مدونة وسوم

28 فبراير, 2008

ملخص كتاب رسالة الغفران : أبو العلاء المعري

رسالة الغفران 

بيليوغرافيا :

تقديم وتعليق : د. مفيد قميحة

دار ومكتبة الهلال – بيروت

الطبعة الثانية / 1986

عدد الصفحات : 368 

حول المؤلف :

هو أبو العلاء أحمد بن عبدالله التنوخي ، المعري نسبة إلى المعرة بالشام ، الفيلسوف الشاعر الأديب اللغوي ، صاحب المؤلفات الكثيرة التي فنيت ولم يكتب لها الخلود جراء التخريب الذي مرت به بلدة المعرة من قبل الصليبيين ثم التتار .

اتهم أبا العلاء بالزندقة لجرأته في تناول بعض المسائل الدينية آنذاك ، كما دافع مناصروه عنه واستدلوا بزهد الرجل وعزلته وصدقه مع نفسه ومع عصره ، حيث عرف عنه تقشفه وأدبه وابتعاده عن أبواب الولاة .

ولد سنة 363هـ واندمج في الحياة ثم اعتزل الناس واعتكف في منزله للتأمل والتأليف ولقب نفسه بـ رهين المحبسين حتى مات في منزله سنة 449 هـ . 

حول رسالة الغفران :

رسالة الغفران هي رد على الرسالة الأصل التي بعث بها ابن القارح علي بن منصور الحلبي ، الشيخ الأديب المعروف لأبي العلاء ، يستعرض فيها قدرته اللغوية والأدبية وتجاربه ورحلاته .وأسلوب أبي العلاء في هذا المنشأ الأدبي غريب على الفنون الأدبية المعروفة في وقته .

فقد نحا منحى لم يسبق إليه في الأدب الإسلامي ، فتعرض لبعض المقدسات الدينية بأسلوب خيالي سردي ، كالنار والجنة والصحابة والأنبياء والملائكة والذات الإلهية .

فمثلا يقول : ” فلما أقمت في الموقف زهاء شهر أو شهرين ، وخفت العرق من الغرق ، زينت لي النفس الكاذبة أن أنظم أبياتا في رضوان خازن الجنان ، عملتها في وزن : ” قفا نبك من ذكرى حبيب وعرفان” ووسمتها برضوان ، ثم ضانكت الناس حتى وقفت منه بحيث يسمع ويرى ، فما حفل بي ، ولا أظنه آبه لما أقول ” .

ثم يستمر في هذا السرد الاستطرادي التخيلي لغيبيات الحشر والمعاد ويتكلم على ألسنة الأنبياء والمرسلين والملائكة والرب تعالى .

وهو إذ ينقل الموقف إلى الدار الآخرة يساءل الشعراء السابقين واللغويين والفلاسفة ويحاججهم ويستفهم منهم ويرد من خلال أجوبتهم المفتعلة على بعض الآراء والمدارس التي عاصرها على مستوى الأدب واللغة والدين والأخلاق .

فهو يجعل من شخصيات الدار الآخرة مستندات دعم لأفكاره وقناعاته وآرائه .

وهو بهذا الجموح الأدبي غير المسبوق قد حصد اتهامات البعض ممن عاصروه أو ممن جاءوا بعده  بالفسوق والزندقة والتجديف العقدي ، فيما كان في رسالته ينتقد بعض الزنادقة والمنافقين وأصحاب الهوى . 

تنقسم رسالة الغفران إلى مقاطع منفصلة من حيث الأحداث والمواقف لكنها متصلة من حيث المسار العام لجوّ الرسالة ، وسأذكر بعض هذه المقاطع :

الأعشى في الجنة

زهير بن أبي سلمى في الجنة

أبو ذؤيب الهذلي في الجنة

النابغة الذبياني والنابغة الجعدي في الجنة

حوار مع رضوان خازن الجنة

حوار مع زفر خازن الجنة الآخر

الصراط

من أشعار الجن

أهل النار

إبليس وبشار بن برد في النار

عنترة العبسي في النار

طرفة بن العبد في النار

عمرو بن كلثوم في النار

الحارث اليشكري في النار

المتنبي ومعجزاته

الإله البشري

زنادقة

القرامطة

عقل الوليد عقل وليد

أصحاب الحديث

الحسين بن منصور الحلاج والصوفية

مذهب التناسخ

ابن الرومي

أبو تمام والدين

مدعي النبوة

وغير ذلك من المواضيع الكثيرة التي تطرق إليها أبو العلاء بتشعب يصعب تتبعه ، ولذا فإن رسالته لم تعتمد كمرجع أدبي تعليمي ، ربما للخاصة وأصحاب الاختصاص فقط ، فهو ينتقل في أسطر من مسألة في القراءات إلى مسألة في الفقه ، ومنها إلى تحقيق في اللغة ، ثم قصة طريفة ، ثم أبيات من الشعر ، ثم استكمال للسرد التخيلي وهكذا . 

ويقال أن الأديب الإيطالي دانتي استقى كتابه الشهير الكوميديا الإلهية من رسالة الغفران على إثر نهب الكتب من الشام .

والكتابان بالفعل متشابهان إلى حد بعيد .

رسالة الغفران كتاب مفيد جدا وثري باللغة والشعر والتحقيقات النادرة .

الخلاصة
مراجعة
عبدالله السالم
تاريخ المراجعة
موضوع المراجعة
رسالة الغفران أبو العلاء المعري
التقييم
5

111 تعليقات »

  1. انا طالبة ادب عربي أريد البحث في هذه الرسالة ولكن البعض يخوفني فما رايك وما تنصح

    التعليق by dido — 6 مارس, 2008 @ 1:49 م

  2. ابحثي وأنتي مغمضة
    بحثك في مرحلة البكالريوس أو الدراسات العليا ؟
    _

    هناك بحوث ورسائل علمية قد تفيدك في البحث ، منها :
    بحث للاستاذ الدكتور / عمر محمد عبد الواحد ، رسالة الغفران : رؤية جديدة . بحث منشور ضمن : أبحاث ندوة “النثر العربي القديم ” الطبعة الأولى ، حائل ، دار الأندلس للنشر والتوزيع 1420 هـ ـ 1999 م ، ( ص59 ـ 91 ) .

    وأيضا فيه رسالة ماجستير قريبة من الموضوع وهي : الصناعة في شعر سقط الزند
    أعدها : معتصم يوسف مصطفي محمّد وقدمها لجامعة الخرطوم كلية اللغة العربية .
    وفائدتها أن الفصل الأول بأكمله ترجمة للمعري والمعرة .

    أتمنى لك بحثا ممتعا .

    التعليق by عبدالله السالم — 6 مارس, 2008 @ 2:59 م

  3. :D :D :D :D :D :D :D :D

    انا طالب في مدارس المتميزين في العراق – البصرة
    وكنت ابحث عن تقرير حول ابو العلاء المعري ونفعتني هذه المعلومة عن رسالة الغفران كثيرا
    وشكرا لكم

    التعليق by منتظر الحمداني — 25 مارس, 2008 @ 12:13 م

  4. أهلا يا منتظر .
    فقط اكتب في هوامشك : مدونة وسوم
    أو المزيون الحلو عبدالله السالم ، لا لا بلا مزيون خلاص ، عبدالله وكفاية .
    منتظر :
    ما الذي يدعوك لكتابة هذا التعليق والاعتراف أنك استفدت من هذه المقالة ؟
    هو فقط التميز وروح البحث العلمي ، فعلا مدارس متميزين .
    غيرك كان سيسرق المقالة برمتها ويلصقها للأستاذ المشرف ، عاد يروح يدور على مدونة وسوم بنفسه .
    شكرا لك .

    التعليق by عبدالله السالم — 25 مارس, 2008 @ 9:01 م

  5. : )

    التعليق by سعيد5555 — 26 مارس, 2008 @ 6:34 م

  6. نحن طالبتان لغة انجليزية اخذنا معلومات قيمة thank you very much

    التعليق by منى — 14 أبريل, 2008 @ 4:34 م

  7. هلا يا سعيد وابتسامة دائمة .

    التعليق by عبدالله السالم — 14 أبريل, 2008 @ 9:10 م

  8. أهلا يا منى ، وصحتين : )

    التعليق by عبدالله السالم — 14 أبريل, 2008 @ 9:11 م

  9. الإله البشري ماذا تقصد؟

    التعليق by gramchi — 3 مايو, 2008 @ 5:50 م

  10. بل ماذا تفهم ؟

    التعليق by عبدالله السالم — 3 مايو, 2008 @ 7:29 م

  11. لقد بحثت كثيرا وكثيرا.حتى لا أطيل
    هل الغفران أهم رسالة فى العربية أم لا؟
    اٍن كان نعم , لماذا تحظى بكل هذا الاٍهتمام من النقد المعارض؟
    بما تنصحوننى ؟

    التعليق by محمد أحمد — 4 مايو, 2008 @ 5:37 ص

  12. مرحبا محمد :
    لا أحد يستطيع أن يجيبك على سؤال كهذا ، أهم ، أجمل ، أعظم .. إلخ .
    لكن رسالة الغفران رسالة أدبية مميزة ، لا أقول مهمة فهي ليست مرجعا لشيء ، فقط رسالة أدبية مميزة .

    أي نقد معارض تعني ؟

    التعليق by عبدالله السالم — 4 مايو, 2008 @ 4:30 م

  13. السلام عليكم
    انا ياسمين طالبة جامعية جزائرية و تخصصي هو اللغة الانجليزية.انا ابحث عن موازنة و مقارنة بين رسالة الغفران لابو العلاء و الكوميدياالالاهية لدانتي ان امكنكم مساعدتي.
    و انتم مشكرون على الموقع المفيد و جازاكم الله خيرا على المجهود المبدول ;;) ;;)

    التعليق by ياسمين19 — 10 مايو, 2008 @ 8:12 م

  14. لو سمحت لي أخ عبد الله سأجيب ياسمين وبإمكانك قرصها على الإيميل لتعلم . . .
    عزيزتي ياسمين هناك دراسة مهمة جدا قرأتها قبل سنوات وحضرت محاضرة لها للباحث محمد قجة وهو سوري حلبي ( لسهولة البحث ) يقارن في الدراسة بين رسالة الغفران والكوميديا الإلهية من حيث التناص ومن حيث إمكانية السرقة.
    أعتقد أنها دراسة مهمة ولو كان هناك إعلاما سوريا جيدا لأحدث هذه الدراسة جدلا في العالم لأنها دراسة استقصائية بحثية تقوض الكثير من الحقائق التي يستند إليه الغرب في تناوله للكوميديا الإلهية ودانتي وخصوصا للأدب العربي.
    مثلا الدراسة تتبع رحلات دانتي المشبوهة بين إسبانية وإيطاليا وسوريا وكذلك خط الرحلات الصليبية عدا عن الترجمات التي قام بها سوريون للغات الإيطالية و اليونانية.
    الحديث يطول . . ولكن ….
    أتمنى لك دراسة موفقة.

    التعليق by تموز السوري — 4 أغسطس, 2008 @ 11:58 م

  15. جميل يا تموز ..
    شكرا للإضافة المفيدة .

    التعليق by عبدالله السالم — 9 أغسطس, 2008 @ 1:11 ص

  16. أهلا ياسمين ..
    أرجو إن تعليق تموز أفادك ، وأعتذر للتأخير .

    التعليق by عبدالله السالم — 9 أغسطس, 2008 @ 1:15 ص

  17. رحم الله المعري وأمثاله من الفلاسفة الذين نفتقد أمثالهم ونشكر المثقفين اللبنانيين لانهم من يحيون هذا التراث بتحقيقاتهم عن كتب مثل هؤلاء النادرون. وشكراُ لعبد الله السالم للتدوين.

    التعليق by نادية — 29 أغسطس, 2008 @ 12:38 ص

  18. أهلا نادية ..
    الشكر موصول إليك .

    التعليق by عبدالله السالم — 4 سبتمبر, 2008 @ 8:07 م

  19. شكرا على المجهود

    التعليق by علاء البلداوي — 12 سبتمبر, 2008 @ 6:44 م

  20. كيف بالامكان الحصول على نسخه من الكتاب؟

    التعليق by علاء البلداوي — 12 سبتمبر, 2008 @ 7:28 م

  21. علاء : الكتاب متوفر بكثرة في الدول العربية ، لكن لا أظنه كذلك في بلدك السويد .

    التعليق by عبدالله السالم — 12 سبتمبر, 2008 @ 7:58 م

  22. أنا طالبة جزائرية و أريد أن تكون رسالة تخرجي عن أبي العلاء و رسالةالغفران
    هل يمكنك مساعدتي لإيجاد عنوان مناسب في هذا المجال
    أنا أقف أمامك وقفت طالب أمام أستاذه
    و جعلها الله لك في ميزان حسناتك و بارك الله في تعلم شيئا وعلمه
    أرجو أن تساعدني ببعض عناوين كتب ومراجع تساعدني في الموضوع

    التعليق by هاجر عبد الحميد — 19 أكتوبر, 2008 @ 12:26 م

  23. شكرا لكم

    التعليق by samr — 27 أكتوبر, 2008 @ 12:31 ص

  24. رووووعة من اجمل المواضيع التي قرأتها شكرا لك على هذا الموضوع الذي افدتنا به

    التعليق by ايمان — 7 نوفمبر, 2008 @ 1:03 م

  25. انا ربة منزل ثلاثينيةمصرية متوسطة التعليم لكن احاول التعويض ببعض التثقيف عندى فضول لاعرف شىء عن المعرى واتمنى قراءة كتبة ودخلت هذا الموقع عللى اجدما اريد واختتم تعليقى بتقديم كل الشكر لكل من يساهم فى ايقاض شمعة لنور المعرفه البناءة وسلام

    التعليق by جوجاية***** — 4 ديسمبر, 2008 @ 10:50 م

  26. ارجو المعذرة كتبت ايقاد بحرف الضاض

    التعليق by جوجاية***** — 4 ديسمبر, 2008 @ 10:52 م

  27. منورة يا جوجاية ، أحس اسمك له علاقة بمكسرات وحلاوى العيد : )

    التعليق by عبدالله السالم — 5 ديسمبر, 2008 @ 4:03 م

  28. اهلا اخى اعبداللهوالله ماأنا عرفة اقولك ايه دا نورك هو عندكم حلوى اسمها جوجاية سؤالى من بعض فضول النساء لاغير وسعيدة بانك الوحيد اللى عبرنى ورد على

    التعليق by جوجاية***** — 6 ديسمبر, 2008 @ 11:40 م

  29. بالناسبة انت منين فيه علم جنب الاسم ده تابع لك ولا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    التعليق by جوجاية***** — 6 ديسمبر, 2008 @ 11:44 م

  30. ايه هو انا حسدت نفسى ولا ايه فين ردك وكل سنة والجميع طيبين

    التعليق by جوجاية***** — 8 ديسمبر, 2008 @ 8:49 م

  31. أخي الكريم / عبد الله السالم
    بعد غدٍ سيكون عندي الامتحان النهائي لمادة الأدب العباسي، ولهذا طفقتُ أبحثُ في الشبكة عن شيء من النقد حول رسالة الغفران للمعري، وقد وصلت إلى حديثك عنها، وما سطرته بقلمك الكريم، وقد استفدت بحمد الله، وسادون بعض ما كتبت على أوراق دراستي لدمجها فيما درست، ولإثراء الإجابة .
    شكراً لك ..
    المدونة الآن في قائمة المفضلات ..

    أختك / هبة
    تسعدني زيارتك لمدونتي المتواضعة :)

    التعليق by هبة الأغا — 19 ديسمبر, 2008 @ 10:27 م

  32. أهلا هبة
    شكرا لأمانتك الأدبية ، يسعدني أن هؤلاء قرائي .
    مدونتك جميلة بك .

    التعليق by عبدالله السالم — 20 ديسمبر, 2008 @ 1:45 ص

  33. انا تلميذة في الباكالوريا اداب حاليا اطالع في رسالة الغفران و لم افهمها لكن بعد اطلاعي على معلوماتكم فهمتها واشكركم على هذه المعلومات

    التعليق by ايمان اللطيفي — 4 يناير, 2009 @ 2:08 م

  34. ايمان اللطيفي :

    أهلا بك وأسعدني أنك استفدتِ من مدونة وسوم .
    تحياتي .

    التعليق by عبدالله السالم — 5 يناير, 2009 @ 3:19 ص

  35. هل من احد موجود الآن ,,, رجاء الإجابة

    التعليق by eyad — 7 فبراير, 2009 @ 2:11 ص

  36. تفضل إياد

    التعليق by عبدالله السالم — 7 فبراير, 2009 @ 3:04 ص

  37. أنا لن أشبه جهدك بالماء للعطشٍ أو بالحب للروح
    لا أجد كلمة تصف شكري لجهدك كأنك عبدت طريق الرمال أقول وأجري على الله فيما أقول
    جزيت الكلام الكبير وشعرا ونثرا وفعلا جميل جزيت حياة يذوب بفاها رحيق الشعور العليل

    عشيق قتيل نحيل هزيل يسد مجاري التكسر فيه وقف…………..رحيل

    التعليق by أبو خالد — 12 فبراير, 2009 @ 6:59 ص

  38. السلام عليكم جميعا انا نور طالبة جامعية تخصص علمي لكني اهوى قراءة الاشعار والمعري شاعري المفضل لكني في كثير من الاحيان لا استطيع فهم ابياته والرجاء من يستطيع مساعدتي ان لا يبخل علي و جزاكم الله كل الخير

    التعليق by نور — 15 فبراير, 2009 @ 3:03 م

  39. أبو خالد :
    لو أعاذها الله من الشعر ..
    أهلا بك .

    التعليق by عبدالله السالم — 15 فبراير, 2009 @ 9:28 م

  40. نور :
    تفضلي أي شيء لم تفهميه كي نساعدك ؟

    التعليق by عبدالله السالم — 15 فبراير, 2009 @ 9:29 م

  41. هاجر :
    أنا آسف جدا ، لا أدري لماذا لم أقرأ تعليقك وطلبك من قبل .
    هل لا تزال حاجتك قائمة ؟

    التعليق by عبدالله السالم — 15 فبراير, 2009 @ 9:31 م

  42. شكرا لأنك أخيرا انتبهت لطلبي
    أنا أعمل في رسالة تخرجي و قد وجدت عنوانا لها
    “العالم الأخر بين رسالة الغفران و الكوميديا الالهية _دراسة مقارنة-”
    و لكني مازلت في طور الانجاز و اي معلومة في هذا المجال تفيدني

    التعليق by هاجر عبد الحميد — 15 فبراير, 2009 @ 9:59 م

  43. اني ارى العنقاء تأبى ان تصاد فعاند من تطيق له عنادا
    وما نهنهت في طلب ولكن هي الايام لا تعطي قتادا
    ويا حبذا لو اجد المزيد من شعره

    التعليق by نور — 15 فبراير, 2009 @ 11:53 م

  44. هاجر عبد الحميد :
    أهلا بك من جديد ، ويؤسفني أني إلى الآن لا يمكنني تقديم المساعدة لك .
    وذلك لأنك لم تحددي بالضبط حاجتك ، حيث أنك تركتي الباب مفتوحا لإي إسهام في البحث .
    إلا إن كنتِ تريدين مني أن أقوم بالبحث كاملا عنك ؟
    أتمنى لك التوفيق هاجر .

    التعليق by عبدالله السالم — 17 فبراير, 2009 @ 3:40 م

  45. نور :
    حسنا خذي معاني الكلمات أولا ومن ثم معنى البيتين :
    العنقاء : طائر أسطوري مجهول الشكل ، ولأنه لا وجود له فإنه لا يصاد بالطبع .
    نهنهت : كففت
    قتادا : القتاد نوع من الشجر له شوك ، لكن ذكره خطأ منك ، أبو العلاء قال قيادا لا قتادا
    القياد : ما تقاد به الدابة
    والآن إلى معنى البيتين سوية :
    يوجه المعري نصيحته لشخص ما بنوع من الاستكبار أو الاحتقار أن لا يحاول بلوغ المستحيلات باصطياده لطائر العنقاء ، وربما كان المعري يشبه نفسه بالعنقاء .
    ثم يتوجه إلى توجيه ذاك الشخص إلى الذهاب لمعاندة شخص في مستواه المتدني لا مستوى العنقاء بقوله : فعاند من تطيق له عنادا ، أما العنقاء التي لا تطيق معاندتها فاتركها عنك .
    وفي البيت الثاني انتقل المعري للحديث عن نفسه قائلا : وما نهنهت عن طلب ولكن ، أي ما تراجعت يوما ولا تكاسلت عن حماسي ومحاولة تحقيق أهدافي ولكن :
    هي الأيام لا تعطي قيادا ، أي القدر يمنعني أحيانا عن تحقيق مطالبي وذلك لأنه لا ينقاد لرغباتي ومتطلباتي .
    أتمنى أني قد أفدتك نور .

    بالمناسبة هنا تكملة قصيدة المعري .

    أرى العنقاء تكبر أن تصادا ** فعاند من تطيق له عنادا
    وما نهنهت عن طلبٍ ولكن ** هي الأيام لا تعطي قيادا
    فلا تلم السوابق والمطايا ** إذا غرض من الأغراض حادا
    تجنبت الأنام فلا أواخى ** وزدت عن العدو فلا أعادى
    وهونت الخطوب عليّ حتى ** كأني صرت أمنحها الودادا
    لعلك إن تشنّ بها مغارا ** فتنجح أو تجشمها طرادا
    مقارعة أحجتها العوالي ** مجنبة نواظرها الرقادا
    نلوم على تبلدها قلوبا ** تكابد من معيشتها جهادا
    إذا ما النار لم تطعم ضراما ** فأوشك أن تمر بها رمادا…
    فظن بسائر الأخوان شرا ** ولا تأمن على سر فؤادا
    أأنكرها ومنبتها فؤادي؟ ** وكيف تناكر الارض القتادا ؟
    فأي الناس اجعله صديقا ** وأي الارض اسلكه ارتيادا
    ولو أن النجوم لدي مال ** نفت كفاي أكثرها انتقادا
    كأني في لسان الدهر لفظ ** تضمن منه أغراضا بعادا
    يكررني ليفهمني رجال ** كما كررت معنى مستعادا
    ولو أني حبيت الخلد فردا =لما أحببت بالخلد انفرادا
    فلا هطلت عليَّ ولا بأرضي ** سحائب ليس تنتظم البلادا
    فلا وأبيك ما أخشى انتقاصا ** ولا وأبيك ما أرجو ازديادا
    لي الشرف الذي يطأ الثريا ** مع الفضل الذي بهر العبادا
    وكم عينٍ تؤمل أن تراني ** وتفقد عند رؤيتي السوادا

    التعليق by عبدالله السالم — 17 فبراير, 2009 @ 7:56 م

  46. شكرا جزيلا اخي عبد الله كفيت و وفيت

    التعليق by نور — 18 فبراير, 2009 @ 8:47 م

  47. السلام عليكم انا عندي فرض حول رسالة الغفران يوم الثلاثاء القادم و اريد بعض المساعدة و شكرا

    التعليق by ايمان اللطيفي — 25 فبراير, 2009 @ 12:19 ص

  48. حابب ألفت النظر أنو المعرة بادلب مش بالشام

    التعليق by johny — 12 مارس, 2009 @ 9:03 م

  49. كنت أبحث عن “بعض” المعلومات عن “رسالة الغفران” لكني وجدت “الكثير” منها في هذه التدوينة المتميزة! قد أقرأ الكتاب يوما ما, خصوصا أن أسلوبه فريد و يشد الإنتباه.

    أعجبتني كثيرا طريقتك بالرد على التعليقات.
    موفق عزيزي.. : )

    التعليق by Abdullah — 13 مارس, 2009 @ 6:38 ص

  50. آآآهـ من رسآلة الغفرآآن

    كم مرهـ قرآتها واعدت قرأتها وجاني منهجها صعب المنوآل

    فأنا اريد تلخيصا علي رساله الغفران وعلي ماذا اعتمد ابى العلاء المعري بها

    وهذا بحكم دراستي 4 ثانوي اداب أي في بكالوريا أداب وعندهم علي مااظن شهادة الثانويه

    التعليق by رحاب سلاّم — 1 أبريل, 2009 @ 10:35 ص

  51. عبدلله ابصدق مععلوماتك مفيدة واسلوبك رفيع من خلاله يدرك القارئ انك ملم بالأدب وخصوصا من خلال ردك على نور وردك على كل من يطلب المساعدة

    التعليق by جوري — 18 يونيو, 2009 @ 5:00 م

  52. تعليقات حلوة بخصوص الرسالة واسلوب تخاطب رفيع بين الكل ومعلومات متبادلة مفيدة جدا وشكر خاص للأستاد عبدالله

    التعليق by جوري — 18 يونيو, 2009 @ 5:02 م

  53. رجاءا من يملك نسخة من كتاب (أنا) للعقاد أو يعرف موقع أستطيع من خلاله تحميل الكتاب ان يدلني عليه لأني أحب هدا الكتاب بشكل كبير وقرأته أكثر من مره من المكتبات ولكن في كل مره أقرأه تكون وكأنها المرة الأولى رجاءايساعدني أحد من أجل قرائته مرة أخرى

    التعليق by جوري — 18 يونيو, 2009 @ 5:08 م

  54. رسالة الغفران من أروع الكتابات الأدبية يلي يكون الشخص قد قرئها

    التعليق by سامي — 18 يونيو, 2009 @ 5:26 م

  55.  

    جوري :
    يا كسولة ظننت أن البحث عن كتاب أنا للعقاد سيضطرني لمخاطبة الكونغرس ، وإذا بالسيد جوجل يمنحني إياه منذ أول " إنتر " .

    هنا وجدت لك موقعين بهما الكتاب على صيغة pdf  أتمنى أن يفيدوك .
    الموقع الأول
    الموقع الثاني

    وأهلا بك يا دبة ، دبة لأنك كسولة .

    التعليق by عبدالله السالم — 18 يونيو, 2009 @ 7:51 م

  56. والله دراسة دسمة وعلى مدار السنة ومافي وقت أبحث فيه وكلما يتوفر الوقت يكون الكتاب متوفر ولكن بالمنتديات ولازم أسجل عند المنتدى حتى أحصل على النسخة والتسجيل عند المنتدى ممل وغير مجدي بالمرة عموما شكرا على المساعدة مع أني ما أستلطف اللقب يلي منحتني اياه

    التعليق by جوري @ — 20 يونيو, 2009 @ 1:12 م

  57. على فكرة الكونغرس اجتماعي جدا كان رح يعطيك نسخة من الكتاب أفضل من ياي يوفرها السيد جوجل

    التعليق by جوري — 20 يونيو, 2009 @ 2:23 م

  58. على سيرة العقاد صحيح أن مي زيادة هي سارة في قصة سارة للعقاد

    التعليق by سامي — 20 يونيو, 2009 @ 6:22 م

  59. أسمحلي سامي أقول أني أعتقد أن فعلاع سارة محور قصة العقاد هي فعلا مي زيادة بس الكاتب بالنسبة لمي زيادة أكيد مو العقاد و أنما جبران خليل جبران وأكيد عبدالله رح يفيدك أكثر و يعطيك الجواب الأكيد

    التعليق by جوري — 21 يونيو, 2009 @ 6:58 م

  60. مشكورا (جوري) على الرد وياريت الأستاد عبدالله يشاركنا بمعلومته عن مي زيادة

    التعليق by سامي — 21 يونيو, 2009 @ 7:02 م

  61. جوري وسامي :
    ربما سأكتب تدوينة خاصة بالكاتبة مي زيادة .
    وما دمتم تحبون هذه التحليلات مثلي ، أقصد البحث عن الملهم للروائيين من حيث تكوين شخصياتهم في العمل الروائي ، فأدعوكم لقراءة هذا التحليل في إحدى عيون الأدب العربي المعاصر ، وفيه محاولة إسقاط الشخصية الروائية على شخصية حقيقية عرفتها الكاتبة في الواقع .
    التحليل هنا ( أيام معه : كوليت الخوري )

    التعليق by عبدالله السالم — 21 يونيو, 2009 @ 11:11 م

  62. عبدالله رجاءا ماتخليها ربما وانما أكيدأنك تكتب تدوينة خاصة بمي زيادة وياريت تطرق فيها عن جبران خليل جبران أو تكتب لجبران تدوينة منفصلة وخاصة موضوع نفية ورح أستنى التدوينة بفارغ الصبر لحتى اشوف رأي أدبي عن مي زيادة وجبران والعقاد منك ياعبدالله

    التعليق by جوري — 22 يونيو, 2009 @ 1:08 م

  63. مشكور عبدالله

    التعليق by سامي — 22 يونيو, 2009 @ 2:33 م

  64. انا تلميذة بالباكالوريا اريد تفصيلا لمقاطع رسالة الغفران من فضلك لاني عند قراءتها لم افهمها شكرا

    التعليق by سهير — 26 سبتمبر, 2009 @ 9:23 م

  65. روعة

    التعليق by houssam — 19 يناير, 2010 @ 11:04 م

  66. رسالة الغفران  تحفة ادبية

    التعليق by houssam — 19 يناير, 2010 @ 11:06 م

  67.  
     
    جد الرساله كتيييييييييييييير حلو  …انا من الاشخاص يللي ما بقرا الشعر او حتى الادب العربي كتيير بس هاي المره غيرت رايي …جد انها روووووووووعه

    التعليق by princess of pure Love — 28 يناير, 2010 @ 3:07 ص

  68. شكرااااا كتيييييييييير يا عبدالله على هالتحف الفنيه

    التعليق by princess of pure Love — 28 يناير, 2010 @ 3:09 ص

  69. resalet el ghofran good

    التعليق by safa — 31 يناير, 2010 @ 6:39 م

  70. كتاب رسالة الغفران من اروع الكتب التي قرات شكرا

    التعليق by A_KH_321 — 3 فبراير, 2010 @ 11:36 م

  71. risela momti3a tourina awda3 l3asr fi delika lwa9t

    التعليق by imen — 16 فبراير, 2010 @ 5:46 م

  72. كتاب رسالة الغفران جميل جدا ولكن هناك بعض الاشياء غير مفهومة ارجوو تفصيلها

    شكرا

    التعليق by nuha — 3 مارس, 2010 @ 4:57 م

  73. تحية وسلام
    لاشك ان رسالة الغفران هي غاية فى الادب العربي قل نظيرها

    التعليق by عابس — 24 مارس, 2010 @ 4:51 م

  74. يعيطك العافية
    بجد استفدت كتير
    واخذتو كبحت لمادة اللغة العربية

    التعليق by دودي — 14 أبريل, 2010 @ 4:46 م

  75. الشى الذى جعلنى اهتم ان اعرف عن ابى العلاء المعرى انى وجدت كتاب لعباس محمود العقاد قديم 1939ميلاديا يتخيل فيه العقاد ان ابي العلاء جاء فى عهد العقاد فماذا هو قائل وماذا ابى العلاء فاعل وعجبنى جدا الكتاب وحبيت ان اعرف اكثرعن ابى العلاء المعرى فشكرا على امجهود

    التعليق by jojo — 26 أبريل, 2010 @ 3:17 م

  76. شعر ابو العلاء حلو كتير يا ريت تكتبؤ المزيد منو

    التعليق by nassora — 19 مايو, 2010 @ 1:38 م

  77. انا ادرس بالجامعة ادب عربي ويهمني اني اعرف عن ابي العلاء لانو من اروع الشعر العربي

    التعليق by nassora — 19 مايو, 2010 @ 1:44 م

  78. اشكركم كتير على المجهودات التي تقدمونها

    التعليق by nassora — 19 مايو, 2010 @ 1:47 م

  79. a7la mehwer fi barnemj bacccccccccc

    التعليق by hela — 22 مايو, 2010 @ 7:27 م

  80. this book is really good but difficult i need your help brother i want to understand it so well can you help me and jazaka allhou khayran

    التعليق by zeinab — 15 سبتمبر, 2010 @ 10:29 م

  81. Zeinab :
    It’s not a small paragraph to explain it easily . It’s a complicated and advanced book .
    But if you want to inquire about a specific chapter or some papers I can help.
    take care .

    التعليق by عبدالله السالم — 18 سبتمبر, 2010 @ 4:53 ص

  82. الموقع شباب بزاف

    التعليق by n+a+z — 23 أكتوبر, 2010 @ 7:48 م

  83. ف(قèغعغ

    التعليق by n+a+z — 23 أكتوبر, 2010 @ 7:49 م

  84. شكرا على المجهودات الطيبة وبارك الله فيكم

    التعليق by عدلى — 26 أكتوبر, 2010 @ 11:14 ص

  85. شكرا على هذه المعلومات القيمة

    التعليق by samou — 1 يناير, 2011 @ 7:52 م

  86. thenk you for this information

    التعليق by samou — 1 يناير, 2011 @ 7:53 م

  87. ممكن تبعتولي مواقع لمنتديات خاصة بالدراسة للسنة الثانية من التعليم الثانوي شعبة العلوم

    التعليق by samou — 1 يناير, 2011 @ 7:58 م

  88. هل يحتوي كتاب رسالة الغفران على اي وصف للجنة والنار.انا بحاجة ماسة لهذه المعلومات. شكرا لمساعدتكم .

    التعليق by jojo — 5 فبراير, 2011 @ 11:44 م

  89. شكرا الموضوع كتير حلو

    التعليق by الملاك البريء — 6 فبراير, 2011 @ 3:24 م

  90. شو هذا بحط يمين بجينى شمال

    التعليق by لولو — 14 فبراير, 2011 @ 8:08 م

  91. بجد الموضوع مرتب كثير كثير

    التعليق by لولو — 14 فبراير, 2011 @ 8:09 م

  92. بدكو الصراحة مقريتش الموضوع

    التعليق by لولو — 14 فبراير, 2011 @ 8:12 م

  93. البموضوع بجنن هههههههههههههه مقريتوش

    التعليق by لولو — 14 فبراير, 2011 @ 8:13 م

  94. هههههههههههههههههههههههههههه

    التعليق by العقيدي — 10 مارس, 2011 @ 10:04 م

  95. رسالة الغفران من اروع الكتب ر اجودها في المحتوى انا ادرسها في الوقت الحالي ”

    التعليق by ايمان — 14 مارس, 2011 @ 11:27 م

  96. حلوووووووة برشششششا

    التعليق by rym — 5 أبريل, 2011 @ 8:31 م

  97. شكرا على هذا الكتاب الرائع

    التعليق by king of rings — 4 مايو, 2011 @ 1:11 م

  98. اه من رسالة الغفران فقد استغرق فهمها وقتا طويلا و لكتها راااااءعة حقا

    التعليق by aicha — 29 مايو, 2011 @ 4:31 ص

  99. قرأت رسالة الغفران فى اكتوبر للعام 1981 وفقدت النسخة التى امتلكها فى العام 1986 ومازلت ابحث عن نشخة اخرى حتى اعيد قرآءتها. فهى بلا شك موسوعة ادبية ثرة

    التعليق by الطاهر ضوالبيت — 12 يونيو, 2011 @ 11:50 ص

  100. كما اننا امة اقراء ولكن لسنا فراء للاسف الشديد او اننا نقراء ما ليس بنافع ونهمل الكتب المفيدة ونهرول وراء تفاسير الاحلام وكتب ثقافية جنسية توصل لنا بشكل مغلوط نكتشف هذه الكتب المهمة في وقت متاخر وللاسف قد لانستطيع قراءت مثل هذه الكتب العملاقة لانها اكبر من ادراكنا الادبي والشعري او الفلسفي نرجوا الاهتمام اكثر بما كتب المعري

    التعليق by ابن بلد ابو العلاء — 22 أغسطس, 2011 @ 10:15 م

  101. مرحباا من خلال النبذه لم يعجبني تصنيفه لاهل الجنه واهل النار ؟ حساب الخلق للخالق

    التعليق by moni — 25 أغسطس, 2011 @ 2:22 م

  102. ذكر ابو العلاء فى هذه الرسالة علوة هل هى مملكة علوة المسيحية بالسودان لان البرفيسير عبد الله الطيب ذكر انها مملكة علوة المسيحية نرجو معلومات وفيرة من مصادر اخرى ان وجدة اذا كانت هذ العلوة هى كما ذكر البرفيسير عبد اللع الطيب انها مملكة علوة المسيحية السودانولكم الشكر
    ملك العرب غردقة الصغير حفيد ______الملك غردقة_ الانصارى المحسى_ من السودان_ جزيرة توتى_ السكن حاليا _ الخرطوم الديوم الشرقية
    ولكم الشكر اكمله

    التعليق by معاوية على ابو القاس — 16 سبتمبر, 2011 @ 11:35 ص

  103. ادني كتير هالمقال يسلمو

    التعليق by ايمان كفر قاسم — 18 سبتمبر, 2011 @ 8:47 م

  104. جزاكم الله خيرا كثييرا

    التعليق by مواطنة جزائرية — 2 ديسمبر, 2011 @ 2:32 م

  105. التعليق by ana lotfi étudiant dans la fak DU léttre — 20 فبراير, 2012 @ 8:43 م

  106. جزاكم الله الف خير .الرسالة رائعة جداااا رغم عدم توافقها مع العقيدة الاسلامية

    التعليق by طالبة في الثانوية — 26 فبراير, 2012 @ 10:19 م

  107. انا طالبة جزائرية درست عن رسالة الغفران وتطرقت للفصل المتعلف ببشار بن برد و ابليس في النار

    التعليق by طالبة جزائرية — 31 ديسمبر, 2012 @ 6:41 م

  108. رسالة الغفران رسالة مضحكة قراتها قال لها لنا الاستاذ

    التعليق by fatiha algèria — 21 يناير, 2013 @ 10:34 م

  109. thank you for this information but give another things to sellect this ussues in the exam of bacalaureat and thanks a lot

    التعليق by marnouch — 7 فبراير, 2013 @ 10:37 م

  110. انا طالبه من العراق اعشق الادب وخصوصا الشعر انا ابحث عن هذا الكتاب ولكن الى اليوم لم اجده أتمنى ان اعثر عليه لانه يستهويني وخصوصاً ان كاتبه اعمى سبحانه يأخذ شيء ويعطي شيء لو كنت عمياء وكانت عندي كهذه الموهبه ولكن الحمد له تعالى  

    التعليق by فاطمة — 17 فبراير, 2013 @ 12:36 ص

  111. http://www.goodreads.com/ebooks/download/6706759
    http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file=i003667.pdf
    http://www.alkottob.com/kotob/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%86/%D8%A8%D9%86%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B7%D8%A6/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%81%D8%B1%D8%A7%D9%86_%D9%84%D8%A3%D8%A8%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%8A.aspx

    فاطمة c’est pour toi-it’s for you the link oh the book

    التعليق by anis — 12 يناير, 2014 @ 8:29 م

خلاصة "RSS" للتعليقات على هذه المقالة. TrackBack URL

أضف تعليقا

Powered by WordPress