هذا النوع من الغناء البدوي الخليجي معروف منذ القدم ، وله أقسام وأسماء وطقوس ودلالات خاصة.
وهو في مجمله يكون حداء يصدح به السراة لإثارة حماس العيس وأهلها، فيقال أن الناقة إذا طال بها السير وتعبت ثم سمعت الحداء حثت السير وتحمست من جديد.
إلا أن هذا الحداء تطور لدى البدو فاشتقوا منه أقساما أخرى لا تناسب غاية الحداء، بل بعضها مخصص للتوجد أو الغزل، ويعزف على الربابة.
ومن هذه الأقسام : المنكوس والصخري والهجيني والهيدة والسامر والروّاح والدندان وغير ذلك.
هذا الصوت أعلاه من طرق المنكوس، وطرق أي: لحن ، وقد تم إنشاده على شكل ثنائي بين منشدين اثنين ، وهو من عادتهم ويسمى الملاحاة.
الكلمات :
عذولي لو انك شايفه يوم مر عصيْر
تشاويت كل اللي لحقني على شانه
هني الحمام إلى جفاه المكان يطير
يعنّز على متن الهوا روس جنحانه
والمنشدان هما : السناري – النايف وهما يتبادلان اللحن عن طريق إجهزة النداء اللاسلكية المعروفة.
شرح المفردات :
عذولي : صيغة نداء محذوف منها أداة النداء ياء ، عذولي وعاذلي أي من يعذلني وينتقدني ويطلب مني التوقف عن كا أنا فيه.
عصير : تصغير عصر وهو وقت العصر ، وعصير هنا تعني العصر المتأخر ، والمعنى لو رأيته عندما مر وقت العصر المتأخر.
تشاويت : أصلها الفصيح من الشوى وهو الأمر اليسير أي القليل، وتحول في أكثر اللهجات العربية إلى شويّ ، إذن تشاويت أي رأيته قليلا ” شويّا “.
هني الحمام : ما أهنأ الحمام، هني : لفظة للتعجب والغبطة، والمعنى : ما أهنأ الحمام فهو إذا جفاه المكان يطير .
إلى : بمعنى إذا .
يعنز : يسند.
_______________
18 تعليقات
تششآويتَ اليَ ححصلي علآ شششآنه انشششهد
مــآعليه كـلأآمَ اإنشهدَ
أدكآكه تـآيمَ
اخوي عبدالله شكرا دبل انت اصيل وهذا اكبر دليل على اهتمامك في الموروث الشعبي اما راعي القصيده فاهوالشاعر مبخوت بن حمد ال فطور الجربوعي المري الملقب بالظبي
ابن خال النايف والنايف من نفس الفخيذه والسناري معروف وغني عن التعريف
ودمتم هذا لتوضيح
ياعبدالله ذبحتنا جعل والديك الجنه
جره عجيبه الله يعطيهم العافيه
متابعه وبشوق لمجهودك وحسن اختيارك
تهيضنا تهيضنا تهيضنا
جعل ابرك زماان حي ذالعين
لقد اضعت ماكنت ان أبدأ به ..
لماذا (تمغثنا) ….
كم أنت شرير عبدالله..
اخي عبدالله تسلم
وانا بعد صرت اشتاق لكل شي في هذه المدونه
ومتابعه بشغف
لا هنت يالغالي
يعنز على متن الهوى روس جنحانه… زين الطيار ديره
وعساكم من عواده
حي ذا العين من الغنا اللي له طعم تعبنا من ياتكسي خذني لها والا هاتوا لي دكتور نفسيه قسم بالله لاعت كبودنا منهم
يعطيك العافية على المقطع
هنيّ الحمام إلى جفاه المكان يطير ……… يعنّز على متن الهوا روس جنحان
الله على المنكوس والسناري ونايف..منكوس يجر القلب من معاليقه
استاذي عندي فكره الا وهي فتح مدرسه لتعلم المنكوس بانواعه لاجيالنا النتيه والروكيه
ليش لا مثل مدارس الاوبرا… لان الاوبرا الغربيه= منكوسنا الشرقي الخليجي المتاصل بالباديه وتراثها…كلام سليم
تقبل انشادي
والله اللي مطفي النور ذا : )
بعد التحية اهنئكم وارجوا مساعدتى فى الحصول على رقم تليفون الموبيل الخاص بلسيد المحامى المخلص طلعت السادات ولكم جزيل الشكر
سعيد : باقي نسجل جرة بصوتك ، يقال أن لك حنجرة ذهبية : )
منسأة : أعرف عنك ولعك بكل صوت موسيقي حتى لو كان لمجموعة دينية في قبرص ينشدون بشكل عشوائي .
هل أعجبك هذا النشيد البدوي حقا ؟ ولماذا ؟
aha, u r real Badawi
: )
nice.
ماشاء الله أستاذي عبدالله
جره خمس نجوم معانيها الجميله ومقطع جميل
يعطيك العافيه
أهلا يا محمد شرفت .
مساءكم أكاليل ورد … سأتحمس وأفعلها:)
متابع لهذه المدونه بكل صخب ,, لا أخفيك أنني اصبحت أشتاق لكل جديد .. فهذه المدونه تساعد على النهوض بالحركه النقديه والأدبيه
سأكون ممتناً لكل رساله تصلني من خلالكم
اخوكم / محمد الضويحي