سرقة ناصر الفراعنة

سرقة ناصر الفراعنة

أظهروا لنا ”شقردية” الأدب قصيدة للشاعر العباسي الصنوبري، تشبه إلى حد بعيد قصيدة ناصر الفراعنة: ناقتي يا ناقتي.

قصيدة الصنوبري

شجتك العيس حنت إثر عيسِ

ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ
متى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ
هوت حرف مغيبةُ السَّديس
لها من حيث ما وخدت لهيب
لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس
فلم تد دختنوس لها قتيلاً
وأينَ دياتُ قتلى دختنوس
ولا لمس الغرام حشاي إِلا
تلقى ما التمست لدى لميس
ونار الصب تذكو ثم تخبو
ونارُ صبابتي نار المجوس
ستبقيني لمن يبقى حديثا
عروض حديث طسم أو جديس
فتاة حبها للقلب سلم
ولكن دونها حرب البسوس
ترى شمساً مقنعةً بليلٍ
وخداً في غلالة خندريس
أياد من أب بالشام أفضى
إِليه إِرثها وأب بطوس
لهم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ
على أمثال أخلاقِ التيوس
للدن ظلت دنانير القوافي
ترد عليهمُ رد الفلوس
كأن غشاءها الملقى قناعٌ
على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموس
وأعلامٌ من الأشجارِ تُنسي
خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس
فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً
إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس

دليل سرقة ناصر الفراعنة

والملاحظ أن الفراعنة استفاد استفادة مطلقة من قوافي الصنوبري، فالكلمات باللون الأحمر في قصيدة الصنوبري كلها وردت في قصيدة الفراعنة وبنفس الصياغة تقريبا، حتى التيوس لم تسلم من ذلك ولا الأسماء غير العربية، بل وذهب إلى أبعد من ذلك فاستفاد كثيرا من صور الشاعر الأول مع بعض التغيير، مما يؤكد الرأي القائل بـ سرقة ناصر الفراعنة.
فابتدأ قصيدته بذكر الناقة كما فعل الصنوبري.
وهذه الناقة تسرع السير وكأنها تمشي على نار، وهي صورة سبقه إليها الصنوبري.
والعديد العديد من الصور الأخرى التي لا يمكن عدها من توارد الخواطر، هكذا بهذه النية الحسنة جدا.
وبالطبع فإنه لا يمكن عدها من الاقتباس والتضمين بعد هذا التغيير الترميمي في القصيدة، وهو ما يسميه النقاد اقتباس المعنى لا اللفظ.
ويزيد التأكد من اطلاع الفراعنة على قصيدة الصنوبري بتقليده له حتى في تناول الصور والكلمات، منها آلية الصنوبري في اشتقاق كلمة قاس كما في البيت الأخير أعلاه والذي لم يخرج الفراعنة عنه بعيدا في قوله : آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس.
هذا يدلنا على أن النصوص المشتبه بها لدى الفراعنة كثير، ومنها قصيدة عرفت ملوك الجن ريح عمامتي الشهيرة، وذلك لأنه يبدو من تراكيبها ولغتها أنها قيلت في أزمان بعيدة لا تناسب لغة عصرنا وأساليبه.

التنطع الشعري عند ناصر الفراعنة

مسألة أخرى: منذ سمعت قصيدة الفراعنة ناقتي يا ناقتي لأول مرة، وقبل أن تطرح قصيدة الصنوبري على السطح كنت قد اتخذت موقفي عن هذه القصيدة وما سيأتي في سياقها، وقد صارحت أصدقائي بهذا الإنطباع وهو:
أن كمية التثقيف المفتعل في القصيدة يكشف لنا عن مسألة خطيرة لدى بعض الشعراء وهو تزوير شخصياتهم وتقمص أدوار لا تناسبهم، وطريقة ذلك هي بالرجوع إلى كتب الموسوعات والتاريخ وغيرها وجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والمصطلحات والأسماء لاستعمالها المؤقت في القصيدة.
وكنت أراهن أنك لو رجعت بعد أسبوعين للفراعنة وسألته عن جديس أو دختنوس فلن يتذكر شيئا.
كيف وأنت استعملتها في قصيدتك منذ أسبوعين؟ ستكون المعلومة قد تبخرت حينها، لأنها وظفت بشكل وقتي آني توهم المتلقي بمدى علم واطلاع الشاعر، المصيدة التي وقع فيها الدكتور غسان الحسن.
خلاصة رأيي: أنا متأكد من سرقة ناصر الفراعنة ولا أرى كل هذا التشابه من قبيل الاقتباس المشروع أو وقع الحافر على الحافر بالصدفة ، وليست هذه أول ولا آخر سرقات الشعراء.
عبدالله السالم
عبدالله السالم
شاعر ناقد مدون من قطر

135 تعليقات

  1. يقول غزاله:

    أنا الصراحة احتقرته من توصيفه المغزز لجسم المرأة لو فيه خير ما قاله على الملأ ويستاهل انه ما فاز
    ان جيتوا للحق متصنع بقوة ونظرته كلها خبث
    وانا فرحت انه ما فاز

  2. إرضاء الناس غاية لا تدرك !
    البعض معجب به لهذه القصيدة تحديدا .

  3. يقول مهند العبيدي:

    الأخت غزاله
    أوافقك في ان الفراعنه قد بالغ في وصف جسد محبوبته التي قال عنها أنها من الخيال وليست واقعا ولكن لا أرى في ذلك إشكال
    فالكل يعرف جسد المرأه وتفاصيله ولم يتغزل الشاعر بشيئ لم يسبقه له أحد
    وإذا اننا تضايقنا من هذه القصيده فلم لم ينتقد أحد حتى الآن سواء كان من اللجنه او الجمهور على قصيدة ناقتي في الآتي:
    ‏*‏ أتقوس مع نواهدها وأقيس ___ قبتين قاب قوسين قوس جنب قوس
    ‏*‏ وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس
    ثم ان الشاعر إذا لم يدخل في بحر الغزل فكأنما لم يدخل الشعر (من وجهة نظري)
    فكلنا عندما تطلق كلمة الشعر أو القصيده نجد اذهاننا قد ذهبت لتخيلها غزلية
    راس الكلام ياغزاله ترى هذا احلى مايحلي البنت إذا ماتغزل بذا الأشياء وانا اخوك وش تبغينه يتغزل فيه؟

  4. يقول لقاء:

    كان يتوجب عليك أن تفهم القصيدتين قبل أن تقول رأيك !
    فالقراءة شئ والفهم شئ آخر . كما ان الكلمات
    حق مشاع للجميع فالصنوبري لم يتملك كلمات معينة ويمنع أحد من استخدامها :)

  5. يقول لقاء:

    على فكرة محاورتك مع نفسك (يوزراتك الأخرى )
    في هذا الموضوع
    واضحة جدا!
    حاول تغير شوي :D

  6. لقاء :
    أهلا بك وبظنونك السوداء .
    أبدا لم أحاور نفسي بـ يوزرات أخرى ، تصور !
    وداعا لثقافة المنتديات .

  7. يقول لقاء:

    وداعاً لثقافة المنتديات ومرحبا بثقافة المدونات
    التي تعتمد على تلوين الكلمات بلون أحمر لاثبات سرقة شاعرنا المبدع ناصر الفراعنة

  8. يعني هذا اللي مضايقك ؟
    ولا يهمك نصبغها بالأخضر ، ولا تزعل .

    لقاء : ملاحظ أنك تعترض علي كيفما اتفق ؟
    مرة لشكك أني أدخل بأسماء متعددة وأحاور نفسي ، ومرة لأني ميزت الكلمات باللون الأحمر ، وفي النهاية تتكشف المسألة في كوني أنتقدت شاعركم المبدع .
    هو التعصب لا أكثر .

  9. يقول لقاء:

    التعصب هو من قادك فرحاً ونشوة لتلوين كلمات ملقاة على قارعة الطريق و يحق للجميع استخدامها باللون الأحمر !
    والتعصب نفسه هو من جعلك تعتقد بأن مجرد التلوين سبب كافي للاقناع بينما

    لاتتحدث نهائياً عن اختلاف المعنى والأجواء العامة بين القصيدتين
    ولاتتحدث أيضا عن اختلاف توظيف تلك الكلمات داخل سياق النص .
    ألم أقل لك أيها الصحفي والمثقف والشاعر
    بأن هناك فرق بين القراءة والفهم !
    أشعر بأنني أضيع وقتي معك ولكني سأسيبك للزمن
    لاعتاب ولاشجن :D

  10. أتعصب لمن يا لقاء ؟
    ليس لي في الشعر قائد ألتوي بلوائه .

    أما عن اختلاف المعنى والأجواء العامة في القصيدتين فهذا أمر متفق عليه ، لكنه لا يقدم الكثير من المعاذير .
    لو اتفق المعنى مع اللفظ أيضا لأصبح الاقتباس أكثر بشاعة .
    الآن يا لقاء ، ما رأيك في تشابه القصيدتين مع اختلاف السياق ؟
    هل ترى أن الفراعنة اطلع على قصيدة الصنوبري واستفاد منها من حيث المفردات والصور ؟
    أم ترى هذا التشابه محض صدفة ، في ما يسمى بالتخاطر ؟
    أم لا ترى أي شبه خاص بين القصيدتين أصلا ؟
    يجب أن نتفق على أرضية مشتركة .

  11. يقول لقاء:

    تقول :
    في ما يسمى بالتخاطر ؟
    تخاطر !
    هل تقصد توارد الخواطر :&
    على فكرة كلمة تخاطر أوردها شاعر جاهلي هل سلبتها منه يافتى ؟
    :#

  12. نعم التخاطر هو توارد الخواطر .
    وليش مستغرب كلمة التخاطر ؟ استزد منها هنا .

    لم تجبني بعد :
    ما تكييفك لتشابه قصيدة الصنوبري والفراعنة ؟

  13. يقول لقاء:

    ألم أقل لك يافتى بأن هناك فرق بين القراءة والفهم !
    التخاطر شئ وتوارد الخواطر شئ آخر إقرأ رابطك
    مرة أخرى لعل وعسى
    :D

  14. اوووه صحيح أنا آسف أستغفر الله أوعدك أن أتوب من ذنبي العظيم ، سامحني يا أستاذ ، لن أعيدها .
    حسنا لا تخاطر ولا توارد ، التماعط التواصلي ، ما رأيك بهذا المصطلح ؟
    لنعتمده رجاء لنتحرك خطوة :
    والتماعط التواصلي هو عبارة عن اشتراك شخصين في فكرة واحدة بحيث يتماعطونها بدون علمهم ، وصلت ؟

    هل لديك إجابة عن سؤالي المكرر أم أتوقف عن البربرة ؟

  15. يقول لقاء:

    أجبني أيها الفتى هل قادك فهمك للفرق بينهما!
    ولاتحاول تغطية جهلك وسوء استشهادك بهذا الأسلوب التماعطي الممل :&

  16. أها
    يبدو أنك مستمتع بالهذرة لأجل الهذرة ذاتها .
    سلام يا صاحبي .

  17. يقول لقاء:

    اللي مايعرف يقول هذره
    صدق من قال
    عالـمٍ لبسـوا ثيـاب الدهـاة وهـم دلـوخ

    أوردتهـم حـوض فرعـون قفـزه بهلـوان

    لا نجوا من فـخ طاحـوا بـآلاف الفخـوخ

    عشرهم في مجلس العم سـام أضحـت ثمـان

  18. يقول بنت الذيب:

    ووووووووووووو والله عشت عشت لقاااء كفووو كفووو ;;)

  19. يقول ناصر:

    اخ عبدالله وش قصة العلم مرة قطري ومرة امريكي ؟! :@

  20. ?
    صحيح من أنا ؟

    أنا عبدالله السالم ، من قطر

    أحب الله <<< 1

    وأحب السلام<<<< 2

    وأحب الأفلام <<<<< 3

    تجاوزني ياااااخي

    طير بقا
    @@@@@@@@@
    ابترفع عن رجالاً عن الهينه تدوج ..
    عالمً رامت مرام الصقور وهي دجاج

  21. الاخ ناصر
    اعتقد و الله اعلم ان صورة الاعلام بجنب الاسم لها علاقة بالبروكسي و IP
    سؤال للاخ عبدالله السالم بجانب اسمك مرة علم امريكي و مرة علم قطر ..!!؟؟ هل تدخل بـ ip مختلف ؟ :!
    (( لقاء قال معلقاً:
    21 أبريل, 2008 الساعة 11:42 م
    على فكرة محاورتك مع نفسك (يوزراتك الأخرى )
    في هذا الموضوع
    واضحة جدا!
    حاول تغير شوي

    هل هذا تفسير لمايحدث ؟؟؟؟ :!

  22. أهلا بنت الذيب وناصر وراشد التميمي :
    راشد ، عن الآيبي هو أمر تقني بحت ، ومع تغير الايبي اسمي واحد وثابت .
    يبدو أنكم ضاق بكم النقاش فذهبتم تفتشون عن قضايا أخرى ، اللي ينسخ من سيرتي الذاتية واللي يدقق في الآيبي واللي ينفخ الشيشة في وجهي : )
    لماذا لا تفهمونها بهذه البساطة :
    ناصر الفراعنة سرق الصنوبري وأنا مقتنع بهذا وبس .
    لا يوزرات ولا خيانات عظمى ولا تفتيش في المعتقد ولا بطيخ .

  23. يقول لقاء:

    ومن قال لك إن اقناعك هو هدف لنا
    هدفنا هو الحق ولا شئ غيره
    وعلى فكرة كلامك عن تعدد يوزراتك غير مقنع بتاتاً البته يامن تحب الله والسلام والافلام
    :#

  24. يقول بنت الذيب:

    وسوم :& اوو فشلووك لووول بس ماعليك كل شخص وله راي :)

    بس انا رايي من راي (لقاء) ;;) لووول

  25. يقول بنت الذيب:

    اممممممم <<< بس ابي اجرب شي :D

  26. يقول بنت الذيب:

    الللللللللله فلله البرنامج طلع يم العلم

    بس ليه العلم مايختفي :@

    :% << معليه ازعجتكم تحملوو

  27. بنت الذيب :
    وليش تبين تخفين العلم ؟
    نبي نعرف الدول عشان المصداقية

    حتى شوفي العلم اللي جنب اسمي الحين :)

  28. يقول صقر العروبة:

    الأخ عبدالله

    قرأت مقالاتك واكتشت انك تعاني من حقد وحسد للشاعر الكبير ناصر الفراعنه وانصحك بالتفكير بتمعن في الكتابه لأن كل مايكتبه المرء محاسب عليه يوم القيامه واتف الله ولا تتهم أحد بشئ لاتفهم في مجاله شئ وكلامي هذا ليش دفاعا عن ناصر الفراعنه وغيرة وانما للنصح فقط لأنك تماديت في غلطك على نفسك قبل اي احد اخر

    وشكرا لك ارجوا ان تأخذ كلامي بصدر رحب

  29. يقول عبد الله:

    اخواني الأحباء شوفو القصيده زين بعدين احكمو ناصر شاعر مبدع لاكنه سرق قصيدة الصنوبري ألي قال فيها ناقتي يا ناقتي….ناصر لم يسرق فحسب با خرب معاني القصيده! كما يقول الصنوبري (لهم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ ….. على أمثال أخلاقِ التيوس) ناصر قال عيشتي مابين اسود ولو ماني … خير من كوني ر… على شلقت اتيوس… شوف الفرق بلاه عليكم الصنوبري جابها حكمه! لاكن ناصر مسويلي ذيب كام يخربط…لا تروحون تدافعون عن فرعون السرقه ! يعني واظحه انها مسروقه! و ولله اني كونت من اكثر المعجبين بناصر لاكن بعد كول ذي السرقه لا والله.ولي تقولون عن باقي شعراْ المليون انهوم يسرقو وش دخلنا فيهم احنا نتكلم عن ناصر مو عن تركي الميزاني ولا غيره هذي القصيده واظحه يا أخوان

  30. يقول فجر:

    ياااااااا خي روعتناا وكل هذا وآخرتهاا الكلمات الأخيرة قسم رفعت ضغطي

    ياخي لو تقرأ للشعراء راح تلقى أغلبهم الكلمات الأخيرة متشابهه

    قسم ما عندك سالفة الفراعنة شاعر ولد شاعر رغما عن انف الحقودين

    كل هذي غيرة

    ع راسي بوفارس يا عمي الله يطول بعمرك ونلقى المزيد والمزيد

    من جمهورك الكويتي السبيعي

  31. يقول فهد:

    قالت العرب قديما من سرق شيئا واسترقه فقد استحقه
    وقد يكون ذلك مبررا لما اقدم عليه .. وانا لا ادافع عنه

    انا لست مع ناصر الفراعنه او ضده… تعجبني نصوصه الغير متكلفه

    اما بالنسبة للقصيدة التي سببت كل هذه الضجة فلا اجد نفسي اطرب لها وقد يعود السبب لقلة فهم الفقير الى الله

    الزبدة عتبي على ناصر الفراعنه انه شاعر يتكلف كثيرا ويهتم بزخرفة النصوص اكثر من توصيل المشاعر الى المتلقي
    وكان الفضل بعد الله في رواج هذه القصيدة لحنها .. والقائه المسرحي حتى وجدت ان الكثير من جمهور ناصر من الاطفال ومن العماله الهندية او البنقاليه

    اعتقد لو يبسط ناصر اسلوبه ويعتمد على السهل الممتنع لاتحفنا بالكثير من الجمال

    حلات الشي يطلع من القلب بكل اريحيه حتى يدخل الى القلوب باريحيه

    وجه نظري المتواضعه اتمنى ان تتقبلوها وانتم ابخص

    اخوكم فهد

  32. يقول عسل الكويت:

    انا احب شعر وطريقة إلقاء الشعر للشاعر ناصر الفراعنة إلا اني لا افهم كثير مما يقول لأنه يلقي الشعر باللهجة البدوية التي لا أجيدها بالمرة وبطريقة سريعة ، انا اتفق مع من قال بأن نظرته خبيثة او تدل على خبث كما احس بأن نظرته تخفي الكثير من الحقد

  33. يقول ابو خالد:

    عندما كتبنا ان هذا الشاعر اعتداء على رائعه من روائع الادب قامت الدنيا

    ولم تقعد مع العلم ان من سواء البحث دكتور استاذ اللغه العربيه نشر القصيده

    اعلاه وكذلك قصيدة الفراعنه اقصد سرقة الفراعنه واما الناس بالقناه الاولى شرح
    كيفية السرقه ولكن اقفل الموضوع؟؟؟؟؟؟

    ثانيا لثد تمادى هذا الشويعر باستخدام الفاظ ك- يامنيره دثريني دثريني

    يامنيره وهذا اعتداء صارخ على آيه من آيات الله عندما قال ياايها المدثر قم

    فانذر فلما اصاحبت الحمى الرسول من خوفه من جبريل اتى لزوجته خديجه وهو

    يرجف وقال لها (دثريني دثريني) فما معنى هذا

  34. يقول waleed:

    هذه قصيده مشهوره تاريخيا
    وكلنا نعلم بان قصيدة الفراعنه المشهوره ..هي سرقه علنيه وواضحه
    اما من يقول ان الفراعنه اقتبس اقتباس
    فاتوقع ان الاقتباس له شروط ..اما اسرق بيت كامل وادعي اني اقتبسته فهذا لايجوز ويعتبر استخفاف في عقول المتابعين
    هناك من الشعراء من اقتبس من القران الكريم
    كقول الشاعر
    كان لك تاريخ في مزبلة عاد وثمود… منكرً ماودعك ربك وماقلا…
    اما الفراعنه تعدى الاقتباس وتوارد الافكار

    اقسم لكم بانني من اشد المعجبين بلفراعنه وقصائده… ولاكن بعد ما القى قصيدة ناقتي ..وانا كنت احفظ اصل القصيده واعلم من شاعرها الحقيقي ..
    قمت بلبحث عن الكثير من قصائد الفراعنه واتضح لي وبدون اي شك بانها مسروقه

  35. يقول Fata Rahban:

    لقد نصحت لاقوام وقلت لهم
    انا النذير فلا يغرركم أحد
    # لا تعبدن الها غير خالقكم
    فإن دعوكم فقولوا بيننا حدد
    #سبحان ذي العرش سبحانا يجل به
    وقبلنا سبح الجودي والجمد
    #مسخر كل ما تحت السماء له
    لا ينبغي أن يناوي ملكه أحد
    #لا شيء مما ترى تبقى بشاشته
    يبقى الإله ويودي المال والولد
    #لم تغن عن هرمز يوما خزائنه
    والخلد قد حاولت عاد فما خلدوا
    #ولا سليمان إذ تجري الرياح له
    والجن والإنس فيما بينها مرد
    #اين الملوك التي كانت لعزتها
    من كل اوب عليها وافد يفد
    #حوض هنالك مورود بلا كذب
    لابد من ورده يوما كما وردوا

اترك لي أثرك