنب ويجون

هذا يقطع له وذاك يواكله

وقوله:

لاطال ظل العود حزة عشا الطير

وقوله:

يقطّعون أوقاتهم بالتسايير

وشوف المقانيص القديمة بالافلام

 

الضعف في شعر ابن فطيس

لضعف شعر ابن فطيس عوامل ثلاثةكما يلي:

1. كثرة الحشو

ومن ذلك قوله:

غلا ومن فوق الغلا ما هوب دون

حكاه سمعك يجبرك بأرخاك له

وقوله:

الشعر طوقني وانا طوقته

قمت اتمشى به وافك أبوابه

وقوله:

ويا صبر صبري والعواذل يحسبون

إني دلهت من الهوى والا سليت

وقوله:

لي وليفٍ راح جعله ما يهون

هو دواي وداي .. أو داي ودواي

وقوله:

يضيق صدري كل ما جات واسير

ولا يخفف سوج رجلي حنيني

والأمثلة في هذا كثير للأسف.

 

2. الركاكة

ويكون ذلك في بعض الكلمات أو الصور الشعرية، سواء بسبب رداءة المفردة في ذاتها أو لإضافة بعض الزوائد عليها، أو لرداءة الجملة، أو الصورة بأكملها ومثال ذلك قوله:

وتشوف راعي الطير عاف المظاهير

ومن شوفة القمرا وعدٍ لها صام

وقوله:

كيك وعسل لكن ما هو في صحون

ودعاك من عين الحسود غطاك له

وقوله:

ناكله، في قوله: بين العظام العوج كنك ناكله.

وكلمة صحون السابقة.

وكلمة كشمات، في قوله: يا كثر ما كسرت كشمات وشريت.

وكلمة سجيني بزيادة الياء في قوله: معطى سراحي عقب مانا سجيني.

وكلمة وزيني بزيادة الياء في قوله: ما له على وجه البسيطة وزيني.

وشعر ابن فطيس مليء بهذه الزوائد للأسف.

 

3. الاعتماد التام على اللهجة الدارجة

وفي الشعر يكون لهذا العامل فائدة، لكن مضاره أكثر، وفائدته: قوة ملامسة قصائده لأسماع جمهوره من نفس اللهجة، أما مضاره: فتحجيم خارطة المتلقين والمتذوقين، إيقاع المتلقي أحيانا في توهم الضعف والركاكة لأن العبارة غير مسموعة لديه من قبل، ويمكن التمثيل على هذا بقوله:

أمحق وليف ومحبة والا أقول أبرك، وكانت العبارة قوية في إطارها الإقليمي.

وقوله :

يا قربها لو قيل لي يا (عويني)، إذ كلمة عويني غير مسموعة لدى الأكثرية خارج إطار لهجة الشاعر.

وقوله:

ناكله، سابقة الذكر.

وقوله:

لاهي ومرٍ منت لاهي (تليهى): فكلمة تليها هنا وهي المفاعلة من الكلمة لاهي، غير مسموعة لدى الأكثرية، وإن كان ورودها في هذا المكان كان موفقا جداَ وشاعريا للغاية لدى من يفهمها.

ومثل هذه الكلمات مقبولة إن تنبه الشاعر إلى عدم الإكثار منها، والدراية بحسن توقيت ذكرها من عدمه.

هذا ما استطعت جمعه الآن بدون تنظيم، مع يقيني بفوات ذكر بعض النقاط، سأضيفها كلما تذكرتها أو ذكرتموني بها.

وأخيرا: فرحت جدا لفوز محمد.

عبدالله السالم
عبدالله السالم
شاعر ناقد مدون من قطر

18 تعليقات

  1. شكراً لك اخي الكريم على هالطرح الطيب

    المشكلة ان الناس تنسى المعنى وتذهب لموضوع السياسة وتقول ان هناك عملية تزوير في نتيجة التصويت

    للأسف متى يصحو هؤلاء من احلام اليقظة التي لديهم ؟

    تمنيت الشاعر العتيبي كذلك يكون في مقدمة الفائزين او ان يكون شاعر المليون بنفسه ولكن لم يحالفه الحظ رغم الفاظه وابياته القوية

    عمّار توّك

  2. يقول عبدالله:

    أهلا بك عمار :
    زرت مدونتك ، وكنت مقلا فيها ، وإن كانت ملأى بالصور الجميلة
    شكرا لعبورك خط المليون هنا : )
    كلامك عن البرنامج والشعراء جميل ومنطقي
    وبالفعل يوسف العتيبي كان مذهلا .
    لكني هنا في هذا المقال كنت منصبا فقط على شعر ابن فطيس ، كدراسة انطباعية مختصرة ، وذلك لأنه أصبح شاعر المليون .
    لك محبتي

  3. اخي العزيز مع احترامي الشديد لطرحك واجتهادك ولكن ليس كل مجتهد مصيب
    ومع انك اصبت في اختيار بعض قليل من اجمل ماقال ابن فطيس
    الا انك رجعت تذكر مواطن ضعف تراه انت في الشاعر لم يكن في محله وغير موفق نهائيا
    لربما يكون في قصيد بن فطيس ضعيف او مواطن ضعف فمهما بلغ ابن فطيس فهو بشر
    وكلامه كلام بشر لايخلو من النقص ولضعف غيرها الكثير
    ولكن للامانه انك لم تختر مواطن ضعف حقيقيه لبن فطيس ولم تبرزها كما يجب
    وهل هذا خطاء منك ؟ الله اعلم
    ام انه حسب وجهة نظرك لايوجد الا هذا الضعف والركاكه
    وانكان فعلن لايوجد في قصيد بن فطيس سوا ماذكرته هذا
    فسمح لي اقولك نعم بها من عيوب
    وانها قوت شعر بن فطيس اكثر واكثر
    تقبل تحياتي ولك جزيل الشكر

  4. يقول عبدالله:

    أهلا ماجد :
    نعم هذا ما وجدته في شعر ابن فطيس من الضعف .
    وأنتظرك تضيف ما تراه أنت من مواطن الضعف كي نتبادل الذائقة
    لك تحياتي .

  5. يقول فهد:

    عبد الله … مساء الخير …

    إسمح لي أداعب الأخ ماجد القحطاني.. :)

    ماجد .. مساء الورد .. كيفك ؟؟

    تعال معي شويه للأعلى .. لما خطته يداك ..

    أنا هنا لن أناقشك في جوهر الموضوع … لأن الأخ عبد الله .. أجاد وكفّى .. ووفّى .. على قولتنا ..

    ولكن إسمح لي بأخذ مقتطفات ممّا .. زخرفته أناملك ” المعارضة ” أعلاه :)

    أولاً: أنا ..و حسب إعتقادي بأن الجميع ممّن يلجون إلى هذا المحراب الدافيء … ينزعجون .. بل يكرهون .. الأخطاء الإملائية … حينما يرتكبها الشخص ” العادي ” الذي يمتدح ويطبل ويغادر … فما بالك .. بمن ” نصّب ” نفسه معارضاً .. بكل أدب .. من باب ” مناظرة ” حوار الأديان .. :)

    وإسمح لي أخي الـ ماجد .. بأن “أقتبس “بعضاً ممّا ” تعبت ” في نحته هناك :

    1) ومع انك اصبت في اختيار بعض قليل من اجمل ماقال ابن فطيس

    / /
    بعض قليل : قرأتها مرة في فهرس لرواية كان عنوانها : ويلي على أشق جيبي .

    2)لربما يكون في قصيد بن فطيس ضعيف
    //
    أتفق معك خاصة وأن بن فطيس لايقوم بتغذية قصيده حسب تعليمات الطبيب الخاص بالـ الأمن الغذائي .. :)

    3)فمهما بلغ ابن فطيس فهو بشر
    وكلامه كلام بشر لايخلو من النقص
    //
    أتفق معك تماماً .. عن قناعة” جادة “.. (اللتي قطعتها مراراً )….فقد قرأت في كتاب : “”””مسيلمة الكذّاب .. وسلب الألباب “””””.. بأنه كان بشر .. وكلامة لايخلو من النقص .. وأنزل عليهم آيات الضفدع ..لا أدري لماذا قفزت إلى ذهني آيات مسيلمة الضفدعية عقب قراءتي لما يفترض بأنه نقد لـ النقد … وااااااااااو .. لأول مرة أقرأ في علم : “(نقد النقد )”… بصراحة ” جديدة علي ” مرة ..

    4)وانكان فعلن لايوجد في قصيد بن فطيس سوا ماذكرته
    //
    وانكان : ذكرتني بدعاية : باربيكان .. وأحسست بل وشعرت ” على غرار نقدك ” بمرارة في حلقي .. ولكني بمررها .. عشانك ..
    فعلن : تذكر معي الدكتور غسان الحسن .. فعلان الفعن .. يا : فاعل الفعلاني .. ومعي مجموعة من الأصدقاء يبلغونك التحية .. والـ ( حنق ) .. وهم حسب القدر والحشيمة :) ..(( سبويه وأبو الأسود الدؤلي و Louis Armstrong و Clem Quinn و Jacob Davis و Feliix Hoff mann… والمنوخوسو .. ( نسبة إلى العالم الأبوقراطي : أبو منخس الأول ) ..

    5)وانها قوت شعر بن فطيس اكثر واكثر
    //
    بكل حيادية( وبعد آخر )… أشاطرك “”الرؤى “” والرأي.. بأن قصيد بن فطيس .. يحتاج لـ ( قوت ) يقتات عليه .. لكي ينافس ويناجز و ” ويعضّل ” لكي يهزم الأعداء بساحة الـ ( مليون كيلو جرام ) .. مع الإحترام الكامل لـ محاربي كمال الأجسام … وكمال الشناوي ..

    ————————————————————————-

    ماجد القحطاني …

    شخبارك ؟؟

    :)

    عبدالله ..

    انا هنا ….

    وتعال بسرعة … عشان أقول لك شيء مهم …

    جدا ..

  6. يقول عبدالله:

    أهلا فهد المشاغب فجأة : )
    ننتظر من ماجد الرد ليتكرم بإضافة ما يراه ضعيفا في شعر ابن فطيس
    وبالمرة ليرد على علقاتك بعلقات أكثر سخونة
    تأهب فهد : )

  7. يقول عبدالرحمن:

    السلم عليكم ورحمة الله…

    انا برايي المتواضع الذي يحتمل الصحه أوالغلط .. ان العضو فهد زميل للعضو عبدالله .. واستخدم عبدالله نظام “الفزعة”

    وأنا أييد “ماجد” في كلامه ولا أرى ضعف شعري فيما سرده “عبدالله”

    تعالوا معاي نستدل بأحد البيوت اللي يرى الشاعر فيها ضعف:
    “الشعر طوقني وانا طوقته
    قمت اتمشى به وافك أبوابه”

    صورة بلاغية رائعة “في نظري”.. وليس هناك حشو في هذا البيت

    ولا أريد ان أقول نفس الكلام لبقية الأبيات

    “عبدالله وجهة نظرك نحترمها .. ولكن خاطب العقل بمايعقل ليس بما لايعقل”

    —————————-

    ((الحين تعال يافهد)) :)

    فهد غريبه أن أرى علم قطر بجانب من يحارب ممثل قطر :)

    يكفيني الاستدلال بأبيات الشاعر محمد بن فطيس:

    “داري قطر وانا هنا امثلها
    المجد مطلوبي وانا طلابـــــــه”
    “قطر موطني وانا مثل من تربوا فيه
    راعي البل..وراعي الممال..والغيص والفلاح”

    فيكفي ان الشاعر افتخر بقطر لكي نفتخر به شاعر وندافع عنه من كل كلام لايناسبه..

    ولكن “نقول انك حقاني” ولاترضى الغلط.. والحق في نظرك ان ماقاله عبدالله صحيح ..وماقاله عن هزل ابيات الشاعر صحيح .. وما استدل به صحيح.. “وبغيت تدافع عن الحق” لماذا ((تحت لماذا ألف خط)) لم تذكر غلط واحد ادبي بل كل ماذكرته اخطاءإملائية وطريقة استهزاء طالما سمعناها في الطرقات :)

    فهد اسمح لي أن اقتبس بعض من ما كتبت:

    ((أولاً: أنا ..و حسب إعتقادي بأن الجميع ممّن يلجون إلى هذا المحراب الدافيء … ينزعجون .. بل يكرهون .. الأخطاء الإملائية … حينما يرتكبها الشخص ” العادي ” الذي يمتدح ويطبل ويغادر … فما بالك .. بمن ” نصّب ” نفسه معارضاً .. بكل أدب .. من باب ” مناظرة ” حوار الأديان .. ))

    انا من الذين زاروا ((هذا المحراب الدافيء)) |”على قولة فهد” لدرجة اني استبدلت ملابس الشتاء بملابس صيفية :)|
    ولم أجد صعوبة ولا إنزعاج فيما كتب .. بل كان واضح مفهوم واقرب لي للحقيقة والواقع اذاً الخطأ ليس في “ماجد” بل في من تلقى المعلومة.. أرجوا قراءة الردود بعين الفهم لابعين التدقيق على أخطاء يتجاوزها الكبار

    ((فقد قرأت في كتاب : “”””مسيلمة الكذّاب))
    فهد خانك التعبير “مادري” خانك “الكيبورد” :)

    ((وااااااااااو .. لأول مرة أقرأ في علم : “(نقد النقد )”… بصراحة ” جديدة علي ” مرة ..))
    وااااااااااو: ذكرتني بالشخص المدلل عندما تحضر له أمه هدية

    (( سبويه وأبو الأسود الدؤلي و Louis Armstrong و Clem Quinn و Jacob Davis و Feliix Hoff mann… والمنوخوسو ))

    ذكرتني ((يكفيني فخر أني عربي))

  8. يقول عبدالله محمد عبدالله محمد:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا والله ماهو مجامله ولست من جماعة ابن فطيس وانا سعودي ابن فطيس انا قابلته وقابلت مجموعة شعراء ولا رأيت شاعر او مواطن او شخص مثل ابن فطيس في اخلاقه او طيبه انسان محترم بمعنى الكلمه اما من المتكلمين فهم حاقدين مثل خلف المشعان ابن فطيس لم يتكلم لاعليه ولاغيره بدأ بقوله : البيرق اللي مع ابن فطيس ،، ماني خلف كان ماجيبه،، هو الوحيد من الشعار الذي تكلم وماكسب وهذي فشيله كبيره لو احترم نفسه ماشوه صورته امام الجمهور والانسان الشاعر المتقن الشعر هو الذي لايستهزئ بالشعراء مثل ناصر الفراعنه شاعر بمعنى الكلمه لوكان شاعر ضعيف اوصغير لايتقن الشعر يتكلم بمايحلو له واذا انتم حاقدون لأجل ان ابن فطيس قطري فهو في الأصل سعودي مثل الشاعر خليل الشبرمي لما قال قصيدته وهو سعودي اللي فيها الهويه سعودي وبعدهااخذ الجنسيه القطريه بنفس القصيده قال الهويه قطري فالشاعر لايهم من اين وانما يهمنا تواضعه واحترامه واحب اقول ابن فطيس شاعر كبير ومحترم بشكل اكبر ،، وشكرا

  9. يقول zaid:

    الســــلام عليكم

    بعد قراءتي للموضوع

    محمد بن فطيس شاعر فحل

    ولا اجد في شعره وخاصه التي وصفها الاخ عبدالله ضعف اي حقانيه وعدل

    واستخدامه لبعض المفردات مثل (يا قربها لو قيل لي يا (عويني )

    والتي يعتبرها الاخ عبدالله غير مسموعه لدي الاكثريه وخاصه بلهجه ابن فطيس

    نعم ابن افطيس شاعر نبطي اخذكلماته من بيئته ولكل شاعر لهجه ومفردات

    وسوف تجد كل شاعر يستدل ببعض الكلمات تفاخر بلهجته وهذا لا ينقصه ولايضعفه

    بل قوت من شعر ابن فطيس

  10. يقول أبوبكر:

    أهلا بجميع الإخوان والأخوات .

    بكل تأكيد .

    نعم هو شاعر المليون الفعلي .

    لقد أحببناه جميعا .

    ليس من صوت له يعني أحبه .

    فهناك الملايين ممن أحبوه ولم يصوتوا له .

    بمجالسنا يذكرون اسمه بكل فخر .

    أنا قطري مغترب بالإمارات وكل ما نذكر محمد بن فطيس المري جميع الجالسون يمدحونه .

    نعم هو شاعر المليون الحقيقي بكل فخر ومن دون منافسة .

    وراهنت على الدورة الثانية مع صديقي الإماراتي واليمني بفوز الشبرمي وفعلا تحقق كلامي .

    أنا لم أمدح ابن فطيس لكوني قطري وهو قطري .

    أنا أمدح جميع الشعراء ولكن لكل شاعر مقام .

    وابن فطيس أحق بهذا المقام الأليق .

    قطري مغترب !!!
    الإمارات العربية المتحدة .

  11. يقول فهدالحـــــــــــــربي:

    ابن فطيس شاعر لا يشق له غبار وكفى ……….

  12. يقول ااااااااااااااااااالعنزي:

    نشهد ان الشاعر بن مريبد والله ان العازمي الاجدر

    والثاني العصيمي

    والثالث بن فطيس ولاكن مطبوووووووووووووووووووووووووخه

  13. يقول ااااااااااااااااااالعنزي:

    ماني بمن ياتي —- وفي شاعر المليون للشعر مضمار

    تقليديه اين اللجنه منها لماذا يتهمون لبنان والرواد بالتقليديه

    اين الشاعر خالد العتيبي اين الحيدر يابوي التصويت بن كلب

  14. يقول اااااااااااااااااالشمري:

    اناااااااااااااااااا والله معك يابن وايل

    انا اضيف صوتي الي صوت العنزي

  15. يقول عبدالله محمد عبدالله محمد:

    شاعر المليون وشاعر العرب وأمير الشعر وملك الشعر ابن فطيس فلا أحد يتعب نفسه يكفي ان اللجنه نطقوا عليه المحيط الهادي لانه بحر من الشعر فمهما تكلمتوا هو شاعر المليون الأصلي والاول والاخير أما شاعر المليون الثاني والثالث فلا يعتبر مثل النسخه الاولى لكثرة عمالقة الشعراء في النسخه الاولى

  16. يقول محمد ال:

    لا حد يكثــر كلام ابن فطيس شاعر المليون شئتم ام ابيتم

    بعدين انتو يلي اتشكون في قدرات ابن فطيس ليش ماتتقبلون الهزيمه بالروح الرياضيه

    ونفس مايقولون اي واحد يتكلم واجد مافيه خيــر

  17. يقول علي الرشايدة:

    من امس وقلبي خفقته ماهي بخير
    من يوم غابت عن سمايا بروقـــك
    يومين وهمومي بقلبي طوابيــــر
    وانت الوله ما يبلل عروقــــــــــك
    كانه بخــــــــــــــــل ؟؟؟
    حول علي الفواتير !!!!
    وكانه ثقـــــــــــــل ؟؟؟
    الله يلين خفوقك !!!!

  18. يقول ولد قطر:

    آلعنزي + آلشمري ..

    بكل هدوء ورد يجمد على آلشآرب .. آبن فطيس آخذ شآعر آلمليون ولكن خلف مشعآن وعبدآلكريم آلجبآري كل وآحد رجع لديرته وصح لسآنه يوم قآل : آللي تعوص وتضرب آلحآجز يسآر \ آتشل في آلدنآ وترجع بلدهآ

    آرجوآ آنكم فهمتوني =)

اترك لي أثرك