الحوار العائلي

الحوار العائلي

انعدام الحوار العائلي

لماذا تنام بعض البيوت على الدموع والخصام بين أفراد الأسرة؟ ولماذا ترتفع نسبة الطلاق في هذا العصر؟ إن السبب بكل بساطة هو انعدام لغة الحوار العائلي في المنزل.

إذ بالحوار تطفأ نار الشقاق بين الناس والدول والشعوب، والحوار هنا ليس مجرد الكلام ، فالكلام قد يكون صراخا في وجه الآخر، وقد يكون سبابا وشتيمة، وقد يكون فقط تعدادا لعيوب الخصم، فهذا ليس حوارا بل هو الوجه السلمي للحرب.

لكن الحوار العائلي النافع هو الذي يعتمد على الهدوء والمنطق والعدل، فيذكر الزوج أو الزوجة أخطاءه أولا، ويعتذر منها، ثم يعد بإصلاحها، وبعد ذلك يذكر عيوب الطرف الآخر، ويطالب بمطالبه إثر ذلك.

وبعض الحوارات المزيفة تفسد أكثر مما تصلح، وذلك لأنها مزيفة، فالمحاور ينطلق من منطلق تهميش الآخر وتجريحه والانتصار للذات بلغة هادئة، وهذا أشد إيلاما من أخطاء فورة الغضب، إذ الغضبان قد لا يؤاخذ لغضبه، أما الهاديء فإن تصريحاته وتلميحاته تؤخذ على محمل الجد والتنفيذ.

وفي دراسة إحصائية أعدتها “لجنة إصلاح ذات البين” في المحكمة الشرعية السنية في بيروت- لبنان عام 2003 تبين فيها أن انعدام الحوار بين الزوجين هو السبب الرئيسي الثالث المؤدي إلى الطلاق.

أسباب انعدام الحوار العائلي

هناك أسباب جوهرية لانعدام لغة الحوار العائلي بين الزوجين يمكن تقسيمها كما يلي:

أ – سلبية الزوج

1-   تعامل الزوج مع الزوجة بلغة العقل فقط وإغفال الجانب العاطفي الرومانسي الحساس لديها، وكأنه يتعامل مع أحد أصدقائه أو إخوته.

2-   الاستخفاف بما تقدمه الزوجة من حلول واقتراحات سواء قبل الخلاف أو بعده، وذلك ظنا منه أن المرأة قاصرة النظر ولن تأتي بمفيد نتيجة نقصان عقلها.

3-   شعوره بأنه قد أدى ما عليه من واجبات بمجرد سعيه للرزق والنفقة على الأسرة.

4-   ضيق الوقت، فهو يأتي من العمل منهكا ليستريح، لا لأن يُكلف بمهام إضافية كتطييب خاطر الزوجة، وعليها أن تتفهم ذلك بنفسها.

ب – سلبية الزوجة

1-   أن تنتظر من الزوج أن يخاطبها ويتفهمها كما لو كان امرأة في يوم ما، وهو في الحقيقة مختلف عنها بتركيبه النفسي والعقلي.

2-   تفترض أن يبادر هو بالتلطف لها والاعتذار إن كان ثمة ما يعتذر منه، فيما الرجل بتركيبته الفطرية وموروثه الإنساني والاجتماعي يمنحه شعورا بالفوقية.

3-   تتعمد مضايقة الزوج بالكلام حتى مع علمها أنه ليس في الوقت المناسب وذلك لإخراج الرجل من صمته بالقوة.

4-   أن تلغي في لحظة غضب كل ما قدمه من معروف وتنكره، وذلك كما وصف النبي صلى الله عليه وسلم  “يكفرن العشير”.

لهذه الأسباب وغيرها يغيب الحوار العائلي بين الزوجين ويتسع الشق على الراقع، لينتهي الأمر بالطلاق أو بحال يشبه الطلاق.

 

عبدالله السالم
عبدالله السالم
شاعر ناقد مدون من قطر

9 تعليقات

  1. يقول سعيد العيدة:

    أستاذي عبدالله
    كل الذي ذكرته حول الحوار بين الزوجين هو الكلام الصحيح الذي أن غاب على الزواج والحياة الزوجيه السلام

    كلام جميل لعل وعسى أن يستوعب من قبل بعض الناس؟؟؟؟؟؟؟
    تحياتي الصادقه لك ولمدونتك الجميله بكلماتها وصاحبها

    سعيد العيدة

  2. يقول ام فاطمة:

    كل الشكر لهذا البلسم الشافي للقلوب نصيحة نافعة يارب يلحق كل من ………….هذا القطار قبل فوات الأوان !!!!!!!!!!!!!
    يعطيك العافية أستاذي المبدع عبد الله السالم
    طريق السعادة وسوم وبس !!!!!!!!!!!

  3. يقول ام فاطمة:

    أحيي فيك أستاذي روح الشفافية والمصداقية في الأمور …خاصة مثل هذه المواضيع لابد من وقفةجريئة …… ومصارحة النفس حتى لا تزهق الى حافة الهاوية نعم صدقت في كل حرف ……..لا فض فوك أستاذي عبد الله السالم
    بارك الله فيك

  4. شكرا أم فاطمة ، وأهلا بك منورة .

  5. يقول مروان:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اسطورة الحب

    يقال ان الله خلق الحب فى صورة رجل جميل له عينان ملونتان جمعتا بين زرقة الانهار وخضرة الاشجار ثم انزله الى الارض ولكن الحب لم يستمتع بسكينته كثيرا اذ جاء صديقه الجنون فى احدى نوبات غضبه صانعا عاصفة رهيبة وفى ذروة هياجه فقأ الجنون عينى الحب فأفقده بصره وقضى على جمال عينيه هكذا صار الحب منذ هذه اللحظة أعمى الى الابد .
    راح الحب يبكى حزينا محسورا وبعد أن هدأ الجنون نظر اليه وأحس بالندم الشديد على فعلته وأراد أن يكفر عنها فقرر أن يقضى بقية حياته مرافقا للحب يقوده ويوجهه ومن يومها صار الجنون قرينا للحب .
    ثم جاءت الغيرة .. امرأة قبيحة سوداء الجسد ممزقة الملابس شعرها أبيض كالقطن لها عين واحدة فى منتصف وجهها لا ترى بها الا اقرب الاشياء المواجهة لها ولا تستطيع النظر يمينا ويسارا
    ذهبت الغيرة الى الحب الاعمى وصديقه الجنون ، قالت لهما
    – أنا وحيدة بلا رفقه .. اصطحبانى معكما فى طريقكما فسأكون بالتأكيد ذات فائدة فى مهمتكما الصعبة
    نظر لها الجنون بتشكك ولكنها اكملت :
    – سأربط القلوب الى بعضا بنار لا تخمد .
    قال الحب : قد تشعل النار القلوب نفسها فتحرق كل شئ
    ردت الغيرة قائلة : وقد تخمد تماما فتصبح انت عديم الفائدة .. المهم انكما من دونى لن تفعلا شيئا جربانى .
    هكذا رافقت الغيرة الحب والجنون وصارت تتحرك معهما اينما ذهبا .. وشاعرة بالامتنان أخرجت الغيرة من جعبتها قطعة زجاج مصقولة ومنحتها للحب قائلة : – هذه مرآتك التى سترى عبرها الاشياء وستعوضك عن نور عينيك وجه اياها تجاه ماتريد وستراه ليس مثلما يراه الجميع .
    تلقى الحب الهدية شاكرا ونظر فيها ولدهشته وجد نفسه يبصر وجهها تجاه الغيرة فإذا بها امرأة شابة جميلة متناسقة القوام وجهها ابيض وشعرها ناعم ينسدل على ظهرها اسود كظلمة الليل وقع الحب فى غرامها وقرر أن يتزوجها .
    اندهش الجنون وحذره أن كل ما رآه فى المرآة كذب وقال له : إنها مرآة عمياء مثلك ولكن الحب ضرب بكلامه عرض الحائط وأصر على موقفه وتزوج بالغيرة .. وهكذا صارت مرآة الحب العمياء هى مرآة جمع المحبين من بعده
    مرت اسابيع وشهور وانتفاخ بطن الغيرة يزداد يوما بعد يوم ووهنها يزدا وتقل قدرتها على الحركة .
    حتى جاءت ليلة حالكة السواد غزيرة المطر راحت تصرخ الغيرة بأعلى صوتها .. والحب والحب يفرك يديه من القلق منتظرا ولى العهد .. ومع الفجر كانت اهاتها قد خمدت وقد وضعت طفلا .
    كان يشبهها كثيرا ولكنه كان بلا ملامح على الاطلاق كان وجهه صفحة معتمة بلا عينين أو انف أو فم . ولم تكن له اذنان أما جسده فقد كان لزجا فى لون الدماء
    خاف الجنون واصابه الذعر حين رآه ، ولكن الحب أخرج مرآته ورآه ورآه فيها طفلا جميلا .. بل اشد جملا من أمه وكان حجم الطفل يزداد بصورة مرعبة يوما بعد يوم دون ان يدركوا تفسيرا لذلك .
    هكذا ولد الشك من رحم الغيرة ..س كائنا لا يسمع ولا يرى ويتضخم بمرور الايام
    وبعد أيام أدركهم التعب .. وكانت بيوت الناس قد اقتربت .. كانت ليلة باردة ناموا فيها متلاصقين . وفى الصباح كانوا قد اختفوا ، وانصهروا جميعا فى جسد واحد كائن لا تستطيع تحديد عمره .. يبدو طفلا بقد مايبدو شيخا طاعنا .. يبدو سعيدا ومعذبا .. وديعا وشرسا .. جريئا وجبانا .. كائن غامض ملئ بكل التناقضات … ولن يطل من عيناه دائما بريق رائع وجذاب .
    هكذا استيقظ الحب وقد صار يحمل بداخله هوس الجنون ونار الغيرة وجحيم الشك .. ومضى ليبدأ رحلته بين قلوب البشر ..

  6. شكرا يا مروان ، ولو أن مداخلتك من تلك العبارات المنسوخة كثيرا في النت ، ربما لو فتحت موقع cnn ستجدها أيضا .

  7. يقول روضه:

    اهم شي لا يقطعون حبل الموده اللي بينهم

    اذا شد ترخي واذا شدت هو يرخي

    لين يوصلون لبر الامان عاد متى يوصلون الله اعلم

    ومع العشره راح يفهمون بعض اكثر وتهدى الوضاع

    ومع الصبر طبعن

    ان الله مع الصابرين

  8. يقول روضه:

    نسيت اقول شي

    شمعنى الدراسه اللي في بيروت؟؟؟

    ابي اعرف في الدول الخليج وبالذات في قطر؟

    الله يكفينا شر الطلاق

اترك لي أثرك