الشاعر محمد بخيت المنهالي وجريمة اللجنة

محمد بخيت المنهالي

هل رأيتم مثلي في حلقة مضت تأهل الشاعر الإماراتي ابن نوه، محمد بخيت المنهالي لدور 24؟

هل أصبتم بنفس الخيبة؟ والرغبة في الضحك؟

للوهلة الأولى ضحكت بصوت عالٍ وقلت لجلسائي: يخرب بيت اللجنة خفيفة الدم، هذا مقلب أكيد، وضعوا للمشاهدين فخا كوميديا هنا وسيعلنون عنه بعد قليل.

لا لا انتظروا، أنا أعرف اللجنة، لهم سوابق في مثل هذه المقالب، فقط دقائق ويخرج لنا بدر صفوقأو حمد السعيد ويعلن المقلب، لماذا هما فقط ؟

لأن سلطان العميمي أفضلهم إماراتي متعصب والدكتور غسان الحسن الأكاديمي يهتم لشئونه أولا، على المقولة: ( الأردن أولا ) وتركي المريخي الحبيب مشغول يتذكر اسم النادي الرياضي الكيني ليهنئه أول ما يحظى بالمايكروفون.

ثم ذهب المشهد إلى نهايته ، والشاعر محمد بخيت المنهالي يتأهل بالفعل، لا لا من جدهم ذولا ؟ من صجهم؟ غير بدل، واووووبز نبارك للشاعر المبدع محمد بخيت المنهالي من الإمارات!

تبا لهذه المهزلة!

أصبت بالتشنج العقلي لثوان، لماذا يحصل هذا ؟ اهااااا فهمت، إنها الأوامر العليا لا شك، عليا من من بالضبط؟

لأتفاجأ أنه لا يوجد لا أوامر عليا ولا رغبة سامية، وكل ما في الأمر تطوع من قبل اللجنة بمحاباة سافرة، كنوع من الهدية المجانية لأصحاب السمو، اعتبروه ردا للجميل مثلا، عربون شحاذة، تميلح ثقافي.

وإلا فأنا حسب متابعتي لذائقة اللجنة، لا أقول قدرتها النقدية لأننا لسنا بصدد قصيدة تختلف فيها مقابض النقد حول عيوب الشعر، ذائقة اللجنة لا تقبل مثل هذه الحماقة الشعرية المضحكة فما الذي حدث لذائقة اللجنة؟ أغمض عيني وأتخيل حمد السعيد أو بدر صفوق أو بقية أعضاء اللجنة حتى وهم يقرأون هذه المشاركة المنهالية على انفراد، ولا أستطيع أن أتصور أن أحدهم استساغ هذا العبث الموزون المقفى.

وبما أني ” أمون” على بدر صفوق تعال وأسألك بالله هل أنت جاد في ما ذهبت إليه؟ يا أخي أنقذني بدأت أشك في الشعر والنقد والأدب عموما وكل شيء ، لا تجننوني !

حسنا سأتفهم أنكم لا تستطيعون قول كل شيء، في أفواهكم ما ……..ل.

وعندها سأفقد ثقتي تدريجيا في كل مشروع ثقافي له أذرع تجارية ولو كانت أذرع قصيرة.

أظن اللجنة كانت في تصفيات الشعراء الأولى أقوى وأقدر منهم الآن، مع إني كنت أعتذر لهم حينها أنهم الآن في مرحلة تصفيات، لا يتصور أنهم سيتعاملون مع 12 ألف شاعر بأسلوب نقدي تفصيلي، هذا التفصيل سنراه في مراحل الـ 48 وما بعدها، هكذا كنت أقول.

لكني أدركت المصيبة الآن، أنه كلما تقدمت المراحل كلما كثرت الرغبات العليا والمجاملات والحسابات الأخرى بعيدا عن الشعر.

والآن أترككم مع هذه القصيدة العصماء القصماء، قصيدة الشنط، للشاعر المتمغط محمد بخيت المنهالي:

هذي الجموع الحاضرا جمهور فصحاها ونبط ……. ابشر ياجمهور الشعر اكتب نبط واكتب فصيح
والشاهد الله يوم هاجوسي على المزمل قلط ……….. قلت اف لقا الشعار لالا ما يصح الا الصحيح
لمربيات بكل وادي وكل شاعر له نمط …………… حزة مخاض النادرة لي باهلها تنزح نزيح
أحد ٍ بها يبلش ويربط منها راسه ربط ……………… وأحدٍ تحت نخل الكتابة تقر عينه وتستريح
وانا لها هزيت جذع الموهبة حتى سقط ………….. جزل الرطب من عند ربي وهبه وطلعه نضيح
يالهاجس اللي سجل فسلك الادب ثم انخرط …………. سمعني ايعاز التهيؤ عاصدى ضرب استريح
ونزل اجنودك عالقوافي نزلة اسنان المشط …………. ماعاد فيها الليلة استطلاع والموقف جريح
يامطوق الفكرا بمشاعر سامية وبلا سخط …………. اعتق جزل مبطي تحت ظلم العبث يرزح رزيح
وقدم على طابور الاركان القصيد المنضبط …………. خل يعطي الموجود للسلطه بايعازٍ صريح
الميمنة والميسرة واللي تسلسل فالوسط ………………. ومقدمة جند الشعر ومؤخرته من القريح
اما تجملني بعد رصد الخرايط فالخطط ……………… والا لسرحها في ذالهجر المضاجع في الفسيح
ياوقت ماعادت اذان الناس ساحة للغط ……………… نوّرهم ابن اللي لداره خطط بدار السميح
بسمل على جرد الحروف اللي شكت فقر النقط ………… وحط النقاط الثابتة وتنومس الحال الطريح
بوخالد ان اقبل على ام المصايب والسلط ……………… تذوب مدري تنصهر بس الأكيد انها تسيح
اشبهه بالغصن كل مازاده المولى وبسط ……………… يمنى التواضع وانحنى والناس بعلومه تصيح
يوم اغدقوا فيه المديح وسبقوا نادى غلط ……………….. المدح فيني مايصح وقبليه راس المديح
انا بفخر خادم خليفة بكر ابويه لي صفط ……………….. وقته وجهده للبلد وترابه اللي لو يزيح
تظهر قبور اجدادنا بجذور عشبٍ منبسط ……………….. لي من دماهم ثار يوم الماي عذره يستميح
يسلم خليفة نجل شيخٍ عاند الصحرا وزمط …………….. نقرا فعيونه منهج المرحوم دون ان مايبيح
يبقى الفتى بارضه واهله دوم اسمه مرتبط ……………… هم جملوه وفاللقا لازم يوقف مايطيح
ومن شان هذا جيت انا من دون اوراق وشنط …………… قصيدي فصدري وراسي يلفحه من المجد ريح
رجلي على قد اللحاف امدها يوم امتغط …………………. وافخر بأني من عيال ودار زايد بالفصيح
وقفت امثل دولتي ولوقام حظي مافرط ………………… ود فصدى جابت ولد امه وياعلها ماتصيح
ماجيت اغني للشعر واحوالنا فاكبر شطط ……………… عندي رسالة ياتصيب قلوبكم والا تشيح
الناس فالدنيا على شيئين مغبونة فقط ………………….. وقت الفراغ ونعمة ٍ يهنا بها الجسم الصحيح
حاول تصخرهن ليوم الريق به ماينسرط ……………… اقرب هلك لو جيت تطلب حسنته اصبح شحيح
مادامنا امه وسط مفروض نمسك من الوسط …………. عصا انفتاح اشعوبنا وموروثنا اللي نستبيح
هذي وصايا ديننا ولجل الورق مايختلط ………………. حكامنا وصوا عليها وقبلهم لي فالضريح

أما إن أحببتم التزود في القصيدة من فن الإلقاء الإبداعي فاسمعوا هنا

عبدالله السالم
عبدالله السالم
شاعر ناقد مدون من قطر

52 تعليقات

  1. يقول أسعدي بقعاء:

    عبدالله

    الله يهديك ومن يتجرأ يتهمك بما ذيلت به مقالك

    أستاذي

    المخرج عاوز كده قالوها أخواننا المصريين وأحنا راح نصفق للمخرج وراح نزيد بالتصفيق على وجه بدر وحمد وتركي وسلطان وقائد الأركسترا غسان ولكنه سيجد منا نحن المتذوقين والذين لم نصل الى مرحلة التقييم سيجد البصق على شهادة الدكتوراه اللتي لطخها بخنوعه وخضوعه الى التيار الأستعماري والذي ينطلق من تحت عباءة الدولارات حتى نُبعد شبهة العمالة للدول الإمبريالية …

    عذراً منك أليك

    أخوك … سليمان

  2. يقول الطاووس:

    يبدو لي والله اعلم ان الهدف من المسابقه ..
    حرق دم بعض المتعصبين للساحه الشعبيه ..
    منها يحركون اقلامكم التي غطت في سبات
    و تصغير الكروش التي ملئتها” عيوش ” الولائم ^_^

    لنترك امر مسمى البرنامج والهدف منه..

    الا تتفق معي بأن البرنامج اعاد الينا ..
    بعض مافقدناه من اغراض الشعر ومعانيه
    مثل : المحسنات البديعيه ، سجع ، طباق ، جناس
    استعاره مكنيه واعاد الى عقولنا بعض ما قرأنا وتعلمنا
    من دروس البلاغه والنقد ..

    لم اعد ابالي بمن سيأخذ البيرق بقدر اهتمامي
    بتحرك المتعصبين للشعر للدفاع عنه وعن تاريخه ومكانته في تاريخنا العربي

    والشاعر المنهالي اتوقع انه اتبع الطريقه التاليه في كتابة قصيدته:

    طـ يـح

    وبعدها
    سخط / امتغط / زمط / ينسرط … إلخ

    تستريح / صحيح / تصيح / يستميح .. إلخ

    وضع الكلمه التاليه في جمله غير مفيده
    تطلع معاك لشاعر المليون اجمل قصيده

    هاهاهاها..
    اسمح لي على هذهِ المداخله

    دمت بخير ،،

  3. يقول حزين:

    يالله وأنت تكتب وجعي وحزني ياعبدالله

    كم أحبك وكم أعرف قيمة ماتكتبه هنا دفاعا عن عقولنا التي أوشكت أن تصاب بالجنون من هول مايحدث

  4. يقول عبدالله:

    أسعدي بقعاء :
    إلى الآن لا أعرف كيف ينطق اسمك : )
    أما عن الدكتور غسان الحسن والإمبريالية ، إمبريالية مرة واحدة ! يا راجل حرام عليك .
    لا أدري هل تشير إلى معلومات خارج شاعر المليون أم الأمر مقصور على مؤاخذتك للدكتور في طبيعة مشاركته في البرنامج ، إن كانت هذه فلا أدري ما العلاقة بين شاعر المليون والعمالة للإمبريالية والتيار الاستعماري وهذه الأوصاف التي لا تصلح إلا لمصطفى كمال أتاتورك وأشباهه .
    أما إن كنت تعتمد على معلومات وتاريخ سابق للدكتور يدينه فعلا بهذه التهم فهذا أمر لا يخصني في شاعر المليون ، وبيني وبينك لم ألحظ لدى الرجل إلا عروبته وإسلاميته من خلال تمدد الحديث عن الشان النقدي على قلته .
    وبيني وبينك لو كان الرجل كما تقول فلا أظنه أسوأ حالا من معظم رؤوسائنا العرب ، ها هم دونك عليك بهم يا شجاع : )
    لك مودتي أسعد بن زرارة ، أسعدي بقعاء قصدي .

  5. يقول عبدالله:

    الطاووس : فهمت فكرتك ، النظر إلى النصف المملوء من الكأس ، دعوة جميلة .
    فعلا شطحات برنامج شاعر المليون أيقظت سبات الأقلام ، وشحذت الهمم .
    هل تقصدين هذي هي منافع البرنامج التي يجب النظر لها وإغماض العين عن الإثم الكبير ؟
    قال تعالى : ” يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس ” .
    شكرا لطرحك يا ملونة .
    ملونة = متعددة الألوان ، مب خالة : )

  6. يقول عبدالله:

    حزين :
    صدقني شعرت بك .

  7. يقول عشق المزاريع:

    شاعر المليون مسرحيه مب جذي و بس فما خفي اعظم

    تعيبني اراءك يا بن السالم

    والله ما عاد صرنا نقرا شعر كله خرطي
    ندور شعر ما نلقى شسالفة؟؟؟؟؟
    كلما ادش موقع اقرا شعر ما القى بس ذا ما يمنع ان في شعرررررررررر يبرد حرتيه

    حبيبتـي شاعـرك مـا عـاد شاعـر غـرام
    خذته عنـك السياسـة والوطـن للجحيـم

    خذتـه عنـك الصـروف المترعـة بالمهـام
    يركض وراء السراب ويحلب الجـدب غيـم!

    مـا عـاد ذاك المتيـم عاشـق ومستـهـام
    والعاصـف المندفـع أصبح خجـول وحشيـم

    ما عاد يرسم بلـون الحـب الأبيـض غمـام
    ويعانـق السنديـان و يـزرع الأرض ديــم

    ما عاد يصنـع مـن الدهشـه قوافـل حمـام
    أو يصنع من النـدى عطـر ٍ نـدي ونسيـم

    لا تسأليني السبب ..أرجوك.. وبـلا خصـام
    أتفه من الذنـب عـذري في اعتـذار الأثيـم

    لا تسألينـي.. أنـا بـررت عـذر المـنـام
    اغفي على الأرض واصحى في المنافـي مقيـم

    يمكن أنا فوضوي ..يمكـن أعيـش انفصـام
    و يمكن أنا نرجسي واشوف نفسـي عظيـم!

    يمكـن لأنـي تشبعـت الشعـر والـكـلام
    ما عاد أي شـي يدهشنـي لحـد السديـم!

    ما عاد أي شـي يحرضنـي علـى الانسجـام
    أو يستثير المطـر والـورد وأرضـي هشيـم!

    مستعذب الصمت.. واكره شي عندي.. (الزحـام)
    أعيش ما بين ذاتـي وبيـن حزنـي الرجيـم

    كل شي يدعو إلـى الإحبـاط و الاصطـدام
    محبط..ومتشظي..وكـل شـي لونـه عتيـم

    قد كنـت شاعـر وطـن متفائـل ٍ بالنظـام
    أمـدح مـع المادحيـن وللحكومـة نديـم

    أكتب عن الكرنفال وعـن طقـوس العـوام
    عن (حفلة العيد) و (الحلوى) عن (الاسكريم)!

    أكتب عن الأصـل وأفخـر بالقبيلـة لـزام
    متعصـبٍ للحميـه ..جهـل فكـرٍ سقيم

    وأنادم الليـل واسهـر فـي مصـب الرهـام
    وأسرح مع العاشقات فْـي كـل واد وأهيـم

    وكل شي في عيني جميل.. الوضع اشوفه تمـام
    حالم مـع الحالميـن مـن التـرف والنعيـم

    واليوم مدري تغيرت او كبـرت الـف عـام
    مدري اتجاهي غلط أو هـو اتجاهـي سليـم

    أصبح قصيدي رصاصة طائشـة فـي الظـلام
    وأصبحت انا صوت يتردّد صدى في الصميـم

    صارت قضايـاي باسـم المجتمـع والسـلام
    عن مكه ..
    عن روما ..
    عن بغداد ..
    عن أورشليم

    صرت اكتـب الهـم والإنسـان و الانقسـام
    عـن الأمـم والضميـر العالمـي الألـيـم

    صرت اعزف الحزن وابكي كل مقـام ومقـام
    مع (المقـام العراقـي) أو (سعـود الشريـم)

    عن الوطن والكرامـه عـن فتـاوى الإمـام
    عـن شعـراء البـلاط و مادحيـن الزعيـم

    عن مدعين الثقافة و الصراع احتدام
    وعن مقص الرقيب المدّعي العقيم

    هم يصلبـون القصيـدة و يدعـون (احتـرام
    الـذات) والفكـر و النهـج الرفيـع السليـم

    لا تصدقيهم .. سكارى فـي مـزاد الكـلام!
    تجّار منطق.. ولكـن فـي المواقـف حريـم!

    لذلك اعلنتها ثورة شعر واعتصام
    وأصبح مساري وضوح ومنهجي مستقيم

    حررت أنا العاديـات اطلقتهـا مـن اللجـام
    تركتهـا للجمـوح و للشـمـوخ الشميـم

    ونفضت آخر بقايا.. من بقايا الحطام
    عن ويهي الممتلي من الخجل والأديم

    لذلك أرجـوك باسـم الحـب و الاحتـرام
    لا تلعنـي الحـب والعهد الجميـل القديـم

    حبيبتي.. واعـذري حكـم القـدر والنظـام
    ولو مت..
    قولي لهم :
    قد كان

    شاعر عظيم

  8. يقول عبدالله:

    شكرا يا عشق المزاريع على قصيدة محمد الرمضاني ، قصيدة رائعة فعلا .

  9. يقول بقايا وشم:

    لعبة شاعر المليون اصبحت اسخف من السخف , المضحك أننا نتابعها بشغف لنقهر انفسنا زياده , من يقول ان الشاعر القحطاني القطري ينال درجات تفوق الظفيري , والمطيري
    لعبة ليزداد المغفلين من ابناء وطني في التعصب والتصويت لابني قبيلتهم , ولتزداد النقود التي تصب في مخابي اصحاب اللعبة , وتذكرت اننا لن نجني من مانقول شيئا وقد يكون لنا لاعلينا , أن من المخالفات التي نقع فيها جميعنا وبدون تحديد

    إيذاء المسلمين و التشهير بالمستورين منهم ..
    الطعن في المسلمين بغير حقٍ ..

    ( ولو كنا أذا متنا بعثنا لكان الموت غاية كل حي
    ولكنا اذا متنا بعثنا ونسأل بعدها عن كل شيء ”

    ومن حسن أسلام المرء تركه مالايعنيه ,

    أثمنا شاعر المليون
    يأخذون حسناتنا ونأخذ سيأتهم والقهر

    دم نقيا

    على فكره ليس في المدونه اختيار وجوه ضاحكه
    احببت ان اضيف بعضها للمشاركه احيانا نعبر بها عن الكلام وتكون اقدر على توصيل فكرتنا واحيانا عجز من الكتابه .

    هل سنراها هنا مستقبلا ؟

  10. يقول بقايا وشم:

    ( ولو كنا أذا متنا بعثنا لكان الموت غاية كل حي
    ولكنا اذا متنا بعثنا ونسأل بعدها عن كل شيء ”

    فيه خطأ و تصحيحه هو

    ( ولو كنا أذا متنا ( تركنا ) لكان الموت غاية كل حي
    ولكنا اذا متنا بعثنا ونسأل بعدها عن كل شيء ”

  11. يقول متابعه:

    اللجنه لازم تجامل الشيوخ

    والارض والـ( الاموال)

    نسيت انها صاحبة البلاط

  12. يقول عبدالله:

    بقايا وشم :
    يا تراحيب المطر لك ولاسمك ..
    أنت قلتيها: نتباعها بشغف ، لذا مضطرون للكتابة عنها .
    أما عن الوجوه التعبيرية فسأوفرها لأجلك قريبا ، لكن أعتقد يتوفر الآن بعضها مثلا :
    :) :(

  13. يقول عبدالله:

    متابعة :
    اووووه فعلا نسيت .

  14. يقول مريم:

    يالله يا عبدالله كانك كنت تقرأ ما بداخلي وما كنت افكر فيه !!

    عموما شاعر المليون اثبت فشله !

    المفروض يكون فيه مصداقيه

    يعني اللي اقصده المفروض المتسابقين يبقون في مكان واحد طول فترة المسابقه وما يغادرونه

    انا شو اللي يضمن لي ان هذا الشخص هو كاتب القصيده اللي مشارك فيها !

    المفروض فيه رقابه على الشعراء مب كل شاعر يخلص البرنامج ويرجع بلده لين يجي دوره في الاسبوع المقبل !

    واهم شي يجب ان لا يجتمع اعضاء اللجنه بالشعراء مهما حصل ! علشان ما يصير عندنا نوع من المحاباه لانه رفيقي ولاني تعرفت عليه وعرفته زين ويهمني انه يتأهل !

    انا شفت في مطار ابوظبي من اسبوعين بدر صفوق و تركي المريخي يوم الاربعاء الموافق 6 فبراير قاعدين في كوفي شوب المطار مع بعض الشعراء المشاركين من السعوديه والكويت ويسولفون ويضحكون وهذا شي غلط ! وين المصداقيه في اختيار الشاعر الفائز ,,

    عموما صرت ما اصدقهم ولا اعترف فيهم من عقب ما اظلموا بن مانعه !

    بس فيه شي وايد قاهرني !

    هذا اللي اسمه دكتور غسان شو فاكر روحه ليش يعامل مع الناس بها الاسلوب الجلف !!

    وشكرا لك اخوي عبدالله

  15. يقول عبدالله:

    مريم :
    وقبل يظلمون ابن مانعة عاجبينك هاه ؟ : )

  16. يقول أبو إحميد:

    رغم أني لا أرغب الشعر الشعبي ولكن شاعر المليون برنامج مميز مقارنة بالغث الفضائي العربي .. وشكرا

    _ أول مشاركة لي بالنت : ) بشروا عساي ماطلعت عن الموضوع

  17. يقول عبدالله:

    لا لا أبدا أبو حميد ، أنت على الطريق الصحيح .
    بس ما تشوف أنك متأخر واجد إذا فعلا هذي أول مشركة لك بالنت ؟ : )
    أظنها هي الأمية العصرية .
    وأهلا بك من جديد ولا تقطع يا جديد بكرتونته :)

  18. يقول أبو إحميد:

    هيّ أول مشاركة بالفعل ، وليست أول دخول للنت ، وبذلك ينتفي الوصف بـ الأمية العصرية !:)

    ـ مع الشكر لك وترحيبك بمحتوى الكرتون:)اللي أتمنى يكون أفضل من كراتين فارغةالمحتوى منتهية الصلاحية
    :)

  19. يقول عبدالله:

    أبو حميد الكرتوني : )
    أخشى أن ثمة فارق في التوقيت واللهجة ، نحن نقول جديد بكرتونته يعني فررش ، لا أنه شخص مكرتن : )
    ومن لغتك أشعر أنك من تلك الأدوات الثمينة اللي يحطونها في كرتون وداخله بلاستيك اللي يفرقع ضد الكسر ، بمعنى أشعر أنك شيء يستحق .
    كن بخير ولا تحرمنا من طلاتك الكرتونية الجميلة .

  20. يقول أبو إحميد:

    صدقني يا عبدالله : أدركت المقصد مع أول كرتون .. وليس ثمة فوارق كرتونية!..كما أشكر لك إضافتك عنصر البلاستيك هذه المرة .. ولا أدري ما الذي يمكن أن تضيفه لاحقاً .

    * قفلة : كلانا يحمل ذلك الكرتون، والمعوّل عليه – بالداخل!:)
    .
    .
    .
    .
    * قفل : هل تأكدت الآن -وبعد جنوحي عن النص- بأنني “جديد بكرتونه” ، وبغبار المينا بعد !

  21. يقول عبدالله:

    راحت سوالفنا في معضلة الكراتين .
    تعال بلغتك المزركشة هذه وسمعني رأيك هنا وهناك .

  22. يقول علي احمد:

    مشكورين اخواني على كلامكم

    بس اظني انه الواحد ما يقدر يحكم على الشخص بمجرد سماع قصيده واحد ..

    يعني انا لو سمعت قصيدة هلال المطيري وما قد سمعت له قصيده ثانيه ..بقول هذا انسان تافهه وماعنده سالفه وحرام ينقاله شاعر ..لكن بعد ما تسمع قصايده الثانيه وتعرف عنه وتعرف بداياته وشعره تقدر تقييم الشاعر

    تعرف شو غلطة محمد بخيت الوحيده؟؟ انه يكتب شعر وعنده دواوين من عشر سنين تقريبا بس ما طلع نفسه للناس واقتصر على الأمسيات والمناسبات..ولا لو كان يركض ورى الاعلام ويا ناس ويا كيمرات صوروني كان محد تجرأ وقال ها الكلام

    ولا لأنه اثبت وجوده وطلع شاعر سعودي من المسابقه وكان ما يستحق انه يتأهل (في رأي اللجنه)قلت ها الكلام؟؟

    وبعدين لو انته مو عاجبك حال اللجنه .. ليش ما تتقدم وتقولهم بصير عضو من اللجنه وبقيم الشعراء؟؟ ولا تخاف شهادتك المتوسطه ولا الثانويه ما تساعدك في ها الشي..

    اللجنه الي تتكلم عنها مكونه من :-

    سلطان العميمي حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية من جامعة الإمارات
    عضو في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.
    له العديد من المؤلفات الأدبية منها ” سالم الجمري، حياته وقراءة من قصائده”، “علي بن قمبر، حياته وشعره”، ” الماجدي بن ظاهر سيرته وأشعاره وقصائد”، ” سالم بن علي العويس، حياته وأشعاره العامية”، ” ديوان سفرجل للشاعر راشد الخضر”، أعداد كتاب ” أشياء من الماضي” لحمد خليفة بوشهاب وغيرها…

    حمد السعيد رجل كويتي بدوي عشق المقناص والصحراء والوسم والربيع والبارق وله العديد من القصائد التي يتحدث فيها عن حياة البدوي والصحراء و رئيس تحرير مجلة وضوح الكويتية وله عدة قصائد رائعه

    (ومهو فالح الا يقول عطنا شيله وعطنا القصيده الفلانيه وانا اعرف ابوك وعمك وامك ومادري شو )

    د.غسان الحسن يحمل درجة الدكتوراة الوحيدة في العالم في الشعر النبطي .. وله فيه دراسات رائدة وفريدة وقعت في 1200 صفحة طبعت مرتين تناول فيها كل جوانب الشعر النبطي على الاطلاق في منطقة الخليج والجزيرة العربية هذا علاوة على 24 كتاباً آخر في مجالات الشعر النبطي وشعرائه في الامارات علاوة على مئات المقالات والأبحاث في مجالات الشعر النبطي حيث سبق له منذ عام 1989 حتى الان ان كتب مايقارب 300 مقال في النقد التطبيقي للشعر النبطي في مجلات عديدة.

    المؤهلات العلمية :
    ليسانس اللغة العربية وآدابها ـ يونيو 1966م ـ كلية الآداب ـ جامعة عين شمس بالقاهرة .
    ـ ماجستير اللغة العربية وآدابها ـ فبراير 974م ـ كلية الآداب ـ جامعة عين شمس بالقاهرة .
    ـ دكتوراة اللغة العربية وآدابها ـ يوليو 1987م ـ كلية الآداب ـ جامعة عين شمس بالقاهرة.

    تركي المريخي شاعر جميل ومتألق ويعتبر من صائدي المواهب وله العديد من القصائد وقد تحول الآن للنقد وهو في طريقه للشهره والنجاح (ماشالله عليه يصنع نجاحه على حساب البرنامج)

    المؤهلات العلمية :-رئيس تحرير مجلة مرايا -عمل صحفياً في جريدة الرياضية السعودية- (شي طيب)
    المشرف على قسم الشعر
    -عمل في مجلة فواصل
    -عمل في مجلة بروز
    -مندوب مجلة جواهر في الأمارات
    -محرر في جريدة الجزيرة السعودية

    ماشالله عليه يناقز من مجله لين جريده..لا لا الصراحه مؤهلاته طيبه

    بدر صفوق دائما ما يحلق هذا الشاعر فوق ابيات الشعر وينتقي منها الاسلوب المميز . يكتب الشعر بقلم دائما منتفض وحبر لا ينتهي وبأبيات تعتبر بمثابة قصيدة منفردة .
    المؤهلات العلمية :
    -شاعر وكاتب (اكيد مب لاعب كرة قدم)
    -اعلامي
    -مشرف على العديد من الصفحات الشعرية ( يا سلام)
    -عضو في اكثر من منتدى شعري على الشبكة العنكبوتية (ادلخ واحد الحين بيكون مشرف قسم الشعر )
    -ساهم في تأسيس العديد من المجلات الشعرية

    ( الله يخليه ويوحد الأمه العربيه على يده)

    عرفت الفرق بين العميمي ود.غسان واصحابنا راعيين المجلات والصحف الي جاين يترزقون من ورى البرنامج؟؟

    وبعدين للي يقول انه ها برنامج فاشل وتجاري ومادري شو.. ترى اهل ديرتك هم الي سبقونا للبرنامج وجايين وقالبينها شحاته الموسم الي طاف الي يبا يحرر هذا ويفكون اسر هذاك وخلها على الله

    انا ما بقول اكثر عن جي .. لكن كلمة الحق تنقال .. ونحن عمرنا ما قلنا اي واحد من الشعراء الـ 48 ما يستحق ولا غيره لأنهم هم صفوة الصفوه ..يعني عصارة ما يقارب 10,000 شاعر .. ومانقدر نشكك في اي احد فيهم .. لكن الناقص ممكن يقول ها الكلام والي ما يعجبه شي ومحد عاجبه ف ها البرنامج..

    السموحهـ منكمـ

  23. يقول علي احمد:

    ونسيت اقول انته اظني حاط على المفردات الي بالأحمر يعني انك ما فهمتها..؟؟وانته حسبتها على الشاعر انه ها ضعف منه جاب كلمات مب مفهمومه

    احب اقولك انه ها الكلمات من اللهجه الأماراتيه .. يعني اذا انته ما فهمتها ترى غيرك يفهمها وما بتتوقف الدنيا على حضرت جنابك يعني بالعربي لو ما فهمتها ما بيوقف العالم..

    وترى اخير من غيره الي يلجأ للجن عشان يكتبه كم بيت شعر ويقول طلاسم مو مفهومه في مسابقه راقيه .. وبعد عناء من اللجنه الموقره المقتصره على (د.غسان الحسن و سلطان العميمي) يفكون الرموز ها الشاعر الملبوس ويفهمونها للناس ..وصاحبنا بس يحرك راسه ويقولهم .. نعم وصح ويهز براسه..!!

  24. يقول عبدالله:

    الأخ علي أحمد بعد التحية :
    بداية وبما أنك إماراتي متعصب فإنني أهنئك على تأهل شاعرك محمد بن بخيت المنهالي .
    أما للرد على ردك الطويل وملحقه الثاني فإني سأختصر ذلك في نقاط محددة :
    1- شهادتي ليست متوسطة ولا ثانوية ، هي أعلى من ذلك .
    2- أنا شاعر وأميز الشعر الرديء من الشعر الجيد من أول قصيدة ، بعد سماع أول قصيدة للشاعر المنهالي عرفت مستواه وثقافته وأدواته ومدرسته الشعرية ، وهي للأسف ضعيفة في مجملها ، وقصائده لا تنافس حتى على التصفيات الأولى ما قبل 48 .
    3- لا أهتم إن أخرج المنهالي الشاعر السعودي أو حتى أبا النعاج ، أنا أتحدث عن المستوى الشعري بعيدا عن مسار المسابقة .
    4- أن أتقدم للجنة بطلب عضوية أو لا أفعل فهذا شأن يخصني ، وليس له علاقة برأيي في الشاعر المنهالي الضعيف شعريا .
    5- بناء على ما تفضلت به من معلومات عن خلفية أعضاء اللجنة النقدية فأجد أنه لا أحد منهم يستحق موقعه بناء على مؤهلاتهم التعليمية أو اختصاصها أو خصوصية اللهجة الشعبية التي يخرج بها الدكتور غسان من دائرة الأهلية .
    6- تعصبك أعماك عن تمييزي للعضوين الذين استمت في الدفاع عنهم وهما : الدكتور غسان والأخ سلطان العميمي ، حيث وجهت العتب إليهما أولا لأنهم الأقدر على تمييز الغث من السمين أو تبيينه ، ثم إني ذكرت تصريحا أن العميمي هو أفضلهم نقديا ، لا في هذه الحالة التي معنا بسبب تحيزه الواضح .
    7- اللجنة على ما يحاولون تقديمه من نصح ووعظ نقدي وآراء مستنيرة أحيانا ليسوا بحجة على أحد ، وليس لهم أية صفة قانونية أو أدبية لاتخاذهم مرجعية في هذا الشان ، خصوصا أنك عضدت هذا القول بما كشفته مشكورا من تخصصاتهم ومؤهلاتهم ، إذن هم مجرد مجتهدين .
    8- تحاملك على بقية أعضاء اللجنة لأنهم ليسوا بإماراتيين أو دكتور محسوب على الإمارات لا يعجبني ولا أتبعه في آرائي ، وهذا ينقصك في نظري درجة .
    9- تهجمك على شعوب بأكملها ووصفهم بالمتسولين أيضا ينقصك درجة أخرى .
    10- لست ناقصا لأني أبدي آرائي المخالفة لتحيزك كإماراتي ، أو لتوجهات القائمين على البرنامج من طلاب السمعة أو المال .
    11- لونت الكلمات بالأحمر لأنها رديئة شعريا لا غير مفهومة ، عني أنا أفهمها وأستخدم بعضها في أحاديثي اللا شاعرية .
    12- اللهجة الإماراتية ليست عذرا لكل شطحة شعرية ، منذ خلقنا الله ونحن نقرأ ونسمع الشعر الإماراتي ، ثم الإمارات ليست الصين ، كلها إلا ساعة بالطيارة ، ولهجاتنا متقاربة .
    13- لا لا أتحيز لناصر الفراعنة ولا لغيره ، ولا أحب شعره حتى .
    14 – إن كان عندك جديد ومفيد وإلا فلا تكلف نفسك بالرد .
    15 – أهلا بك في مدونة وسوم الثقافية .

  25. يقول علي احمد:

    العفووو

    انا ما اتحيز للعميمي ولا غيره..انا اقول الواقع

    بس حبيت اعلق على كلامك يوم تقول انه فيه تحييز من قبل العميمي.. ترى كلهم اثنوا على محمد حتى تركي المريخي وبدر وحمد والدكتور بعد… وانا ما اييب ها الكلام من عندي انا طرحتلك شهايدهم وخبراتهم في مجال الشعر وانته بنفسك قيْم..!!

    مو تعصب ولا غيره لكن انا انقهر يوم حد يشكك في مصداقية اللجنه ولا غيره ..ترى د.غسان اردني وكيف بتحيزله ولا شو يقربلي عشان اتحيزله..لكنه واقعي وفاهم.

    يعني انا عمري ما قلت حرام اهلوا فلان ولا علان .. ومثل ما قلنا قبل الـ 48 هم صفوة الصفوه .. والناس والتصويت هم الي يقولون منو الي بيكمل ولا بيطلع في ها المرحله
    .. وانته تقول جتهم اوامر عليا .. يعني شو قصدك بها الكلام؟؟؟ رجاءاً حاسب على كلامك

    وانا ما قلت انك انته ناقص انا قلت الي ما يعجبه شي فالبرنامج هو الناقص وياريت تقرا وتفهم الكلام عدل.. الا اذا انته كنت تحس بها الشي ها كلام ثاني…

    ودامك تستخدم ها الكلمات وتعرف معناها ليش ملونها بالأحمر وتعتبرها كلمات غريبه

    يعني شو الغريب مثلاً؟؟

    بدار السميح: دلاله للمكان يعني مثل في دار السميح, والسميح منطقه عندنا فالأمارات

    سفط: وقف واظنها واضحه..!!

    قبليه : هي قبل والياء مضافه عشان يدلل انه يتكلم عن نفسه .. والهاء تضاف لبعض الكلمات وهي تستخدم للملكيه وهي في اللهجه المحليه, والبعض يقولها مب الكل مثل : قلم=قلميه, سياره=سيارتيه, مثل ما عندكم انتوا حروف داخله كذا = تسذا وغيرها

    مثلاً

    زمط = تحدى

    ينسرط = يمبلع

    يعني مادري شو الصعب فيها وعلى قولتك لو انك تعرف اللهجه الأماراتيه كان فهمتها.

    ومثل ما عندكم لهجة اهل الجنوب تختلف عن الشمال وجده غير عن الرياض ترى فيه فروق بسييطه هني , ويمكن ما مرت عليك مثل هاي الكلمات.

    المهم انا ما بطول الكلام وهاي مجرد آراء وتراها ما يتزيد ولا بتنقص

    والسموحهـ منكمـ ^___^

  26. يقول عبدالله:

    علي أحمد :
    والله حالة ؟ أقول لك أعرف معاني الكلمات وتقوم تشرحها بعد ؟ بس لعله يستفيد من لا يعرف معانيها .
    أنا قلت لك ضعفها شعريا كيف ؟
    تعرف معنى الدلاغات الله يكرمك ؟ اها يمكن ما تعرف ، الدلاغات هي الجوارب والجرابات اللي يلبسونها في الأقدام ، وهي تصنع أحيانا من .. ها أكمل ولا تعرفها ؟
    طيب تعرف الخاشوقة ؟ ما تعرف ؟ طيب أشرح لك الخاشوقة عند أهل الإمارات هي الملعقة والقفشة .
    كل هذه الكلمات لا تصلح شعريا لأنها ضعيفة ، ضعيفة في الدلالة أو في اللفظ .
    هذا فيما يخص الكلمات ومعانيها .
    أما عن رجوعك مرة أخرى لتقديس اللجنة والانضواء تحت رايتهم لدرجة لم يخرج رأيك منذ بداية البرنامج عن آرائهم فهذا شيء أحسدك عليك بحق ، لأن الجهل بالشيء أحيانا أمر مريح .
    أخي علي أحمد أرجوك لا تستدل لي بآراء اللجنة المزاجية ونقدها المتذبذب ، لا أظنه من حقك أن تلزمني بآرائهم حتى لو كنت مؤمنا بنقائها فكيف وأنا أراها يشوبها الدغل؟.
    ومن الآن أخبرك أني شككت في أكثر من موقف في مصداقية اللجنة، تبي تعصب عصب .
    خلاصة الأمر : أراك يا أحمد قادما إلى الشعر من الخارج ، من هوايات ومهارات أخرى ، هندسة تصميم إدارة أسفار لعب طب ولذا تتعامل مع اللجنة تعاملك مع ذوي الاختصاص على المثل القائل : اعط الخبز خبازه ، لكني غير ذلك ، أنا قابع في الداخل ، داخل الهم الأدبي ككل .
    شكرا لك .

  27. يقول أحمد:

    أولا انت انسان مريض جدا والحقد يملأ قلبك

    الشاعر محمد بن نوه شاعر مميز بشهادة الجميع

    ومن تكون انت تقول هالكلام اللي اصلا انت ما

    اتعرفه ولا اعتقد انت في محل يجعلك تنتقد اللجنه أو تنتقد اي شخص في المسابقه , والقائمين على المسابقه أشرف من الكلام اللي انت قاعد تقوله ,وقياداتنا ما تتدخل في مثل هذي الأمور ,عمركم ماراح تتطورون دام هذا مستواكم نقد لا يضيف سوى العثرات والضغائن انا انصحك لا تنتقد اي شخص لانك مب اهل للانتقاد يا فاهم اتمنى تكبر عقلك انا اعتبرك جاهل بالشعر وما اعتقد انك متعلم

  28. أحمد :
    لا لا سيبك من شهادة الجميع ، محمد بن نوه شاعر بسيط جدا ، بسيط لدرجة لا يصلح للمشاركة في شاعر المليون من الأصل .

  29. يقول قمـــوـوـوره = مغروره:

    بسم الله الرحمن الرحيم~

    بصرااحه صااادق صااادق من جد شي يقههههههر
    اصلن صار كله من السلطات العليا وصار فيه ظلم كثييير في التصويت والقرعه !!!

    صارو اصلن مايفكرون بشعر لا يفكرون بدوله , القبيله , آلخ …

    الله يصبرنا :( على ظلم الي يقال عنهم سلطات عليا

  30. هلا قمورة :
    زين أنت من كنت ترشحين ؟ غير جواد العلي طبعا : )

  31. يقول راعيه الواجب:

    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    قالها بن النوه ..في افتتاح قصيدة الولاء

    يقولون الذي يكثر كلامه تكثر اخطائه .. ولجل هذا موصيني زماني اختصر دايم

    ونعم في ابياته والنعم في منطوقه

    وهو خييير من مثل الامارات ورجالها , الحمد لله على وصوله لذيج المرحله وما قصر بن حماد ابدع في اكمال المسيره للنهائي

    بن النوه شخصيه راقيه في التعامل ولو ما كان بالوصف هذا لما ظهر منه قصيد في منتهى الدقه والتسلسل والضوح , يوصف شخصيته
    كل شاعر في المسابقه مثل نفسه وسحبان الله بعض منهم ظهرت اوصافهم في قصيدهم

    *ألقاء يحسد عليه , مش مني من الحساد طبعا .. لانه يتبع أسلوب توصيل الفكره ومحور الابيات للمشاهد واللجنه .. كلماته واضحه ولا تحتاج عناء في الفهم

    * تسميته في بطاقه العمل بالشاعر تشهد له بأنه شاعر والنعم ..

    محمد بن النوه المنهالي .. انطلق ولا عليك من الحساد …

    الاخ عبدالله ..

    لو ما اختلفت الاذواق لبارت السلع .. ونحن واثقين في شاعرنا العزيز بن النوه المنهالي واثقين بان شعره يهز جبال من قوته .. وواثقين ثقه عميا بأنه اثر في كثير من متابعين شاعر المليون ..

    لو كتبت وكتبت وكتبت لما وفيت حق شاعر بث في نفوسنا الحماس ..,

    بالتوفيق لشاعرنا بن النوه وكل شاعرارتاع لجلسة كرسي شاعر المليون ..

    تحياتي

    اختكم في الله راعيه الواجب

  32. راعية الواجب :
    أهلا بك وبريحة الإمارات ، وشكرا على إبداء الرأي بكل هدوء .
    عني أنا فللأسف أخالف الرأي بشدة .
    فلم أجد في الأخ الفاضل محمد بن نوه المنهالي شيئا مما ذكرتِ ، لا الشعر الجزل الإبداعي ولا الإلقاء المميز .
    بل كان الرجل لا يزال يحبو في مراتب الشعر الأولى ، وكان شعره مليئا بالحشو والضعف والركاكة وسوء التعبير .
    وحقه أن يستبعد من شاعر المليون قبل مرحلة 48 ، لكن لا أدري لماذا تأخر إلى هذه المرحلة المتأخرة .
    أهلا بك مرة أخرى ، وشكرا لسعة صدرك .

  33. يقول راعيه واجب:

    :) :)

    * الهدوء يأتي بنتائج جباره
    والهدوء سياسه تتبعها العاصفه قبل هبوبها … ^_^

    الاخ عبدالله ..

    انا متأكده 1000 في الميه انه الشاعر الراقي اثار في نفسه الكثير من الذعر من حيث(حديثه المتواضع وقصيده الواعي .. ;;)

    بن النوه شاعر نادر وجوده .. والدليل على ذلك سويتله موضوع خاص فيه ..:)
    وحطيت اجمل قصديه القاها ,,
    درجة صورته في اعلى الموضوع ..

    تغاضيت عن كثير من ابياته دليل بانه في من الابيات عاجبتنك

    ولو القصيده ما كانت عاجبتنك نهائيا لخليتها كلها باللون الاحمر :#

    القافيه في القصيده : جدا حماسيه لانه صعب على شاعر ما زال يحبوا في مرتبه الشعر الاولي بأن يخط ابيات بهذه الطريقه وهذه الفخامه وهذي القافيه .. اكرر وهذه القاافيه ,,!!

    تكرارك استبعاده كان واجب …

    ليش تقطع رزق بن آدم وربك مقدرله رزقه
    واهل مكه ادرى بشعابها .. واللجنه اختارة بن النوه بين 47 شاعر غيرهم واشك ان ال47 كلهم نالوا على اعجابك وصفقتلهم بحراره ..لو وضعت قامئه تشمل الشعراء لي تحس بانه شعرهم ركيك وضعيف لكان اهون عليك بان تخص انسان ,,,,

    كثره التجادل ما تيب فايده يا اخويه .. لانه اصابع ايدك مش متشابهه وفي نظر الاماراتيين بن النوه مثلهم خير تمثيل .. والله يسمح دروبه …ويرزقه الخير والبركه

    اعتقد انه الموضوع وصل لحد انك لازم توقف وتفكر شويه بانه رغم انه اسلوب بن النوه مش عاجبك الا انه اخوك في الاسلام .. اماراتي خليجي عربي وهذا والله المستعان

    ولا تنسى يا اخويه عبدالله انه الله سبحان وتعالى قال في محكم اياته
    { ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً

    وانا يا اخويه اشوفك تآكل في نفسك وتعيد وترجع على نفس الموال فمن الممكن يسببلك ازمه لا سمح الله … بن النوه قدم لي عليه .. واولا واخرا هو يحقله تواجده في قامة ال48 شاعر لانه ثبت جدارته وتجاوز مراحل كان صعب على البعض ان يتجاوزها

  34. راعية واجب :
    يعني تبين تقولين إني كتبت كل هالمقال وأنا أكذب مع نفسي على نفسي ؟
    أكتب للناس هذا الرأي فيما أنا مستمتع بقصيدة المنهالي ، لا وفوق هذا أرى فيه منقذ الشعر القادم من السماء ؟
    أبدا يا راعية واجب ، لو أعجبني المنهالي شعراء وإلقاء كتبت هذا بدون أية حساسية ، ولا أدري لماذا تفترضين إني أكذب مع نفسي وأخفي الحقيقة وأظلم الرجل !
    لماذا أكتب شيئا لست مؤمنا به ! بل مؤمن بنقيضه .
    إن كنت تتعاملين مع أشخاص يقولون كلاما كثيرا لا يعنونه ، ويخفون الحقائق ، ويتبعون الموضة والشعارات الجغرافية أو القبلية أو العرقية فأنا أخبرك : إني لست واحدا من هؤلاء .
    محمد بن نوه لا أراه يستحق حتى الدخول في المسابقة ليس لأنه منهالي أو إماراتي أو وسيم أو عسكري أو شاعر كما هو مكتوب في أوراقه الثبوتية أو لأي سبب آخر .
    هو شاعر ضعيف لأنه كذلك فقط ، وبهذه البساطة ، لا تبحثي عن أسباب مخفية لرأيي هذا ، خذي الأمر بهذه العفوية ، الرجل شاعر ضعيف .
    أما استنتاجك لإعجابي بشعره بدليل كتابتي عنه هذا الموضوع فهذا عين التكذيب وسوء الظن والاتهام !
    أنا كتبت هذا الموضوع لأن اللجنة أجبرتني على حكم لا أوافق عليه ، وهو اعتبار ابن نوه شاعرا منافسا يخرج بعض الشعراء الجيدين .
    وأهلا بك وبهدوئك يا راعية النيسان ، قصدي الواجب :)

  35. يقول راعيه واجب:

    اعتقد انه بن النوه مكتفي في جمهوره ومحبينه وما ينتظر اي فرد ما يعشق كلماته ويحترم اسلوبه الراقي ان يعجب به وبكلماته …

    محاوره وجدتها لم تغير في تفكيرك بشي ولو القليل وانا احترم رايك ونظرتك بالشاعر ..

    في امان الله …

    والى الامام يا بن النوه

  36. في أمان الله راعية واجب .

  37. يقول بنت زايد:

    السلام عليكم والرحمه

    اشكرك اخي الكريم على طرح وجهه نظرك في شاعرنا القدير …

    اما عن وجهه نظرنا كاماراتيين ومحبين للشعر فنحن نرى بن النوه شاعر قدير ونحن نعرفه قبل شاعر المليون كفايه انه رزين وليس كبقيه الشعراء.

    انصحك اخي الكريم بقراءه او سماع قصيده كارثة القرن لمحمد بن النوه واريد ان اعرف رأيك فيها ..

    وكما يقوولون دائما الشجره المثمره ترمى بالحصا …

    اختك بنت زاايد

  38. بنت زايد :
    أهلا بك وبمرورك الناعم .
    شاعركم القدير قبل أن يكون شاعركم القدير ، هو أخي في الإسلام والعروبة والعادات والأطباع ، والكثير من القواسم المشتركة .
    عندما أنتقد شعر ابن النوه أو ابن فطيس أو الفراعنة فهذا لا يعني أني أنتقد الشخص بعينه .
    نعم محمد شخصية هادئة على المسرح ، ومهذب ، ومتدين ، باختصار : ذرب ، ولكن هذا لا يتعارض مع رأيي في شعره .
    لا زلت أرى الرجل ضعيف شعريا إلى حد لا يمكنه من الدخول في المسابقة فكيف بالمنافسة في المراحل الأخيرة !
    لا أدري عن قدرتك على الحكم في الشعر جيده وهزله ، لكني مقتنع برأيي بناء على معايير أدبية ومنهج نقدي جاد ، بعيدا عن شخصنة الآراء وإدعاءات الحقد والحسد والغيرة وبقية البلاوي الزرقا التي يرموني بها هنا .
    أنا أقول آرائي حول الشعر بغض النظر عن بلد الشاعر ونسبه ولون بشرته وجنسيته ، وهذا أنا كتبت آراء مشابهة في شعراء من بلدي أو من لوني أو من أصلي أو من المشجعين لنادي برشلونة مثلي ، لا فرق .
    صدقتموني فهذا ما أريده ، وإن لم تفعلوا فلن تسقط السماء على الأرض .

  39. يقول بنت زايد:

    اخوي اشكرك ع وجهه نظرك ونحن الحمد الله عندى حريه رأي وبكل تأكيد انه نتقبل رااايك بصدر رحب …

    بس يمكن تغير رايك لو سمعت قصيدته (كارثه القرن ) وع فكره الشاعر ما ينقاس بقصيده وقصيدتين .. نحن نعرفه من زمااان شااعر كبير ومقتنعين بشاعريته 100 بالمية وانا متاكده لو سمعت كل قصااايده بتغير وجهه نظرك ولو تغير صغير :)

    والسمووحه منك

  40. باختصار :
    من كتب قصيدة السلط والزمط وانخرط وصفط هو هو من سيكتب قصيدة كارثة القرن .
    بنت زايد : أنت شاعرة ؟ تكتبين شعرا موزونا مقفى ؟

  41. يقول بنت زايد:

    اخي الكريم لا تكون متعصب
    ترى والله شاعرنا شاعر كبير انت لا تقول وتحكم على قصيده او قصيدتين …

    انا طاله ماجستير في اللغه العريه وبامكاني ان اجلس مكان اي ناقد في اللجنه واحلل القصيده

    وع قوولتك الزمط وانخرط وغيره هذي كلمات اماراتية

  42. لكنك لست شاعرة ، هذا مهم .

    والكلمات ليست إماراتية فقط ، هي خليجية في أكثرها ، ونحن هنا نستخدم أكثرها في أحاديثنا اليومية ، لكنها ليست ألفاظا شعرية ، تماما كالبصل والدلاغات والمخاط والاسهال والكشرة = الكجرة ودريول والمطبخ والسروال والفانيلة والكلب والحمار والكثير من الكلمات التي لا تصلح في الشعر لكنها دارجة في الاستعمال العام .
    اعتراضي لا على خصوصيتها كلهجة محلية ولكن على ملاءمتها لقالب شعري يفترض به أن ينافس على المراكز الأولى .
    لك الود .

  43. يقول بنت زايد:

    ادري اني مب شاعره لكن متذوقه ومحبه للشعر

    وبعدين تقارن كلمات الشاعر بكشرة وسروال وفانيله ( الله يهديك ويهدينى ) …

    ع العمووم يبقى رايك وجهه نظر :)

    وشكلكم لو بقى الشاعر الاماراتي مليون سنه وهو يعد قصيد ما بتقتنعون في شعره ما ادري ليش تعصبب او ……

    والسمووحه

  44. بنت زايد :
    لا أدري ما أسباب عدم اقتناع الناس بالشاعر الإماراتي ، لكني متأكد من أسبابي وليس التعصب أحدها .
    هذا أنا لم أعترض على محمد الكعبي وهو شاعر إماراتي .

  45. يقول بنت زايد:

    لان موضوعك عن المنهالي

    وغيرك واايد سعوديين منتقدين الكعبي

    شوف منتدى شاعر المليون وشوووف كيف منتقدينهم

    حتى محمد بن زاايد انتقدوووه
    ليش لان الفايز مب سعودي

  46. يقول بنت زايد:

    عيل شو ؟

  47. يقول المنهالي:

    1

  48. يقول فهد:

    الاخ عبدالله ,,,

    اشكرك على هذا الطرح

    انا سوف ابدي رأي هنا بكل اختصاار

    اعجبتني القصيدة حتى الثمالة من اول ما سمعتها

    سوف اعلق على نقطة واحدة

    وبالنسبة ل (قبليه) و (ابويه) .. فهذه اللهجة موجوده من قديم الزمان بل انها مذكورة في القرآن فلو رجعت الى سورة الحاقة سوف تقرأ هذه الايات
    قال تعالى:((فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ ، إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيهْ )) وكذلك في قوله تعالى: ((مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ ،هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ ))

    بصراحة انا ارى ان القافية خرافية … قد لا اكون شاعر بحجمك ، ولا مطلع كاطلاعك ، ولكن لا يجب ان اكون طباخا ماهرا حتى اميز الطعام اللذيذ من غيره

    تحياتي وتقديري واعجابي اخي عبدالله

  49. يقول امراتي لين الموووت:

    أولا الي يقول أن البرنامج هدفه مادي لاينسى ان الشيخ محمد بن زايد متبنيه
    وثانيا قصيده رائعا بنظر العاقليين والمتفتحين والاشعراء
    وثالثا ارجو من الاخ الشاعر على قولته عبدالله ان لايقلل من شأن اي شخص
    ورابعا  ان كانت القصيده جميله

  50. يقول الرأس إماراتي:

    ههههههههههههه ليش شايلين هالحقد على المنهالي كان بينكم وبينه ثاار وأبشركم شاعر المليوون مستمر شاتم أم أبيتتم رغم أنف الحاقدين برنامج هز البرامج الهابطه وبرنامج كبيير مثل صاحبه الشيخ محمد بن زايد رد للشعر هيبته وتبطوووووووون عظم. أنكم تهزوون كياان المنهالي ولو بمقالاتكم التجريحيه سر يالمنهالي سر يانبع الأصاله القااافله تسير والكلاب يعلوو صووت نباحاها ههههههههه انت إلي كاتب الموضوع تبطي عظم تشووه سمعه المنهالي ولاتقدر تنزل من قيمه البرنامج مسكين إشوف في عباراتك كلمات حقد على دوله الإمارات وللنجاح الباهر إلي حققه شاعر المليون وأقووولك كلمه قبل لا أختم (تبطي عظم)

  51. يقول الرأس إماراتي:

    مع تحياااااات بوسعيد الجابري 105

اترك لي أثرك