الجنس في الموروث الشعبي كالشعر والقصص والألغاز والنوادر - مدونة وسوم

الجنس في الموروث الشعبي

الجنس في الموروث الشعبي
هذا الموضوع ( الجنس في الموروث الشعبي ) مناسب لعمر 18 وأعلى، ويحتوي على مادة للكبار فقط، إن أكملت القراءة فأنت المسؤول عن ذلك.

الجنس هذا المحبب المعاب..

قديم قدم الإنسان،

وأقصى ما فعلته الشرائع السماوية والأعراف السليمة أن هذبته قليلاً ولم تنكره أبدا أو تعاديه،

فيما اضطرب العقل البشري المجرد كثيرا فحاربه مراراً وقدسه مراراً واستغله مراراً.

الجنس في الفلسفة القديمة

اخترع الإغريق آلهة الجنس “إيروس” في الميثولوجيا الإغريقية لحاجة الإنسان التائه آنذاك لمرجعية مقدسة تعترف بضرورة الجنس،  تماما كما اخترعوا بقية أفراد الآلهة حسب متطلبات الإنسان الفطرية اليومية أو الظواهر الطبيعية، فـ أفروديت آلهة للحب، وآريس إله للحرب وزيوس إله للبرق والرعد وهيرا آلهة للزواج، إلى آخر الآلهة الأولمبيين الإثني عشر.

حتى أنهم توغلوا في الانحراف الاجتهادي في تصورهم لـ إيروس، فرسموه على شكل طفل صغير ذي مؤخرة كبيرة ويحمل قوسا ونبلا وفي عينيه خبث ورغبة.

وألف الفلاسفة الهنود نص الكاماسوترا وهو نص جنسي بحت ومنشأه ما تقدمه البغايا من وضعيات جنسية في المعابد الهندوسية إذ كان الجنس حينذاك جزءا من طقوس العبادة لديهم.

فماذا عن ثقافتنا العربية والإسلامية في الجنس؟ وبالتحديد ذكر الجنس في الكلام المدون أو الشفاهي؟

الجنس في الثقافة العربية والإسلامية

وردت الكثير من التعبيرات الجنسية المباشرة في ثقافتنا العربية، وأقصد أسماء الأعضاء أو الأفعال الجنسية وتوظيفها في الشعر والحكايا والأمثال والأدب عموما بلا حساسية مفرطة كما الأمر عليه اليوم.

وأظننا اليوم لكثرة عيوبنا وخطايانا أخذنا نتحسس كثيرا من الكلام الجنسي المباشر الموظف في عبارة عابرة فقط لكثرة ممارساتنا الخاطئة من خلف الستار، أما الأوائل فكانوا رغم تعبيراتهم الجنسية الصارخة أحيانا أكثر منا طهرا ونقاء.

وفي عصرنا الموبوء بكل الانحرافات السلوكية والأخلاقية تجد أن رب العائلة يتحرج عن ذكر بعض القصص الجنسية التي كانت مباحة في عصر الأجداد، فيما يمارس أهل بيته سراً أنواع الانحرافات المرضية، مثل اللواط والسحاق وجنس المحارم وغير ذلك من أمراض العصر.

وأظن أن طريقة الأجداد في ذكر بعض القصص والحكايا والحزايا لأهل البيت كانت مؤثرة للغاية في صقل الصفات الفطرية لدى الذكور والإناث، فالطفل الذي يسمع في المجلس قصة جنسية يبدأ في داخله تصنيف ذاته باكرا إن كان رجلا أو امرأة ، لذا يبدأ من الصغر بفهم نفسه وتوطينها على ذلك أنه ذكر أو أنثى حسب جنسه.

كما أن تلك القصص تحمل في طياتها أحيانا نوعا من الاحتجاج الضمني ومحاربة الانحراف، فإذا ذكر القاص قصة رجل يتهاون في أمر زوجته وهي تخونه أو رجل يشتهي أن يطأه الرجال فإن الجالسين يعلون من أصواتهم في ردة فعل طبيعية بقولهم: يخسي، يعقب، يهبي، والطفل يسمع ذلك ويتعلم أن هذا شيئ مرفوض وغير أخلاقي.

إذن هذه الثقافة الجنسية الشفاهية أفضل من دروس الثقافة الجنسية التي ينادون بها الآن، ولأسباب كثيرة لست الآن بصدد ذكرها.

فضيلة عفة اللسان

لا شك أن كمال الأخلاق والمروءة الابتعاد عن التعبيرات البذيئة المباشرة، ولم يكن النبي الكريم ﷺ فاحشا ولا متفحشا ولا بذيئا، وحتى أنه كان يعرّض ويستخدم المجاز في التعبير الجنسي فيقول مرة: “.. حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك” كناية عن الممارسة الجنسية الكاملة، ومرة يقول: “إذا جلس بين شعبها الأربع وأجهدها وجب الغسل” ولكن هذا رسول الله الذي وصفه الخالق تعالى بقوله “وإنك لعلى خلق عظيم” وكان أشد حياء من العذراء في خدرها.

أما من لم يصل إلى درجته في كمال الأخلاق فليس بالضرورة  شخصا فاسد الأخلاق بذيئ اللسان، بل إنه قد نسب للكثير من الصحابة والفضلاء والعلماء العديد من التعبيرات الجنسية الصارخة، كما قال مرة أبو بكر الصديق رضي الله عنه لأحدهم وهو غضبان: مص بظر اللات، وهي شتيمة جاهلية صارخة التعبير.

أما في الموروث العربي الأدبي سواء الجاهلي أو الإسلامي فهناك العديد من التعبيرات المباشرة .

الجنس في العصر الجاهلي

ذكرت كتب الأدب قصة بنات همام بن مرة وكان لديه ثلاث بنات لم يزوجهن فاغتلمن، والغلمة شدة الشهوة، فابتدعت إحداهن بيتاً من الشعر وأسمعته إياه من وراء الحجاب كأنها لا تعلم أنه يسمع ذلك، فقالت:

أهمام بن مرة إن همي * لفى اللائي يكون مع الرجالِ

فأعطاها سيفا، وقال: السيف يكون مع الرجال (تصريفة أكبر من شجعة).

فقالت لها التي تليها: ما صنعتِ شيئا! ولكني أقول:

أهمام بن مرة إن همي * لفي قنفاء مشرفة القذالِ

(والقنفاء وصف لرأس العضو الذكري، ومشرفة القذال أي: رأسها كبير) فقال: وما قنفاء؟ تريدين معزى؟ وكان وصف القنفاء  بالإضافة إلى ما سبق يطلق أيضا على رأس العنز فقالت الصغرى: ما صنعت شيئا! ولكني أقول:

أهمام بن مرة إن همي * لفي عيرٍ أسدّ به مبالي

(جابت العيد) فقال: أخزاكن الله ! وزوجهن . – القالي، أمالي القالي.

وهناك العديد من التعبيرات المشابهة في كتب الأدب والسير واللغة عن العصر الجاهلي.

الجنس في العصر الإسلامي

  • في الشعر أبيات الأصمعي التي أنشدها للرشيد وأعطاه عليها ثلاثة آلاف دينار لأنه استظرفها، قال الأصمعي:

تزوجت واحدة منكمُ … فنكت بشفعتها أربعينا

ونكت الرجال ونكت النساء … ونكت البنات ونكت البنينا

وأرسلت أيري في داركم … فطورا شمالا وطورا يمينا  – الصفدي، الوافي بالوفيات.

  • وذكر عن المغنية العباسية دقاق أنها وصفت هنها (فرجها) لأحمد بن حمدون الأديب المشهور المقرب من الخليفة المتوكل فأعجزه الجواب، فقال له صديق: ابعث إلى  فلان حتى يصف متاعك فيكون جوابها (تماما كما يفعل الشباب اليوم يستنجد أحدهم بصاحبه المغازلجي ليسعفه بكلام قوي يقوله لصاحبته في المسن أو البلاك بيري).

فأحضروا فلان وأخبره الخبر، فقال: اكتب لها، عندي العوق البوق، الأصلع المربوق، الأقرع المعروق، المنتفخ العروق، يسد الشقوق، ويفتق الفتوق، ويرم الخروق، ويقضي الحقوق، أسد بين جبلين، بغل بين جملين، إذا دخل حفر، وإذا خرج قشر، إذا التفت الساق بالساق، ولطخ رأسه بالبصاق، وقرعت البيض بالذكور، وجعلت الرماح تمور، فطعن الفقاح (تخيل الفقاح عندهم بعد) وشق الأحراج، صبرنا فلم نجزع، وسلمنا طائعين فلم نخدع، قال: فقطفها. نواضر الإيك للسيوطي .

  • ودقاق هذي بنت حرام لها سوابق، فقد كان لها مهفة تهف بها من حرارة الصيف في بغداد مكتوب عليها: الحر إلى إيرين أحوج من الإير إلى حرين، كما أن الرحى إلى بغلين أحوج من البغل إلى رحيين، رايحة فيها صح؟ تذكر أنا نتكلم عن عصر الخليفة المتوكل 200 هجري تقريبا. ( الإير أي: العضو الذكري، والحر أي فرج المرأة وقد ورد في حديث: يستحلون الحر والحرير).
  • ومن الغريب قصة أنه تزوج قاض امرأة من أهل المدينة، فكان إذا غشيها هرجت في القول وأفحشت، ومن ذلك كانت تقول: ويلك شقه شقه، حتى لو كان  حر أمك شقه؟ فعظم ذلك على القاضي ونهرها، فتركت ذلك ففتر نشاطه، فعاد وطلبها أن تقول له ذلك. نواضر الإيك للسيوطي.

ولن أستطيع حصر كل ما قيل عن الجنس الصريح الموجود في أدبنا العربي في هذه المقالة.

كتب في الجنس

هناك الكثير من الكتب التي تذكر قصص الخلفاء والأمراء والجواري والشعراء حول هذا الموضوع، بل إن هناك من ألف خصيصا في هذا الشأن ومن أشهر هذه الكتب:

  • نواضر الأيك في معرفة النيك ، للإمام السيوطي.
  • رجوع الشيخ إلى صباه، لابن كمال باشا.
  • الروض العاطر في نزهة الخاطر، للنفزاوي .
  • تحفة العروس و نزهة النفوس لأبي عبدالله محمد بن أحمد البجائي.
  • رشد اللبيب إلى معاشرة الحبيب للشيخ أبى العباس الشهير بابن قليتة.

وهذه الكتب ألفت أساسا للتعليم والفائدة أو التندر والأنس، لا للإفساد أو للتجارة أو للإثارة الجنسية نفسها كما هي أغلب ملامح عصرنا الفنية حتى ولو حاولوا تخفيف حدة ظهور التعبير الجنسي.

والمثير للحفيظة والتقزز أحيانا أن يستعمل الجنس لمجرد الشهوة الحيوانية، والأسوأ من ذلك أن يكون طعما للوصول إلى غاية أخرى، لذا فإنك قد تخفف حدة امتعاضك من الكاتب الأمريكي هنري ميللر في روايته ثلاثية الصلب الوردي (سكسوس، بليكسوس، نكسوس) وهو يملأ صفحاتها بالعبارات الجنسية الصارخة، بل وبصف عمليات جنسية بأكملها بدون أي حواجز تماما كما لو كان فلم بورنو.

أقول قد تخفف حدة الامتعاض لأنك ستلحظ نبرة احتجاج خفية من قبل الكاتب على مجتمعه وآلته الثقافية، وكأنه يعاقبهم على التدني الأخلاقي الغربي فيما يخص الجنس ويقول لهم: هذا ما جعلتموني عليه، أنا نتاج ثقافتكم فاجنوا ثمار سوء أعمالكم.

والباحث في كتب الأدب سيجد الكثير الكثير من التعبيرات الجنسية الصريحة المباشرة.

ولكن ماذا عن الجنس في موروثنا الخاص؟

الجنس في الموروث الشعبي

أيضا لدينا في الخليج الكثير من هذه التعبيرات والاستعمالات في الحكايا والأمثال والدعابات والشعر أحيانا، بل إلى عصر قريب، عصر الشيبان الأحياء الآن كانوا يذكرون القصص أو الأمثال أو النوادر في المجالس والأسفار وجلسات الأنس وبها بعض التعبيرات الجنسية الصارخة، ويذكرون هذا  بلا حرج مرة لضرب المثل ومرة لسوق القصص ومرة للتندر وأحيانا عند المعايرة والغضب.

وقد عشت أنا هذه التجربة، فقد نشأت في بيئة محافظة للغاية، بيئة تعتبر النظر إلى خصوصيات الجار جريمة لا تغتفر، بيئة تعتبر الدناءة وخيانة الثقة والانحراف السلوكي الجنسي أمراً يلغي الرجل من الوجود والاعتبار، بيئة تعتبر الخطأ في الخطاب أو الإسفاف فيه هزيعة ومع ذلك فكنت أحضر كثيرا من المجالس العائلية وأحيانا الرسمية وأسمع بها وأنا طفل تلك القصص والحكايا والنوادر التي لو ألقيها الآن على صاحبي لهجرني شهرين لسوء أدبي.

ومن ذلك:

الجنس في القصص

القصة الجنسية الأولى: يقال أن هناك والٍ متسلط وإذا رأى امرأة جميلة ذهب إليها في بيت زوجها واستضافهم، فإذا جاء الليل أمره أن يذهب لإحضار أي شيء يبعد مسيرة ليلة كي ينفرد بزوجته وينام معها، ففعل هذا مرة مع رجل وحين أمره خرج الرجل وهو يتغنى بهذه الأرجوزة:

أنا ساري .. وأنا داري .. إن أم عيالي مزغوبة

والزغب هنا محرفة من الزكب، قال في لسان العرب زكب المرأة نكحها.

وأصبحت هذه الأرجوزة مضرب مثل لكل من يفعل شيئا وهو مكره ويعلم أن هناك ما سيحدث له.

 القصة الجنسية الثانية: يقال أن هناك امرأة غضبت من زوجها وهجرته من الكلام ليلتين فلما جاءت الليلة الثالثة بحث له عن حيلة كي تكلمه، فأشعل النار ومثّل عليها أنه نام على المتكأ وأخرج ذكره من ثيابه ومال بنفسه على النار وهي تطل عليه من خلف الرواق الفاصل، وكل ما مال على النار شهقت من الخوف حتى اقترب من النار كثيرا، فأطلت برأسها من فوق الرواق وقالت: يا ذا اللي مانا أكلمك، زبك حرق، زبك حرق.

وهذه القصة تعطي العبرة لشدة اهتمام النساء بالجنس مهما أنكرن ذلك ظاهريا.

الجنس في الأمثال

المثل الأول : الفصعة الدجما ولا السكين.

والفصعة هنا بمعنى الذكر عموماً، ولها أصول مقاربة في اللغة الفصيحة فهي تعني قلفة الصبي إذا كشفها وخرجت كمرته، بمعنى أنه يسحب الجلدة الموجودة قبل الختان فيبين رأس ذكره وهو المسمى بالكمرة.

والدجما أي الدجماء بمعنى ذات الرأس المستديرة التي لا تطعن ولا تؤلم، وقد بحثت عنها في لسان العرب والقاموس المحيط ومختار الصحاح ولم أجد لها معنى مقارب، فلربما كانت محولة من كلمة أخرى لم أهتدِ لها.

قصة المثل: أن هناك امرأة ركبت على بناء شاهق ولما نوت النزول لم تجد إلا القفز في مكان ضيق، فجاء رجل وقسّم المكان الضيق إلى قسمين لا ثالث لهما، نصب سكينا حادة في قسم، واستلقى في القسم الآخر ونصب لها فصعته وهي واقفة، أي ذكره، وقال لها أنتِ بالخيار الآن أما أن تسقطي على هذه السكين أو على فصعتي، وكانت المرأة شريفة إلا أن الأمر هنا مسألة حياة أو موت فقالت كلمتها المشهورة، الفصعة الدجما ولا السكين، وقفزت عليه، وهناك روايات أخرى مختلفة.

ويضرب هذا المثل عند فعل الإنسان شيئا بالإكراه رغم شناعته، ويلمح تلميحا أن المرأة لحبها للجنس تبحث عن الأعذار لتمارسه تحت مسمى الإكراه والضرورة، وتسمى قصة هذا المثل قصة فاجحة الجدار أو فاشحة الجدار.

المثل الثاني: هرها هرها ، بمعنى حرها حرها ولكن على لسان أحد العبيد.

قصة المثل: أن أحد الرجال زوج عبده، والعبيد حينذاك مضرب مثل للغباء والحمق، فلما تزوج العبد وأخذ فترة طويلة ولم تحمل زوجته سأله سيده: ما الأمر؟ فرد العبد: يا عمي الإذن همرا حمراء) والرزاق الله، ولما استفسر سيده عن التفاصيل وجده يظن أن الرجل يطأ زوجته في إذنها، ولذا من كثرة ما فعل فإن أذنها حمراء، كما أنه ينتظر الرزق من الله بعد أن فعل ما عليه!

فعنفه سيده وقال له: عليك أن تدخله في حرها (فرجها) ففطن العبد لهذه الكلمة، لكنه بعد أن نام وسرح عند الإبل نسي الكلمة، فصادف أن كان يتكسع (يتسكع) في مراغة الإبل (أماكن مناخها) ويردد: ياربي وش الكلمة؟ وش الكلمة؟

فقابله بعض النسوة وقلن مستهزئات: يا عبد عماذا تبحث؟ عن احر أمك؟ فتذكر العبد الكلمة وانصرف عنهم فرحا وهو يكرر: هرها هرها، هرها هرها .

ويضرب المثل للشخص يتمسك بالشيء ويكرره كثيرا لحبه أو لخوفه من فقدانه أو لأنه لا يعرف إلا هو.

المثل الثالث: ذاقت الصقها حلاته

والصقهاء: المرأة الصماء، والمثل عن امرأة صماء عمياء ترفض الزواج وبعد أن ذاقت حلاوة الزواج تغيرت وأصبحت لا تخرج من خيمة الزواج.

الماء ما يروب والقحبة ما تتوب، وغير ذلك كثير.

الجنس في الحزايا ( الألغاز )

الحزاة الأولى : ما أخضر في السوق أحمر في  أمك؟

والحل هو الحناء، لكن الشيبان يطلقون هذه العبارات المؤذية للأطفال وبدورهم الأطفال يستهجنون هذا ويوطن فيهم معنى الشرف وحماية الأسرة والعرض.

الحزاة الثانية: ما أحمر فصعلته، إذا دخل في أمك بلته؟

والجواب هو الخاتم، وفصعلته هنا كلمة مقاربة للفصعة كي تستثير حنق الطفل فيما المقصود بها الفيروز الأحمر في الخاتم، ولها نفس الهدف السابق.

وفي هذه العجالة لا أستطيع أن أحصر كلما سمعته وحفظته من الموروث الشعبي عن الجنس، لكني هنا أضرب بعض الأمثلة، وبالطبع فاتني الكثير منها لذا أنتظر من أصدقائي وقرائي أن يجودوا علي بما يحفظونه من هذا الموروث في تعليقاتهم.

أهداف ذكر الجنس في الموروث الشعبي

  • تنشئة الصغار وتعريفهم مبكرا على قيم المجتمع التي تحدد هويته وتعاليمه.
  • التسلية وطرد الملل في السفر أو مجالس السمر.
  • المعايرة سواء في حالة الغضب أو في حالة المزاح.
  • عامل إثارة بين الرجل وامرأته، وقد سئل ابن سيرين رحمه الله: أيفاحش الرجل امرأته في الجماع؟ فقال: أفحشه ألذه.

إرشادات

  • الشخص حين يمتليء لسانه بمثل هذا الكلام  على الدوام فهو شخص سفيه، لذا أرجو فهم هذا الأمر جيداً، أنا أتكلم عن الحد الطبيعي لا عن أن يكون الإنسان ديدنه فقط الحديث في الجنس.
  • الحديث في الجنس بهذه الصراحة يتطلب ذكاء خاصا، فالمتحدث يعرف جيدا من هم المستمعون، لذا لا يتحدث في مجلس رسمي أو به من سيحول كلامه إلى صفاقة ودناءة، وإذا كان سيتحدث هكذا فلابد أن يتأكد أنه شخص محبوب وله باع طويل في المواضيع الأخرى، لذا لن يدان على أقاصيصه هذه.
  • القصص والحكايا والنوادر الجنسية حين تخرج من شخص معروف بالاستقامة والمروءة ليست كما لو خرجت عن شخص مشهود له بالسفاهة.
د. عبدالله السالم
د. عبدالله السالم
شاعر ناقد مدون من قطر

82 تعليقات

  1. يقول bo 5aled:

    يعتمد على كيفية وطريقه شرح الجنس في الموروث الشعبي

  2. يقول hamad:

    انا اشوفه مو قلة ادب لانه مرتبط في الزواج في الموروث والعرب خصوصا في الخليج الجنس عندهم مطلب مهم حتى لو كان الحديث عنه غير محبب

  3. يقول سعودي اعزب:

    انا اشوف اني بعد الموضوع هذا قررت اتزوج وكفايه عزوبيه

  4. يقول طرقي:

    اراك تميل في اخر كتاباتك لنوع محدد من المواضيع

    وانت مبدع في كل حالاتك

    عبرة اليوم

    ( لو زدت لزاد السقا )

    طرقي

  5. يقول الإمبراطور:

    أنا قريت كم من فقرة بس ماقدرت أكمل لأن الموضوع جريء و فيه الفاظ سوقية و عالفكرة انا لأول مرة اسمع مثل هالأبيات أو الامثال بس مشكور على شرح الأمثال اللي الأغلب محد يعرف معناه و مشكور عالقصص اللي الأغلب مايعرفها

  6. يقول الإمبراطور:

    بس باختصار إنت مدون رائع و مقالاتك جميلة حتى هذي المقالة جميلة جدا

  7. يقول صلاح شاهين:

    ما كتبته وبشكل غير مباشر يستفز حجارة العرب الراكدة كى تغطس ولو قليلآ فى بحيرات الشبق الشرقى.

    ثلاث ضمم ورد
    واحدة لك
    والثانية لتلك الجالسة عند مقدمة الخيل أعلاه هناك أعلاه
    وثالثة هى ضمة ورد ولكنها فى طريقها الى الذبول وهى لتك الجالسة عند مؤخرة الفرس وهى أيضآ أعلاه …أعلاه ولكنها فى الصورة

    يا فرويد العربى

  8. يقول صلاح شاهين:

    إستدراك

    الجنس فى عالمنا الشرقى كلمة مطاطة تقبل كل الاحتمالات وهى أيضآ كلمة قابلة للرفع والجر والنصب وربما للتخزين على شكل مكبوتات أيضآ لحين الانفجار العفوى والقسرى.

    ” على فكرة الصورة أعلاه تستحق التأمل أكثر مما تستحقه المونوليزا”

  9. يقول جوجاية:

    لا انا قديسة ولاباردة ولا امثل الادب او الايمان لكن مش عارفة شايفة برضة كلامك (….)مش عارفة اكتب ايه بين القوسين بس اللى قريتة اثار الاشمئزاز…القرف اى حاجة وحشة قبل من تحدثت عنهم من السيوطى لابن سيرين والجنس معروف وان كان مطلوب فيه الشدة ف اوقات كردك ف الموضوع السابق الا انى لسة مصممة ان اى احساس او تعامل بين اتنين اهم حاجة فية الرومانسية…الرقة

  10. بو خالد :
    لا صراحة مداخلة مثمرة للغاية يا شيخ : )

  11. حمد :
    شكرا على الهامش الفرعي ، الجنس عندنا مرتبط بالزواج ، إييييه هين .

  12. سعودي :
    كنت متوقع إني كلي بركات ، زين لا تنسانا من الكعكة ( المفطح ) .

  13. طرقي : أسلوب الهمز واللمز هذا لا يروق لي .
    لا يصلح أن تقول مرة مبدع ومرة تترك لي قصة العابد والسقاء التي تستخدم فقط في معرض : من يزن يزن به ولو بجداره !

  14. الإمبراطور :
    حياك الله .

  15. صلاح جاهين :
    أذكر أن للذكر مثل حظ الأنثيين ، أشوفك عفست أم التقسيمة كلها أعلاه أعلاه وطلعنا من العرس بضمة مقتضبة .

    اللوحة أعلاه يا بو أعلاه ، تعتبر أقدم الرسومات الإسلامية الإيروتيكية ، تقريبا في القرن الخامس أو السادس الهجري ، لرسام من خراسان إن لم تخني الذاكرة .

  16. جوجاية :
    وش علاقة الشدة ؟ ولا عشان صلاح قبلك قال الضمة قلتي انتي الشدة ؟ الله يستر من المعلق القادم مش عارف حنوصل فين : )
    عموما جوجاية الموضوع كما قسمته فوق ولم أتكلم عن الشدة والرقة .

  17. يقول صلاح شاهين:

    تصحيح ( ليس لغويآ)

    المقصود ب الرفع والجر والنصب يا صديقى أنه وكما يعلم الجميع وتحديدآ العزاب منهم أن الجنس فى عالمنا الشرقى قد يكون رافعآ جيدآ لمناصب لا ممرات لها سوى الجنس وهو أيضآ قادر على جرك الى مساحات خارج منطقك وتفكيرك الظاهر وهنا صدق فرويد عندما قال أن أكثر حالتى الصدق والصراحة فى حياة الانسان هما الخوف والجنس ففى الاثنين يسيطر اللاشعور على الموقف, أما النصب فحدث ولا تلقى بالآ لأى مفردة من مفردات الحرج.

    قد أكون خرجت عن صلب الموضوع أعلاه أيضآ ولكن أعرف دائمآ عزيزى مواضيعك غالبآ تقبل الرفع والجر والنصب بالمعنى اللغوى … الى مزيد من التدوين يا لوركا القطرى ( أعتقد خلصنا من فرويد )

  18. يقول وحدة:

    mama miaaaa

  19. يقول ناس كبار:

    السلام عليكم

    شلونك يامدوننا

    اعجبني الموضوع لان فيه قصص كنت اسمع فيها ومااعرفها بالتفصيل مثل سالفة هرها هرها

    كنت استخدم هاللفظ يمكن ابطل

    طبعالازم بتواجه انتقادات لاننا من شدة مانرى من اسفاف وعهر في فيديو كليب او مسلسل او فيلم او حتى في قصص الحب الموجوده في عصرنا صرنا ننبذ كل شئ يمت للجنس بصله
    لكن لو تروينا فمقالتك جدا مفيده ومهذبه لافكارنا في هذا الوقت بالتحديد حيث اختلطت الامور واصبح كل ماحولنا مقزز
    تمنيت لو اضفت لنا كم بيت من موروثنا الشعبي غير القصص والامثله
    ابي قصيد
    عندك؟

  20. يقول ستروبري:

    عبدالله ..

    لقد اصبت ببعض الدهشه ممزوجه بالحياء المخدوش لما قرأت هنا
    لم يسبق لي قراءة موضوع بتحدث باريحيه عن الجنس عند العرب
    وبيني وبينك انصدمت جدا من الفكر الاباحي ذاك الوقت
    امبييه شنوو هذا .. بصراحه بالرغم من سلبيات عصرنا الحالي
    الا اني افضله شخصيا عن العصور السابقه
    عالاقل قل وجود الفئه اللي يتكلمون او يتناقشون عن الجنس امام الملأ
    وان وجودوا فاغلبهم ياتي بها عن طريق المزح او النغزات

    وصار هالموضوع له اوقات واشخاص معينين وهيك افضل

    بس للامانه هو غريزه مهما اخفيناها بتظل جامحه
    خصوصا عندنا يالعرب كل ممنوع مرغوب
    بصراحه الله يسعدك لاني من جد ضحكت عالحزايا .. وش هالخبث ياخي اللي عندهم

    وميرسي يامبدع .. ننتظر المزيد من مواضيع +18

  21. يقول دانة الملا:

    اخي عبدالله سلمت يداك

    والله اضحكتني ..

    كسرت الملل والرتابه في المواضيع بموضوعك

  22. يقول طرقي:

    ستروبري

    ننتظر المزيد من مواضيع +18

    لا تستعجل رزقك :(

  23. صلاح أيها المنحرف :
    والانحراف أقصد به العدول عن القانون اللغوي للكلام ، أي اللحن في القول .
    وقد ذكر المبرَّد في كتاب “اللّحنَةَ” عن محمد بن القاسم عن الأصمعيّ (اللّغوي المشهور) قال: «دخلت المدينةَ على مالك بن أنس فما هِبْتُ أحداً هيبتي له، فتكلّم فَلَحَنَ، فقال: مُطِرْنا البارَحةَ مَطَراً أي مَطَراً، فَخَفّ في عيني. فقلت: يا أبا عبد الله، قد بَلَغْتَ من العلم هذا المبلغَ فَلَو أصلحتَ من لسانك. فقال: فكيفَ لو رأيتمُ ربيعةَ؟ كُنّا نقول له: كيف أصبحت؟ فيقول: بخيراً بخيراً. قال (الأصمعي): وإذا هو (مالك) قد جعلَهُ (جعل ربيعة) لنفسه قدوةً في اللّحْنِ وعذْراً».

    أما أنت فلست بخيرا بخيرا ، وأراك “ترفع” رأسك و ” تجر” سالفة لـ ” تنصب ” على الناس أيها الممسوس المـ ” ـسكون ” بالحب المجوسي .

  24. وحدة :
    ما فيه يمة ارحميني .

  25. ناس كبار :
    دوما الشعر الجنسي في موروثنا الشعبي يأخذ قالب الدعابة أو اللغز أو السرد .
    لكن في الثمانينات أنتشرت بعض الأغاني الشعبية غناها عيسى الإحسائي وآخرون ، ويقال أن شاعرها هو علي بن محمد القحطاني ، ومن ذلك :
    شل فستانه وجاني لابس ثوب المنام … كل مخفي بان إلا ما ورا الهاف الحمر
    يوم طفى النور أصبح كل شي عندي ظلام … دقت الساعة وأشر عندي امبير الخطر
    وأيضا :
    حلاة العمر يا زينه … لا جودته برجلينه … وتمسك فيّ بيدينه .. وقال شويش لا تزحم .
    اعض البرطم التحتي .. أعضه واسحبش تحتي … واعضه كل ما صحتي … إلين حتى يسيل الدم
    لكن هذه أغاني فقط للإثارة الجنسية المجردة .

    أيضا ناس كبار من الشعر يمكنك أن تقرأي هذه الأبيات .
    أهلا بك يا نااااس .

  26. ستروبري :
    لا أتفق معك ، أنا ميال لجرأة الأولين وطهرهم ، ولا تنطلي عليّ أناقة أهل عصرنا وجنتلتهم المزيفة في الكلام ، فيما يمارسون أقذع الفعائل سرا .

    صدق تنتظرين المزيد من مواضيع الراشدين +18 ؟

  27. دانة :
    كسرت الملل ، وكسرت الحواجز ، وكسرت خواطر البعض :)

  28. طرقي :
    وأنت انتظر بعد ، لا تستحي .

  29. يقول يقولون قطري!!:

    عزيزي وسوم..

    فكرت مليا فالرد على مادونته بيدك ..
    كم كنت معجبا بك وسوم لدرجة صرت حديث مجالسنا..
    أصدقك القول لم توفق في هذه التدوينة لجوانب عده:
    1-وجود الفاظ سوقيه جدا جدا جدا حتى انك شخصيا لاتستطيع قولها في احد المجالس الا بتتبعها كرمكم الله من هذه السفاهه فالمفردات سفيهة جدا جدا
    2-موضوع ليس له اي عائد ايجابي بل يحرض على الرذيله والفسق والفجور لكل من قرأه قد يدخل هذه التدوينه طفل مراهق او بنت مراهقه او بنت ناس او ولد و شايب ظنك عبدالله مارائيهم فيمن كتب هذه الابيات.
    3-موضوعك ذو شجون وشجونه تحرض على عصيان الرب عز وجل انت وكما اعلم انك من اناس محترمين جدا جدا جدا (ولد ناس) افي ظنك هذه التدوينه لاتدعو لسخرية اعدائك وكم هم كثر.
    انا احبك كما كنت سابقا ليس الان فقد اندهشت جدا جدا
    هناك مواضيع كثر للتدوين لها وليست هذه المواضيع او كان الجنس شاغلنا الوحيد !!
    اه ياوسوم فعلا لقد خذلتني هنا ..
    اجلس وحيدا في مدونتك ..

    كنت هنا ماشميتوا عطري :$

  30. حسنا يا صديق :
    لا أحد كامل ، تحياتي .

  31. يقول طرقي:

    يقولون قطري !!

    ان كان قصدك

    ان كثير من البشر ان كان مهمّش في ( ظنّه ) يحاول ان يثير البلابل.

    هنا وهناك وينظر الى ((( المخالفات ))) ويحاول طرحها وليس اخلاص.

    وانّما لاجل يكون له اسم ولاينظر الى الايجابيات وفي نظره

    ان يظهر كل خطاء سوف يكون له جاه وله محبين وله مشاهدين

    فانا اخالفك

    لان لكل جواد كبوة ومايدريك لعل بعد كبوة الجواد .. مواضيع هادفة ..

    اخي يقولون قطري !!

    اتمنى ماتزعل

    اختلاف الأراء .. لا يفسد للود قضية !!

    ودمتم

  32. يقول يقولون قطري!!:

    الي فوقي انت مشتت الله يحييك كما قالها بدر صفوق

    اولا كاتبنا الغالي وسوم نفتخر فيه والله لانه مشرف جدا ولايحتاج لمواضيع مثل ماذكرت تثير حفيظة القراء لكي يشتهر فهو ولله الحمد من اشهر النقاد في قطر وكاتب له مدونه من اشهر المدونات في قطر وقد تكون الافضل حسب رائيي .

    وأردد واقول أنه مفخره كبرى وكنز ثمين يجب أن نحافظ عليه ونقومه اذا زل او أخطأ وكما قال في كلمتين شملت كل الكلمات والمعاني محد كامل .
    اتمنى منه وله الأفضل وفقه الله.

  33. يقول يقولون قطري!!:

    تعديل:
    كما قالها اليامي لبدر صفوق.

  34. طرقي :
    مااااش هذه المرة لم تضبط معك ، حاول مرة أخرى .

  35. يقول طرقي:

    يقولون قطري !!

    اخي الكريم لماذا انت متحامل ..

    عبدالله السالم اديب وشاعر لايشق له غبار ..

    وكل انسان له شطحات ولكن في حدود الغلاف الجوي :)

    اذا كانت هذه وجهة نظرك من كلامك الاول ، وانا استشفيت هذا منك .. لما لا تصرح بها .

    الانسان العاقل لا يخشى في الله لومة لائم .

    اتعلم اخي الكريم ماهي أعظم الواجبات، وأكبر المهمات ؟؟؟

    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    اخي الكريم عد قراءة الموضوع .. ثم عد .. ثم عد !!

    ان كان لديك وازع ديني يمنعك من التخيلات .. غيرك لا يملك هذا الوازع

    وبالتالي يكون ضحية الاديب والشاعر اعلاة ..

    وخير الختام السلام .

  36. يقول طرقي:

    الاخ العزيز عبدالله السالم

    اتمنى ان لا اجد عند محاولة دخولي لوسوم الجملة التي بالاعلى ( حاول مرة اخرى )

    دمتم

  37. طرقي :
    ولماذا تتوقع أن تمنع من دخول وسوم ؟

  38. يقول طرقي:

    لسببين

    الاول : وجود هذه الجملة ( حاول …… ) في قاموسك .

    الثاني : لأني لم أرى ملامح وجهك حتى أعلم ((( ابعاد ))) شخصيتك .

    طرقي

  39. طرقي :
    لا تبوق ولا تخاف .
    أهلا بك في مدونة وسوم حتى لو كنت تتبنى الفكر المختلف جدا .

  40. يقول رفعة:

    شف صراحة هذا موضوع قليل أدب شوية

    باغمض عيوني وبنسى هـ الموضوع مثل ما عفينا ونسينا اللي قبله
    وانشالله مافيه كبوات بعد غيرها
    لأني متأكدة ان فيه هنا مفكر كبير لكنه فالنهاية يبقى إنسان غير معصوم عن الخطأ
    موفق

  41. يقول روضه:

    مرحباا
    ايروسية وقولنا حلوه
    بس هالموضوع وشسالفتك خالف تعرف ولا كل ممنوع مرغوب؟

    سلام ياصاحبي

  42. يقول نصراوية:

    عبدالله انا من المتابعين
    المدونتك من سنة وهي المرة الاولى الي اشارك فيها في مدونتك
    صراحة شعرك حلو
    وكتاباتك جميلة
    هذه التدوينة ( لا تعليق )
    ولكني استفدت من اشياء تقول انها من الماضي
    ولكن بعض الكلمات لم افهمها خصوص بعض الشعبي منها
    عندي سؤال
    الشاعر محمد السالم
    هو اخوك
    نفس اسم قبيلتك ( السالم )
    وبعد من قطر
    انا متابعة له بعد بس ماله مدونة

  43. يقول عبدالهادي:

    هههههههههههههه

    يبدو أن الأدب الروسي أثر بشكلٍ كبير على الأدب الأيروسي …عزائي لك عبدالله

  44. يقول ربما:

    عبدالله

    هل تُحدثنا هنا عن الأدب أم عن قلّة الأدب ؟:)

    *يجب أن تستتاب , ونشوف
    أذروايز ,الصلب :)

  45. رفعة :
    لما نشرت هذا الموضع كنت واعٍ لحجم المعارضة التي سأتلقاها .
    لم أنشر هذا الموضوع طلبا للذة المؤقتة ، ولم أنشره سعيا لإفساد العامة ، ولم أنشره لبلوغ أهداف خفية من قبيل الأهداف الاستراتيجية لإضعاف الروح الإسلامية وإلهاء النشء المسلم عن الغاية العروبية النبيلة في محاربة الكفار واليهود ومواصلة الجهاد المقدس ، هع !
    ذكرت أسبابي التي أقتنع بها فوق ، وأظنها كانت تصب مباشرة في التنشئة السليمة والمعتمدة على محاربة النفاق الأخلاقي والتلون الاجتماعي المعاصر والتهذيب الظاهري فقط .
    ألم أكن واضحا بما فيه الكفاية ؟ حرام عليكم .
    تتحدثون عن كبوة وسقطة وأنا أذكر لكم أسلافي من العلماء والفضلاءوالأدباء وأطرز هذا بهدفي النقي ، فلماذا تعاملونني وكأني مفسد ينشر الرذيلة والبذاءة لذاتها ؟ أم أنتم مجبرون نفسيا على قول هذا فيما تتخذون رأيا مغايرا في الخفاء ؟

  46. روضة :
    ألم يحدثك أبوك وعمك وخالك بقصص وحكايا مشابهة ؟
    أما نعم وحينها أنت تكابرين ، أو لا وحينها نحن من ثقافتين مختلفتين وعليك أن تحترمي ثقافتي .

  47. نصراوية :
    نعم أنا ومحمد السالم أخوان تؤأمان ( الخالق الناطق ) ، وكل ليلة نسهر على نفس الطاولة ، وقد استفدت ثقافتي منذ الطفولة عن طريق سرقتي لكتب الأدب الروسي في مكتبة والد محمد السالم رحمه الله ، هع !
    انبسط يا عم بو جاسم .

  48. عبهادي :
    جب ، دورت لقاء الأدب الروسي وما لقيته تقدر تسعفني به ؟

  49. ربما :
    هذا نص رسالتي للأعضاء ، هل الجنس في الموروث الشعبي أدب أم قلة أدب ؟
    لا تسرقني في وضح النهار ، ابتكر عبارتك يا أخي
    يقول أدونيس : قل كلمتك وامض ، زد من سعة الأرض .

  50. يقول مشاعل:

    أتعرف
    ربما تكون أكثر من أثّر بي نتيّاً
    و أكثر من صدّقته و أربكني و أبكاني في رسائله العفوية؛ أذكرها كلما سمعت وردة أو طلب أحدهم علبة سفن آب (لأني لا أشربها)
    لعلني قرأتها قبل أن تفقدني المنتديات برائتي لهذا مازالت تحفر لها مكاناً عميقاً في وجداني.

    المهم
    مررت لأقول إني أحببت مدونتك القديمة الهادئة الصغيرة أكثر من هذه الصاخبة المتشعبة.
    تلك الوسوم كانت تخصني كثيراً و تنتمي لي

    تحية لها و لك

  51. يقول ربما:

    ..

    عبدالله أنا أسرقك !
    معاذ الله

    أردت فقط أن أرد سؤالك إليك
    هو أدب ولا قلة أدب ؟!
    وشرايك يامولانا يعني :)

    كل عام وأنت ومن يقرأك بخير ياعبدالله

  52. يقول روضه:

    عبدالله كل عام وأنت بخير وجميع المسلمين

    أوكي أنا أكابر ومن ثقافتين مختلفتين
    وأنت اتبرر وتصحح لنفسك مع احترامي لك ولثقافتك
    الغلط غلط والصح صح
    مافيه يمه آرحمني على قولتك

  53. يقول روضه:

    مرحباا السااع
    مرة رديت على مدونتك ابن باز أو سوزان تميم رد علي واحد من الاعضاء
    وقال لي قليل اللي يفهمون أستاذ عبدالله
    عندي سؤال ضغييييير أنتو من أي كوكب هع
    مافينا من زعل الرأي والرأي الآخر
    ولكن بعض الآراء يعود لديار
    أتمنى تكون بحسن حال وصحة وسعادة

  54. يقول بنت الصبا:

    لطالما قرأتُ لكَ بصمت في أرجاءِ هذهِ المدونة ..
    ولكن آثرني الصمت مراراً وتكراراً ..
    وقد قررت بعد أمدِالصمتِ دهراً .. أن أكتب ولو كلماتِ بسيطة ..
    علني أوصل بها رأيي لكاتبِ هذا المقال ،
    وأخالف الكثيرين ممن أصابهم الإمتعاض الشديد بدعوى الشرف والأسلمة الواضحة !
    عزيزي الفاضل ..
    قرأت المقال كاملاً ..
    لا أنكر جرأته النصية ..
    ولكن دعنا ولو لمرةٍ واحدة نقرأ النصوص من جانبٍ عقلاني تربوي ..
    إلى متى سنبقى نستبيح الجنس بالظلام !
    ونحرمه في وضحِ النهار .. وهل ذلك سيجعل من ذاتنا شُرفاء ؟
    وهل سيضمن لنا جيلاً طاهراً عفيفاً ؟
    هذا السؤال الجوهري ..
    طرأت لي الفكرة بدهاليز فكري ..
    وتساءلت ..
    ماذا لو ؟
    أصبحنا نقرأ الجنس من منظورٍ عقلاني

    ك جانب / صحي / غريزي / فطري / أخلاقي

    دون النظر لعاداتِ المجتمع وأعرافه

    هل سيخرج من أبنائنا ممن يسمون ” شاذين جنسياً”

    بلاشك لا .. ماذا لو كان الأب مع ابنه واضحاً صريحاً بهذه الأمور .. بلا شك سشبع فضوله الفكري والفطري تجاه الجنس .. وحينها لن تخرج عاهات تفسد المجتمع لنبقى نبكي الويلات !

    أهنئك على جُرأتك ..
    ولكن للأسف سنبقى نستبيحه بالظلام فحسب !
    ولو سرنا على خطى المصطفى وعلى صالحين الأمة بشأن هذا الأمر

    لعرفنا الصائب والهادي بهذا الشأن.

    أشكرك .

    تحياتي

  55. يقول سعاد:

    مقالك هذا ذكرني بموقف شخوصه كانوا جدي و جدتي و أمي و أنا معاهم و كانوا يتكلمون في موضوع فقال جدي كلام أنا إستحيت منه و قلت في نفسي كيف جدي يتكلم كذا بس أمي و جدتي مر الكلام عليهم عادي مثل غيره بس مثل ماقلت كانت السرائر نقيه و النفوس طاهره و النوايا خيره فكانت المواضيع الجنسيه مواضيع عاديه تنطرى لم يكون فيه داعي لطاريها و تترك لم مايكون لها مكان و إللي صاير الحين إنا إستعظمنا الجنس و مواضيعه لحد ماصار ذكره من الممنوعات و طبعاً الممنوع مرغوب فصرنا ندور عليه في النت في الشات في المواقع الإباحيه في التلفونات.
    أحييك أخوي عبدالله على جمله خطيره و مهمه جداً ذكرتهاو معناها مثل ماوصلني إنه لو كنا نتعامل مع المواضيع الجنسيه كمواضيع عاديه مثلها مثل غيرها من المواضيع الحياتيه ماكنا الحين مضطرين لمناقشة موضوع تدريس الثقافه الجنسيه للأطفال و المراهقين في المدارس.
    و للأخوه إللي معترضين على طرح هذا الموضوع بالصراحه اللفظيه هذي و إنه أي أحد ممكن يدخل و يقرأ سواء كان طفل أو مراهق أو كبير أقولهم إن هذيلا يمكن قبل لا يدخلون هنا دخلوا و يدخلون لأماكن تطرح فيها هذي الألفاظ بصوره أكثر فجاجه و وقحه فطرح الأخ عبدالله لهذي الألفاظ-إللي أكثرناصار يعرفها إذا مامن محيطه فمن النت و عالمه- بصوره موظفه لفكره جيده شيء يشكر عليه.
    المأخذ إللي في نظري سبب الصدمه للقاريء هو وجود هذا الكم من الألفاظ الجنسيه الصريحه جداً في مقال واحد فلو إنك جزأت الموضوع في اكثر من مقال تطرحه على فترات كان وقعه في النفوس أخف و كان عطى المتلقي فرصه للتفكير فيه و إستيعابه.
    ملاحظه بسيطه: لاتنكر النساء رغبتهن في الجنس فذلك شيء فطري لا ينكره صاحب عقل و لكن من حسن الأدب و الحياء إللي ربي كرمنا به ان لانصرح،فأرجوكم لا تطلبوا من النساءنزع الحياء عن أقلامهن بالتصريح عن رغباتهن على الأوراق حتى و لو لم تقصدوا، فتنبهوا لم تكتبون فقد تقرأ حروفكم خطأ

  56. يقول روضه:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    يااخوان

    الحياء شعبة من شعب الايمان

    ثاني شي:
    نهى رسولنا الكريم صلى الله علية وسلم عن افشاء مابين الزوجين في الفراش وقال:
    هل تدرون ما مثل من فعل ذلك ؟ إن مثل من فعل ذلك مثل شيطان وشيطانة لقي أحدهما صاحبه بالسكة فقضى حاجته منها والناس ينظرون إليه ) .

    فما بالك بالكلام عن الجنس
    فلا تكلمون عن الجنس بكل اريحه وتقول مؤرث شعبي وجدي وجدتك قالوا؟؟

  57. يقول الهايج:

    سلام عليكم يا اختي عيب الصوره والله عيب وشكرا

  58. يقول نورة:

    والله عيب وقلة أدب .. تقول ثقافة ؟؟؟ أي ثقافة وقلة أدب هاذي ؟ والصورةمستواها هابط !!

    ترى أنت محاسب على كل كلمة كتبتها وكل حرف خطيته بيدك أمام ربك .. وترى فيه مراهقين يقرون اللي كتبته فهنيئاً لك بالوزر اللي بتاخذه ..

    استغفر الله هل هذا يخرج من كاتب معروف ومسلم أصلا ؟؟؟؟؟ استفهام على قد الصفحة اللي انت كاتبها..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  59. يقول جنان:

    والله حسافة أنك قطري ؟!
    وفوق ذلك حسافة أنك مسلم ؟!
    بذمتك ه1ا موضوع يطرحه مصلم بهالصورة وبهالنكت الهابطة وبهالكلام القبيح ؟!
    وين عايش أنت ؟!
    أنت كاتب معروف وفي الأخير تصدمني بهذا المقال البشع بكل مافيه ؟!
    وتصدمني بالصور الوقحة اللي حاطها على مواضيعك ؟!
    على فكرة أنا باأبلغ الجهات المعنية وهم يتصرفون ؟1

  60. يقول yosri algharawy:

    اختي الكريمة الصور فاضحة للغاية

  61. يقول مسلم:

    قل حلاك وين الحياء والله لاتجيب طفل ان يقول لك استح على وجهك ولايوافقك على هذا الطرح الا اللي مثلك ومستواه هابط ومنحط أخلاقي

  62. يقول لطيف:

    ردي هو في موضوعي الذي كتبته

    وبعد كتابه قمت با البحث عن الموضوع ووجدت موضوعك الذي ابدعت فيه و أوضحت بعض المسائل المهمه في هذا الموضوع

    تقبل تحياتي وردي السريع

  63. يقول خالد:

    يا اخ عبدالله هذا كلام ساقط والصورة ساقطة مايصلح هذا الصورة غير مرضية
    اعلم انك محاسب امام الله على هذا الكلام والالفاظ القبيحة الله يصلحك

  64. موضوع متكامل وجرىء
    تقبل مرورى
    شكرااا

  65. يقول محمد:

    ماعليك شرهه اصلك يردك وانت عارف اصلك. هذا التجنيس ومايسوي.

  66. يقول saley:

    ليس معنى التحرر والثقافة أن نعرض صور لا تليق بديننا وحضارتنا تحت أي مسمى

  67. يقول خبروهـ:

    ما اقدر اضيف شيء كفيتو ووفيتوا في الرد على عبدالله السالم
    علاما بان هناك كلام يقرع في صدري اريد قوله ولا احد برادني اقوله
    لاكن هناك مثال ارد به على هذه المدونه( يحط الخطام على الغارب )
    بدا بدا بدا بدا….. لن ولم يحصل هذا الى عند اهل الرذيله..
    واذا بغيت توصل فكره لفكر واعي فاحذر من سم الافاعي..

    لانقلل من شان غير هذا الموضوع ولا ما دون الحلق الى اليدين للتوضيح فقط..

    قلت اترك لي وسمك وهـــــــــــــــــــــــذا وسمي

  68. يقول salma:

    شكرا على المعلومات بس الصور مخلة نوعا ما

  69. يقول hala mohamed:

    شكرا جدا وحاول اخفاء الصور ويكتفى بالنقاش فقط

  70. يقول ولد مكة:

    والله كل كلمة صاااااااادق فيها والله في البداية قلت انك واحد من الجماعة نفس القصص اللي شيابنا يقولونها

    وبعدين ياااا بنااات يا محترمات اذا تستحون ع قولكم ليش اللقافة وتدخلون يا يعنني استحي (ابغى واحط نفسي ما ابغى )
    قديم كل القصص هاذي عادية جدا بس اش اللي جد علينا

  71. يقول عائدة:

    لقد لفت إنتباهي مدى روعة الصورة، بغض النظر على أنها صور إيباحية ، إلا أن قدرة الرسام الفنية و مدى مخيلته، و براعته ، أود معرفة إسم الرسام و تاريخه من فضلكم
    و لكم جزيل الشكر

  72. يقول Nansi Ahmed:

    الصور غريبة بعض الشيئ

  73. يقول محمد:

    لام اصتطع ان اعبير

  74. يقول سعد:

    انحطاط أيما انحطاط
    موضوعك للأسف لن يعدو أن يعنون بـ مزبلة الفكر المنبطح

    أصبح الحديث الشريف (من زنى يزنى به..) الحديث “معرض..!!” تبت يداك يا عقلية نكاح مسيلمة بسجاح

    شهوانيتك السفله ودليل ذلك سؤالك الأرعن ” هل حقًا تنتظرين مواضيعي الراشدة +١٨ ” اشتهيت الفحش يا سفيه النوادي وتمنيت اغتصاب ثقافتها برجس ضحلك

    (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون)

  75. يقول لمياء إم:

    المقال كويس وثري بس الصورة مالهاش داعي

  76. يقول Lamiaa Majed:

    موضوع ثري لكن لي تحفظ على عرض هذه الصورة!!

  77. يقول Salwa Farid:

    موضوع شيق فعلاً شكراً لك بس لابد من حذف الصورة

  78. يقول سامي الخياط:

    موضوع هادف إذا تم حذف هذه الصور

  79. يقول لولو:

    الأمثال بالنسبه لي عاديه زي أمثال زمان
    كمثال خرقي بخرقه

  80. يقول malakyos:

    موضوع مفيد رغم كونه شائك. ويتم تناوله بشكل شامل.

  81. يقول Sara Khaled:

    موضوع شائك بعض الشيء لكن هام في نفس الوقت

اترك لي أثرك

الجنس في الموروث الشعبي
هذا الموقع مثل كل المواقع التي تستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم عند زيارة الموقع مرة أخرى، فهل توافق على تذوق كعكنا؟ Data Protection Policy.