الجنس في الموروث الشعبي

الجنس في الموروث الشعبي
هذا الموضوع ( الجنس في الموروث الشعبي ) مناسب لعمر 18 وأعلى، ويحتوي على مادة للكبار فقط، إن أكملت القراءة فأنت المسؤول عن ذلك.

الجنس هذا المحبب المعاب..

قديم قدم الإنسان،

وأقصى ما فعلته الشرائع السماوية والأعراف السليمة أن هذبته قليلاً ولم تنكره أبدا أو تعاديه،

فيما اضطرب العقل البشري المجرد كثيرا فحاربه مراراً وقدسه مراراً واستغله مراراً.

الجنس في الفلسفة القديمة

اخترع الإغريق آلهة الجنس “إيروس” في الميثولوجيا الإغريقية لحاجة الإنسان التائه آنذاك لمرجعية مقدسة تعترف بضرورة الجنس،  تماما كما اخترعوا بقية أفراد الآلهة حسب متطلبات الإنسان الفطرية اليومية أو الظواهر الطبيعية، فـ أفروديت آلهة للحب، وآريس إله للحرب وزيوس إله للبرق والرعد وهيرا آلهة للزواج، إلى آخر الآلهة الأولمبيين الإثني عشر.

حتى أنهم توغلوا في الانحراف الاجتهادي في تصورهم لـ إيروس، فرسموه على شكل طفل صغير ذي مؤخرة كبيرة ويحمل قوسا ونبلا وفي عينيه خبث ورغبة.

وألف الفلاسفة الهنود نص الكاماسوترا وهو نص جنسي بحت ومنشأه ما تقدمه البغايا من وضعيات جنسية في المعابد الهندوسية إذ كان الجنس حينذاك جزءا من طقوس العبادة لديهم.

فماذا عن ثقافتنا العربية والإسلامية في الجنس؟ وبالتحديد ذكر الجنس في الكلام المدون أو الشفاهي؟

الجنس في الثقافة العربية والإسلامية

وردت الكثير من التعبيرات الجنسية المباشرة في ثقافتنا العربية، وأقصد أسماء الأعضاء أو الأفعال الجنسية وتوظيفها في الشعر والحكايا والأمثال والأدب عموما بلا حساسية مفرطة كما الأمر عليه اليوم.

وأظننا اليوم لكثرة عيوبنا وخطايانا أخذنا نتحسس كثيرا من الكلام الجنسي المباشر الموظف في عبارة عابرة فقط لكثرة ممارساتنا الخاطئة من خلف الستار، أما الأوائل فكانوا رغم تعبيراتهم الجنسية الصارخة أحيانا أكثر منا طهرا ونقاء.

وفي عصرنا الموبوء بكل الانحرافات السلوكية والأخلاقية تجد أن رب العائلة يتحرج عن ذكر بعض القصص الجنسية التي كانت مباحة في عصر الأجداد، فيما يمارس أهل بيته سراً أنواع الانحرافات المرضية، مثل اللواط والسحاق وجنس المحارم وغير ذلك من أمراض العصر.

وأظن أن طريقة الأجداد في ذكر بعض القصص والحكايا والحزايا لأهل البيت كانت مؤثرة للغاية في صقل الصفات الفطرية لدى الذكور والإناث، فالطفل الذي يسمع في المجلس قصة جنسية يبدأ في داخله تصنيف ذاته باكرا إن كان رجلا أو امرأة ، لذا يبدأ من الصغر بفهم نفسه وتوطينها على ذلك أنه ذكر أو أنثى حسب جنسه.

كما أن تلك القصص تحمل في طياتها أحيانا نوعا من الاحتجاج الضمني ومحاربة الانحراف، فإذا ذكر القاص قصة رجل يتهاون في أمر زوجته وهي تخونه أو رجل يشتهي أن يطأه الرجال فإن الجالسين يعلون من أصواتهم في ردة فعل طبيعية بقولهم: يخسي، يعقب، يهبي، والطفل يسمع ذلك ويتعلم أن هذا شيئ مرفوض وغير أخلاقي.

إذن هذه الثقافة الجنسية الشفاهية أفضل من دروس الثقافة الجنسية التي ينادون بها الآن، ولأسباب كثيرة لست الآن بصدد ذكرها.

فضيلة عفة اللسان

لا شك أن كمال الأخلاق والمروءة الابتعاد عن التعبيرات البذيئة المباشرة، ولم يكن النبي الكريم ﷺ فاحشا ولا متفحشا ولا بذيئا، وحتى أنه كان يعرّض ويستخدم المجاز في التعبير الجنسي فيقول مرة: “.. حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك” كناية عن الممارسة الجنسية الكاملة، ومرة يقول: “إذا جلس بين شعبها الأربع وأجهدها وجب الغسل” ولكن هذا رسول الله الذي وصفه الخالق تعالى بقوله “وإنك لعلى خلق عظيم” وكان أشد حياء من العذراء في خدرها.

أما من لم يصل إلى درجته في كمال الأخلاق فليس بالضرورة  شخصا فاسد الأخلاق بذيئ اللسان، بل إنه قد نسب للكثير من الصحابة والفضلاء والعلماء العديد من التعبيرات الجنسية الصارخة، كما قال مرة أبو بكر الصديق رضي الله عنه لأحدهم وهو غضبان: مص بظر اللات، وهي شتيمة جاهلية صارخة التعبير.

أما في الموروث العربي الأدبي سواء الجاهلي أو الإسلامي فهناك العديد من التعبيرات المباشرة .

الجنس في العصر الجاهلي

ذكرت كتب الأدب قصة بنات همام بن مرة وكان لديه ثلاث بنات لم يزوجهن فاغتلمن، والغلمة شدة الشهوة، فابتدعت إحداهن بيتاً من الشعر وأسمعته إياه من وراء الحجاب كأنها لا تعلم أنه يسمع ذلك، فقالت:

أهمام بن مرة إن همي * لفى اللائي يكون مع الرجالِ

فأعطاها سيفا، وقال: السيف يكون مع الرجال (تصريفة أكبر من شجعة).

فقالت لها التي تليها: ما صنعتِ شيئا! ولكني أقول:

أهمام بن مرة إن همي * لفي قنفاء مشرفة القذالِ

(والقنفاء وصف لرأس العضو الذكري، ومشرفة القذال أي: رأسها كبير) فقال: وما قنفاء؟ تريدين معزى؟ وكان وصف القنفاء  بالإضافة إلى ما سبق يطلق أيضا على رأس العنز فقالت الصغرى: ما صنعت شيئا! ولكني أقول:

أهمام بن مرة إن همي * لفي عيرٍ أسدّ به مبالي

(جابت العيد) فقال: أخزاكن الله ! وزوجهن . – القالي، أمالي القالي.

وهناك العديد من التعبيرات المشابهة في كتب الأدب والسير واللغة عن العصر الجاهلي.

الجنس في العصر الإسلامي

  • في الشعر أبيات الأصمعي التي أنشدها للرشيد وأعطاه عليها ثلاثة آلاف دينار لأنه استظرفها، قال الأصمعي:

تزوجت واحدة منكمُ … فنكت بشفعتها أربعينا

ونكت الرجال ونكت النساء … ونكت البنات ونكت البنينا

وأرسلت أيري في داركم … فطورا شمالا وطورا يمينا  – الصفدي، الوافي بالوفيات.

  • وذكر عن المغنية العباسية دقاق أنها وصفت هنها (فرجها) لأحمد بن حمدون الأديب المشهور المقرب من الخليفة المتوكل فأعجزه الجواب، فقال له صديق: ابعث إلى  فلان حتى يصف متاعك فيكون جوابها (تماما كما يفعل الشباب اليوم يستنجد أحدهم بصاحبه المغازلجي ليسعفه بكلام قوي يقوله لصاحبته في المسن أو البلاك بيري).

فأحضروا فلان وأخبره الخبر، فقال: اكتب لها، عندي العوق البوق، الأصلع المربوق، الأقرع المعروق، المنتفخ العروق، يسد الشقوق، ويفتق الفتوق، ويرم الخروق، ويقضي الحقوق، أسد بين جبلين، بغل بين جملين، إذا دخل حفر، وإذا خرج قشر، إذا التفت الساق بالساق، ولطخ رأسه بالبصاق، وقرعت البيض بالذكور، وجعلت الرماح تمور، فطعن الفقاح (تخيل الفقاح عندهم بعد) وشق الأحراج، صبرنا فلم نجزع، وسلمنا طائعين فلم نخدع، قال: فقطفها. نواضر الإيك للسيوطي .

  • ودقاق هذي بنت حرام لها سوابق، فقد كان لها مهفة تهف بها من حرارة الصيف في بغداد مكتوب عليها: الحر إلى إيرين أحوج من الإير إلى حرين، كما أن الرحى إلى بغلين أحوج من البغل إلى رحيين، رايحة فيها صح؟ تذكر أنا نتكلم عن عصر الخليفة المتوكل 200 هجري تقريبا. ( الإير أي: العضو الذكري، والحر أي فرج المرأة وقد ورد في حديث: يستحلون الحر والحرير).
  • ومن الغريب قصة أنه تزوج قاض امرأة من أهل المدينة، فكان إذا غشيها هرجت في القول وأفحشت، ومن ذلك كانت تقول: ويلك شقه شقه، حتى لو كان  حر أمك شقه؟ فعظم ذلك على القاضي ونهرها، فتركت ذلك ففتر نشاطه، فعاد وطلبها أن تقول له ذلك. نواضر الإيك للسيوطي.

ولن أستطيع حصر كل ما قيل عن الجنس الصريح الموجود في أدبنا العربي في هذه المقالة.

كتب في الجنس

هناك الكثير من الكتب التي تذكر قصص الخلفاء والأمراء والجواري والشعراء حول هذا الموضوع، بل إن هناك من ألف خصيصا في هذا الشأن ومن أشهر هذه الكتب:

  • نواضر الأيك في معرفة النيك ، للإمام السيوطي.
  • رجوع الشيخ إلى صباه، لابن كمال باشا.
  • الروض العاطر في نزهة الخاطر، للنفزاوي .
  • تحفة العروس و نزهة النفوس لأبي عبدالله محمد بن أحمد البجائي.
  • رشد اللبيب إلى معاشرة الحبيب للشيخ أبى العباس الشهير بابن قليتة.

وهذه الكتب ألفت أساسا للتعليم والفائدة أو التندر والأنس، لا للإفساد أو للتجارة أو للإثارة الجنسية نفسها كما هي أغلب ملامح عصرنا الفنية حتى ولو حاولوا تخفيف حدة ظهور التعبير الجنسي.

والمثير للحفيظة والتقزز أحيانا أن يستعمل الجنس لمجرد الشهوة الحيوانية، والأسوأ من ذلك أن يكون طعما للوصول إلى غاية أخرى، لذا فإنك قد تخفف حدة امتعاضك من الكاتب الأمريكي هنري ميللر في روايته ثلاثية الصلب الوردي (سكسوس، بليكسوس، نكسوس) وهو يملأ صفحاتها بالعبارات الجنسية الصارخة، بل وبصف عمليات جنسية بأكملها بدون أي حواجز تماما كما لو كان فلم بورنو.

أقول قد تخفف حدة الامتعاض لأنك ستلحظ نبرة احتجاج خفية من قبل الكاتب على مجتمعه وآلته الثقافية، وكأنه يعاقبهم على التدني الأخلاقي الغربي فيما يخص الجنس ويقول لهم: هذا ما جعلتموني عليه، أنا نتاج ثقافتكم فاجنوا ثمار سوء أعمالكم.

والباحث في كتب الأدب سيجد الكثير الكثير من التعبيرات الجنسية الصريحة المباشرة.

ولكن ماذا عن الجنس في موروثنا الخاص؟

الجنس في الموروث الشعبي

أيضا لدينا في الخليج الكثير من هذه التعبيرات والاستعمالات في الحكايا والأمثال والدعابات والشعر أحيانا، بل إلى عصر قريب، عصر الشيبان الأحياء الآن كانوا يذكرون القصص أو الأمثال أو النوادر في المجالس والأسفار وجلسات الأنس وبها بعض التعبيرات الجنسية الصارخة، ويذكرون هذا  بلا حرج مرة لضرب المثل ومرة لسوق القصص ومرة للتندر وأحيانا عند المعايرة والغضب.

وقد عشت أنا هذه التجربة، فقد نشأت في بيئة محافظة للغاية، بيئة تعتبر النظر إلى خصوصيات الجار جريمة لا تغتفر، بيئة تعتبر الدناءة وخيانة الثقة والانحراف السلوكي الجنسي أمراً يلغي الرجل من الوجود والاعتبار، بيئة تعتبر الخطأ في الخطاب أو الإسفاف فيه هزيعة ومع ذلك فكنت أحضر كثيرا من المجالس العائلية وأحيانا الرسمية وأسمع بها وأنا طفل تلك القصص والحكايا والنوادر التي لو ألقيها الآن على صاحبي لهجرني شهرين لسوء أدبي.

ومن ذلك:

الجنس في القصص

القصة الجنسية الأولى: يقال أن هناك والٍ متسلط وإذا رأى امرأة جميلة ذهب إليها في بيت زوجها واستضافهم، فإذا جاء الليل أمره أن يذهب لإحضار أي شيء يبعد مسيرة ليلة كي ينفرد بزوجته وينام معها، ففعل هذا مرة مع رجل وحين أمره خرج الرجل وهو يتغنى بهذه الأرجوزة:

أنا ساري .. وأنا داري .. إن أم عيالي مزغوبة

والزغب هنا محرفة من الزكب، قال في لسان العرب زكب المرأة نكحها.

وأصبحت هذه الأرجوزة مضرب مثل لكل من يفعل شيئا وهو مكره ويعلم أن هناك ما سيحدث له.

 القصة الجنسية الثانية: يقال أن هناك امرأة غضبت من زوجها وهجرته من الكلام ليلتين فلما جاءت الليلة الثالثة بحث له عن حيلة كي تكلمه، فأشعل النار ومثّل عليها أنه نام على المتكأ وأخرج ذكره من ثيابه ومال بنفسه على النار وهي تطل عليه من خلف الرواق الفاصل، وكل ما مال على النار شهقت من الخوف حتى اقترب من النار كثيرا، فأطلت برأسها من فوق الرواق وقالت: يا ذا اللي مانا أكلمك، زبك حرق، زبك حرق.

وهذه القصة تعطي العبرة لشدة اهتمام النساء بالجنس مهما أنكرن ذلك ظاهريا.

الجنس في الأمثال

المثل الأول : الفصعة الدجما ولا السكين.

والفصعة هنا بمعنى الذكر عموماً، ولها أصول مقاربة في اللغة الفصيحة فهي تعني قلفة الصبي إذا كشفها وخرجت كمرته، بمعنى أنه يسحب الجلدة الموجودة قبل الختان فيبين رأس ذكره وهو المسمى بالكمرة.

والدجما أي الدجماء بمعنى ذات الرأس المستديرة التي لا تطعن ولا تؤلم، وقد بحثت عنها في لسان العرب والقاموس المحيط ومختار الصحاح ولم أجد لها معنى مقارب، فلربما كانت محولة من كلمة أخرى لم أهتدِ لها.

قصة المثل: أن هناك امرأة ركبت على بناء شاهق ولما نوت النزول لم تجد إلا القفز في مكان ضيق، فجاء رجل وقسّم المكان الضيق إلى قسمين لا ثالث لهما، نصب سكينا حادة في قسم، واستلقى في القسم الآخر ونصب لها فصعته وهي واقفة، أي ذكره، وقال لها أنتِ بالخيار الآن أما أن تسقطي على هذه السكين أو على فصعتي، وكانت المرأة شريفة إلا أن الأمر هنا مسألة حياة أو موت فقالت كلمتها المشهورة، الفصعة الدجما ولا السكين، وقفزت عليه، وهناك روايات أخرى مختلفة.

ويضرب هذا المثل عند فعل الإنسان شيئا بالإكراه رغم شناعته، ويلمح تلميحا أن المرأة لحبها للجنس تبحث عن الأعذار لتمارسه تحت مسمى الإكراه والضرورة، وتسمى قصة هذا المثل قصة فاجحة الجدار أو فاشحة الجدار.

المثل الثاني: هرها هرها ، بمعنى حرها حرها ولكن على لسان أحد العبيد.

قصة المثل: أن أحد الرجال زوج عبده، والعبيد حينذاك مضرب مثل للغباء والحمق، فلما تزوج العبد وأخذ فترة طويلة ولم تحمل زوجته سأله سيده: ما الأمر؟ فرد العبد: يا عمي الإذن همرا حمراء) والرزاق الله، ولما استفسر سيده عن التفاصيل وجده يظن أن الرجل يطأ زوجته في إذنها، ولذا من كثرة ما فعل فإن أذنها حمراء، كما أنه ينتظر الرزق من الله بعد أن فعل ما عليه!

فعنفه سيده وقال له: عليك أن تدخله في حرها (فرجها) ففطن العبد لهذه الكلمة، لكنه بعد أن نام وسرح عند الإبل نسي الكلمة، فصادف أن كان يتكسع (يتسكع) في مراغة الإبل (أماكن مناخها) ويردد: ياربي وش الكلمة؟ وش الكلمة؟

فقابله بعض النسوة وقلن مستهزئات: يا عبد عماذا تبحث؟ عن احر أمك؟ فتذكر العبد الكلمة وانصرف عنهم فرحا وهو يكرر: هرها هرها، هرها هرها .

ويضرب المثل للشخص يتمسك بالشيء ويكرره كثيرا لحبه أو لخوفه من فقدانه أو لأنه لا يعرف إلا هو.

المثل الثالث: ذاقت الصقها حلاته

والصقهاء: المرأة الصماء، والمثل عن امرأة صماء عمياء ترفض الزواج وبعد أن ذاقت حلاوة الزواج تغيرت وأصبحت لا تخرج من خيمة الزواج.

الماء ما يروب والقحبة ما تتوب، وغير ذلك كثير.

الجنس في الحزايا ( الألغاز )

الحزاة الأولى : ما أخضر في السوق أحمر في  أمك؟

والحل هو الحناء، لكن الشيبان يطلقون هذه العبارات المؤذية للأطفال وبدورهم الأطفال يستهجنون هذا ويوطن فيهم معنى الشرف وحماية الأسرة والعرض.

الحزاة الثانية: ما أحمر فصعلته، إذا دخل في أمك بلته؟

والجواب هو الخاتم، وفصعلته هنا كلمة مقاربة للفصعة كي تستثير حنق الطفل فيما المقصود بها الفيروز الأحمر في الخاتم، ولها نفس الهدف السابق.

وفي هذه العجالة لا أستطيع أن أحصر كلما سمعته وحفظته من الموروث الشعبي عن الجنس، لكني هنا أضرب بعض الأمثلة، وبالطبع فاتني الكثير منها لذا أنتظر من أصدقائي وقرائي أن يجودوا علي بما يحفظونه من هذا الموروث في تعليقاتهم.

أهداف ذكر الجنس في الموروث الشعبي

  • تنشئة الصغار وتعريفهم مبكرا على قيم المجتمع التي تحدد هويته وتعاليمه.
  • التسلية وطرد الملل في السفر أو مجالس السمر.
  • المعايرة سواء في حالة الغضب أو في حالة المزاح.
  • عامل إثارة بين الرجل وامرأته، وقد سئل ابن سيرين رحمه الله: أيفاحش الرجل امرأته في الجماع؟ فقال: أفحشه ألذه.

إرشادات

  • الشخص حين يمتليء لسانه بمثل هذا الكلام  على الدوام فهو شخص سفيه، لذا أرجو فهم هذا الأمر جيداً، أنا أتكلم عن الحد الطبيعي لا عن أن يكون الإنسان ديدنه فقط الحديث في الجنس.
  • الحديث في الجنس بهذه الصراحة يتطلب ذكاء خاصا، فالمتحدث يعرف جيدا من هم المستمعون، لذا لا يتحدث في مجلس رسمي أو به من سيحول كلامه إلى صفاقة ودناءة، وإذا كان سيتحدث هكذا فلابد أن يتأكد أنه شخص محبوب وله باع طويل في المواضيع الأخرى، لذا لن يدان على أقاصيصه هذه.
  • القصص والحكايا والنوادر الجنسية حين تخرج من شخص معروف بالاستقامة والمروءة ليست كما لو خرجت عن شخص مشهود له بالسفاهة.
عبدالله السالم
عبدالله السالم
شاعر ناقد مدون من قطر

81 تعليقات

  1. يقول ربما:

    ..

    عبدالله أنا أسرقك !
    معاذ الله

    أردت فقط أن أرد سؤالك إليك
    هو أدب ولا قلة أدب ؟!
    وشرايك يامولانا يعني :)

    كل عام وأنت ومن يقرأك بخير ياعبدالله

  2. يقول روضه:

    عبدالله كل عام وأنت بخير وجميع المسلمين

    أوكي أنا أكابر ومن ثقافتين مختلفتين
    وأنت اتبرر وتصحح لنفسك مع احترامي لك ولثقافتك
    الغلط غلط والصح صح
    مافيه يمه آرحمني على قولتك

  3. يقول روضه:

    مرحباا السااع
    مرة رديت على مدونتك ابن باز أو سوزان تميم رد علي واحد من الاعضاء
    وقال لي قليل اللي يفهمون أستاذ عبدالله
    عندي سؤال ضغييييير أنتو من أي كوكب هع
    مافينا من زعل الرأي والرأي الآخر
    ولكن بعض الآراء يعود لديار
    أتمنى تكون بحسن حال وصحة وسعادة

  4. يقول بنت الصبا:

    لطالما قرأتُ لكَ بصمت في أرجاءِ هذهِ المدونة ..
    ولكن آثرني الصمت مراراً وتكراراً ..
    وقد قررت بعد أمدِالصمتِ دهراً .. أن أكتب ولو كلماتِ بسيطة ..
    علني أوصل بها رأيي لكاتبِ هذا المقال ،
    وأخالف الكثيرين ممن أصابهم الإمتعاض الشديد بدعوى الشرف والأسلمة الواضحة !
    عزيزي الفاضل ..
    قرأت المقال كاملاً ..
    لا أنكر جرأته النصية ..
    ولكن دعنا ولو لمرةٍ واحدة نقرأ النصوص من جانبٍ عقلاني تربوي ..
    إلى متى سنبقى نستبيح الجنس بالظلام !
    ونحرمه في وضحِ النهار .. وهل ذلك سيجعل من ذاتنا شُرفاء ؟
    وهل سيضمن لنا جيلاً طاهراً عفيفاً ؟
    هذا السؤال الجوهري ..
    طرأت لي الفكرة بدهاليز فكري ..
    وتساءلت ..
    ماذا لو ؟
    أصبحنا نقرأ الجنس من منظورٍ عقلاني

    ك جانب / صحي / غريزي / فطري / أخلاقي

    دون النظر لعاداتِ المجتمع وأعرافه

    هل سيخرج من أبنائنا ممن يسمون ” شاذين جنسياً”

    بلاشك لا .. ماذا لو كان الأب مع ابنه واضحاً صريحاً بهذه الأمور .. بلا شك سشبع فضوله الفكري والفطري تجاه الجنس .. وحينها لن تخرج عاهات تفسد المجتمع لنبقى نبكي الويلات !

    أهنئك على جُرأتك ..
    ولكن للأسف سنبقى نستبيحه بالظلام فحسب !
    ولو سرنا على خطى المصطفى وعلى صالحين الأمة بشأن هذا الأمر

    لعرفنا الصائب والهادي بهذا الشأن.

    أشكرك .

    تحياتي

  5. يقول سعاد:

    مقالك هذا ذكرني بموقف شخوصه كانوا جدي و جدتي و أمي و أنا معاهم و كانوا يتكلمون في موضوع فقال جدي كلام أنا إستحيت منه و قلت في نفسي كيف جدي يتكلم كذا بس أمي و جدتي مر الكلام عليهم عادي مثل غيره بس مثل ماقلت كانت السرائر نقيه و النفوس طاهره و النوايا خيره فكانت المواضيع الجنسيه مواضيع عاديه تنطرى لم يكون فيه داعي لطاريها و تترك لم مايكون لها مكان و إللي صاير الحين إنا إستعظمنا الجنس و مواضيعه لحد ماصار ذكره من الممنوعات و طبعاً الممنوع مرغوب فصرنا ندور عليه في النت في الشات في المواقع الإباحيه في التلفونات.
    أحييك أخوي عبدالله على جمله خطيره و مهمه جداً ذكرتهاو معناها مثل ماوصلني إنه لو كنا نتعامل مع المواضيع الجنسيه كمواضيع عاديه مثلها مثل غيرها من المواضيع الحياتيه ماكنا الحين مضطرين لمناقشة موضوع تدريس الثقافه الجنسيه للأطفال و المراهقين في المدارس.
    و للأخوه إللي معترضين على طرح هذا الموضوع بالصراحه اللفظيه هذي و إنه أي أحد ممكن يدخل و يقرأ سواء كان طفل أو مراهق أو كبير أقولهم إن هذيلا يمكن قبل لا يدخلون هنا دخلوا و يدخلون لأماكن تطرح فيها هذي الألفاظ بصوره أكثر فجاجه و وقحه فطرح الأخ عبدالله لهذي الألفاظ-إللي أكثرناصار يعرفها إذا مامن محيطه فمن النت و عالمه- بصوره موظفه لفكره جيده شيء يشكر عليه.
    المأخذ إللي في نظري سبب الصدمه للقاريء هو وجود هذا الكم من الألفاظ الجنسيه الصريحه جداً في مقال واحد فلو إنك جزأت الموضوع في اكثر من مقال تطرحه على فترات كان وقعه في النفوس أخف و كان عطى المتلقي فرصه للتفكير فيه و إستيعابه.
    ملاحظه بسيطه: لاتنكر النساء رغبتهن في الجنس فذلك شيء فطري لا ينكره صاحب عقل و لكن من حسن الأدب و الحياء إللي ربي كرمنا به ان لانصرح،فأرجوكم لا تطلبوا من النساءنزع الحياء عن أقلامهن بالتصريح عن رغباتهن على الأوراق حتى و لو لم تقصدوا، فتنبهوا لم تكتبون فقد تقرأ حروفكم خطأ

  6. يقول روضه:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    يااخوان

    الحياء شعبة من شعب الايمان

    ثاني شي:
    نهى رسولنا الكريم صلى الله علية وسلم عن افشاء مابين الزوجين في الفراش وقال:
    هل تدرون ما مثل من فعل ذلك ؟ إن مثل من فعل ذلك مثل شيطان وشيطانة لقي أحدهما صاحبه بالسكة فقضى حاجته منها والناس ينظرون إليه ) .

    فما بالك بالكلام عن الجنس
    فلا تكلمون عن الجنس بكل اريحه وتقول مؤرث شعبي وجدي وجدتك قالوا؟؟

  7. يقول الهايج:

    سلام عليكم يا اختي عيب الصوره والله عيب وشكرا

  8. يقول نورة:

    والله عيب وقلة أدب .. تقول ثقافة ؟؟؟ أي ثقافة وقلة أدب هاذي ؟ والصورةمستواها هابط !!

    ترى أنت محاسب على كل كلمة كتبتها وكل حرف خطيته بيدك أمام ربك .. وترى فيه مراهقين يقرون اللي كتبته فهنيئاً لك بالوزر اللي بتاخذه ..

    استغفر الله هل هذا يخرج من كاتب معروف ومسلم أصلا ؟؟؟؟؟ استفهام على قد الصفحة اللي انت كاتبها..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. يقول جنان:

    والله حسافة أنك قطري ؟!
    وفوق ذلك حسافة أنك مسلم ؟!
    بذمتك ه1ا موضوع يطرحه مصلم بهالصورة وبهالنكت الهابطة وبهالكلام القبيح ؟!
    وين عايش أنت ؟!
    أنت كاتب معروف وفي الأخير تصدمني بهذا المقال البشع بكل مافيه ؟!
    وتصدمني بالصور الوقحة اللي حاطها على مواضيعك ؟!
    على فكرة أنا باأبلغ الجهات المعنية وهم يتصرفون ؟1

  10. يقول yosri algharawy:

    اختي الكريمة الصور فاضحة للغاية

  11. يقول مسلم:

    قل حلاك وين الحياء والله لاتجيب طفل ان يقول لك استح على وجهك ولايوافقك على هذا الطرح الا اللي مثلك ومستواه هابط ومنحط أخلاقي

  12. يقول لطيف:

    ردي هو في موضوعي الذي كتبته

    وبعد كتابه قمت با البحث عن الموضوع ووجدت موضوعك الذي ابدعت فيه و أوضحت بعض المسائل المهمه في هذا الموضوع

    تقبل تحياتي وردي السريع

  13. يقول خالد:

    يا اخ عبدالله هذا كلام ساقط والصورة ساقطة مايصلح هذا الصورة غير مرضية
    اعلم انك محاسب امام الله على هذا الكلام والالفاظ القبيحة الله يصلحك

  14. موضوع متكامل وجرىء
    تقبل مرورى
    شكرااا

  15. يقول محمد:

    ماعليك شرهه اصلك يردك وانت عارف اصلك. هذا التجنيس ومايسوي.

  16. يقول saley:

    ليس معنى التحرر والثقافة أن نعرض صور لا تليق بديننا وحضارتنا تحت أي مسمى

  17. يقول خبروهـ:

    ما اقدر اضيف شيء كفيتو ووفيتوا في الرد على عبدالله السالم
    علاما بان هناك كلام يقرع في صدري اريد قوله ولا احد برادني اقوله
    لاكن هناك مثال ارد به على هذه المدونه( يحط الخطام على الغارب )
    بدا بدا بدا بدا….. لن ولم يحصل هذا الى عند اهل الرذيله..
    واذا بغيت توصل فكره لفكر واعي فاحذر من سم الافاعي..

    لانقلل من شان غير هذا الموضوع ولا ما دون الحلق الى اليدين للتوضيح فقط..

    قلت اترك لي وسمك وهـــــــــــــــــــــــذا وسمي

  18. يقول salma:

    شكرا على المعلومات بس الصور مخلة نوعا ما

  19. يقول hala mohamed:

    شكرا جدا وحاول اخفاء الصور ويكتفى بالنقاش فقط

  20. يقول ولد مكة:

    والله كل كلمة صاااااااادق فيها والله في البداية قلت انك واحد من الجماعة نفس القصص اللي شيابنا يقولونها

    وبعدين ياااا بنااات يا محترمات اذا تستحون ع قولكم ليش اللقافة وتدخلون يا يعنني استحي (ابغى واحط نفسي ما ابغى )
    قديم كل القصص هاذي عادية جدا بس اش اللي جد علينا

  21. يقول عائدة:

    لقد لفت إنتباهي مدى روعة الصورة، بغض النظر على أنها صور إيباحية ، إلا أن قدرة الرسام الفنية و مدى مخيلته، و براعته ، أود معرفة إسم الرسام و تاريخه من فضلكم
    و لكم جزيل الشكر

  22. يقول Nansi Ahmed:

    الصور غريبة بعض الشيئ

  23. يقول محمد:

    لام اصتطع ان اعبير

  24. يقول سعد:

    انحطاط أيما انحطاط
    موضوعك للأسف لن يعدو أن يعنون بـ مزبلة الفكر المنبطح

    أصبح الحديث الشريف (من زنى يزنى به..) الحديث “معرض..!!” تبت يداك يا عقلية نكاح مسيلمة بسجاح

    شهوانيتك السفله ودليل ذلك سؤالك الأرعن ” هل حقًا تنتظرين مواضيعي الراشدة +١٨ ” اشتهيت الفحش يا سفيه النوادي وتمنيت اغتصاب ثقافتها برجس ضحلك

    (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون)

  25. يقول لمياء إم:

    المقال كويس وثري بس الصورة مالهاش داعي

  26. يقول Lamiaa Majed:

    موضوع ثري لكن لي تحفظ على عرض هذه الصورة!!

  27. يقول Salwa Farid:

    موضوع شيق فعلاً شكراً لك بس لابد من حذف الصورة

  28. يقول سامي الخياط:

    موضوع هادف إذا تم حذف هذه الصور

  29. يقول لولو:

    الأمثال بالنسبه لي عاديه زي أمثال زمان
    كمثال خرقي بخرقه

  30. يقول malakyos:

    موضوع مفيد رغم كونه شائك. ويتم تناوله بشكل شامل.

اترك لي أثرك