تويتر وسيلة التدوين المصغر والتعبير الحر المفضلة عند الخليجيين - مدونة وسوم

ماذا تعرف عن تويتر؟

نبذة وتعريفات:

تويتر، موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، المنتسب لتقنية ويب 2.0 مثله مثل الفيسبوك والمدونات وفلكر وغيرها.

موقع تويتر يتيح لمن سجّل به أن يتابع الآخرين، ليقرأ ماذا يكتبون ويناقشهم، وأن يكتب هو تغريداته ليتابعه الآخرون ويناقشونه، كل ذلك في مساحة 140 حرف فقط.

الداخل لـ تويتر سيجد بعض المصطلحات، والأيقونات التي سأقوم بالتعريف عنها:

Follow: فولو: أي يتبع، وبالتالي فإنك ستجد في تويتر هذه الكلمة على شكلين:

Followers: وهم المتابعون لك أو لأي شخص وُجدت هذه الكلمة في صفحته، فكل كلمة تكتبها سيقرؤها الفولورز، وتخيل أن لديك ما يفوق 200 ألف متابع، أي أن حتى عطستك وكحتك ستصبح شأنًا عامًا يتداولها 200 ألف نسمة، وكل منهم يتلقاها بطريقته الخاصة، بعضهم سيقسم أن كحتك أجمل موسيقى مرت على مسامعه، وبعضهم سيربط بين كحتك وقتل القذافي، وهكذا.

Following: هم الأشخاص الذين تقوم أنت بمتابعتهم، أو يتابعهم الشخص الذي وُجدت هذه الكلمة في صفحته، وهنا أنت من يسمع الكحة والعطسة، لا من يقوم بشرف ممارستها.

Tweet: سقسق أو غرّد، والمصمم الأول لموقع تويتر، يرى أن البشر ما هم إلا مجموعةً من الطيور الجميلة المغردة، ولذا شعار الموقع طائر، وأوامره تغريد، وصورة العضو بيضة، وهكذا.

Retweet:  إعادة نشر التغريدة، والشخص لا يمكنه أن يعيد نشر تغريدته، وإنما كل شخص يستطيع إعادة نشر تغريدة غيره، يفعل هذا من باب الإعجاب بالتغريدة والتأكيد عليها، أو استغرابها ونشرها لمناقشتها.

إلا أنه في عالم تويتر، تطورت وظيفة هذه الحركة من مجرد تسويق للفكرة، لتصبح أحيانًا بهدف التسويق للأشخاص، فعضو تويتر صاحب المتابعين الكثُر (هوامير تويتر)، يعيد نشر تغريدة لعضو جديد أو مغمور، فيقرؤها متابعوه الـ 200 ألف أعلاه، وهنا كأنه يقدّم الشخص الجديد في حفلٍ كبير.

وأحيانًا -وبطريقة لا أحبها- يقوم عضو تويتر صاحب المتابعين الكثر (هوامير تويتر)، بإعادة نشر تغريدة مغمورة لمغرد مغمور، فقط لأنها كانت تنال من شخصه، وبالتالي يعيد نشرها (ريتويت)، فيقرؤها المتابعون، ويقومون بالرد نيابةً عنه، على هذا الخصم الذي نال من جانب هامورهم الكبير، وينتفون ريشه المستجد.

Reply , Mention: كل تغريدة تظهر في (time line) في صفحتك، يمكنك الرد عليها عن طريق Reply، وعندما تبدأ لترد، ستجد أن اسم صاحب التغريدة قد سبقك في مربع الكتابة.

والمنشن له نفس الدور التقني إلا أنه أعم منه وظيفيًّا، بمعنى أنك قد تنسخ من البداية اسم شخص في تويتر، وتكتب ما تشاء عنه دون أن يكون هذا ردًّا على تغريدة كتبها، وكما هو اسمه في اللغة الإنجليزية “منشن” أي ذكر أو إشارة، مجرد ذكر، ليس بالضرورة ردًّا على كلام سابق.

في الرد (ريبلاي) سيُنشر ردك مبوبًا تحت تغريدة الشخص الذي قمت بالرد عليه، أما إن كنت قد نسخت اسم شخص (منشن)، وقمت بالكلام عنه، فإن تغريدتك هذه ستكون هي الأصل لا سابق لها، وكلاهما ستظهر عند الشخص المذكور في قائمة: المنشن، أي يخبره أنك جئت بسيرته، الفرق أن المنشن لن يراه إلا من وجّهت إليه الكلام، أما الريبلاي، فسيراه كل متابعي العضو في حال قرأوا تغريدة صاحبهم والردود عليها، وردّك أحدها.

Hash tag: الهاش تاغ، أمر برمجي في تويتر، يبدأ بعلامة الشبكة # وبإمكانك إنشاء ما تشاء من الهاش تاغات، ووظيفة الهاش تاغ هي: تصفية وجمع التغريدات التي تحتوي عليه في صفحة واحدة.

فعندما أكتب بيتًا من الشعر، وأضمّن التغريدة هاش تاق هكذا: #love، ثم تأتي مغردة من اليابان تتحدث في تغريدتها عن طبق السوشي، وتضمن تغريدتها بنفس الهاش تاغ #love، فإن التغريدتين ستظهر -عند البحث عن الهاش تاغ هذا- في صفحة واحدة، بحيث لو بحث شخص في مربع البحث عن هاش تاغ #love، سيجد بيتي الشعري، وأسفله أو أعلاه تغريدة اليابانية عن طبق السوشي، أقصر طريق لقلب الرجل معدته  : )

حسنًا، لماذا نستخدم الهاش تاغ ومن يستخدمه؟

تويتر منبر تواصل آني، الناس يتحدثون فيه عن قضاياهم المشتركة في نفس اللحظة، وبالتالي حين نرى جميعًا على الشاشات مقتل القذافي، ونأتي في تويتر لنتكلم عن هذا الحدث، سنختم تغريداتنا بهاش تاغ عن القذافي، ليمكننا جمع الكلام في صفحة واحدة، لأني كمغرد يمكن أن أكتب عن القذافي، وبعدها بثوانٍ أكتب عن كيم كرديشان، وبعدها مباشرةً أرجع لأتكلم عن القذافي، فأقوم بوسم تغريداتي عن القذافي بهاش تاغ خاص بالموضوع، ليُصنّف في الصفحة المخصصة.

كما سبق، بإمكان أي شخص أن ينشئ أي هاش تاغ، فإن كان ثمة من سبقه لإنشائه، ستظهر التغريدات فوق بعض في نفس الصفحة، أما إن كان هو المؤسس لهذا الهاش تاغ، فستظهر تغريدته لوحدها في الصفحة.

ولذا فإن تفعيل أي هاش تاق، واستعماله من قبَل أكبر عدد من الناس يأتي من طريقين:

1- إما أهمية الموضوع وعمومية استعمال الكلمة المراد هشتقتها، مثل أسماء الدول والشخصيات، مثل هاش تاغ سوريا، والقذافي، واليمن، وليبيا ونحو ذلك.
2- أو تأسيس الهاش تاغ من قبَل هامور من هوامير تويتر، سيقوم متابعوه بالتفاعل معه، وتضمين تغريداتهم هذا الهاش تاغ، ومن ثم نشره في مجتمع تويتر.

تقريبًا هذه هي أهم مصطلحات تويتر، على الرغم من وجود أيقونات أخرى مثل List لإنشاء قوائم متابعة، وFavorite لوضع علامة على تغريدة معينة على أنها مفضلة لديك، وكلها من باب التنسيق والتنظيم، إلا أن الأهم في تويتر هو ما سبق ذكره.

من يستعمل تويتر؟

تويتر ليس بفتح رباني لا يوجد قبله ولا بعده ولا مثله، بل هو موقع تواصلي، يتيح للناس التواصل مع بعضهم مثل أكثر المواقع والبرمجيات، وكل من لديه جهاز موصول بالإنترنت، فهو قادر على استعمال تويتر، ولكن السؤال: من هو الشخص الذي سيخدمه تويتر أكثر من البقية؟

1- من لديه أي رسالة يتميز بها، ويريد التعريف بها بين أكبر عدد من الجمهور، كالشعراء، والإعلاميين، والسياسيين، والفنانين، والمشايخ، والتقنيين وقس على ذلك.

2- الهيئات، والمؤسسات، والشركات، والتنظيمات، وكل الشخصيات الاعتبارية، البعض يريد تسويق منتج، والبعض يريد تسويق فكرة، أو سياسة، أو توجّه معين ونحو ذلك.

3- أجهزة الاستخبارات العربية، لمتابعة أفكار الأفراد والتنظيمات والأحزاب، ولقياس نبض الشارع العربي في بلد معين.

4- أي شخص يريد متابعة مجموعة من الكتاب، والمفكرين، والدعاة، والإعلاميين، من خلال ما ينشرونه كل يوم من تجاربهم وآرائهم المختصرة.

إن كنت أحد هؤلاء الأربعة أعلاه، فأدعوك للتسجيل اليوم في تويتر، ومباشرة التغريد.

هوامير تويتر

المُلاحِظ لأعضاء تويتر سيجدهم أحد ثلاثة:

1- هامور كبير لديه ما يقارب الـ 100 ألف متابع أقل أو أكثر، وهذا العدد الهائل من المتابعين جاء نتيجة أحد ثلاثة أسباب، أو بعضها، أو جميعها:

الأول: أن الشخص من الشخصيات العامة، أو العامة والمحبوبة، مثل الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إذ لديه الآن ما يقارب 11 مليون نسمة من المتابعين، ويزيدون كل يوم.

وكذا النسخ العربية من حساب أوباما، وهي حسابات مزيّفة، إما ساخرة أو مزورة فقط، وأحدها وصل 100 ألف متابع.

ومن هؤلاء الشيخ سلمان العودة بمتابعين تجاوزوا 300 ألف نسمة، وأيضًا الشيخ محمد العريفي، ونبيل العوضي، وغيرهم .

ومثل هؤلاء الأشخاص الإعلاميين، أصحاب البرامج التلفزيونية الحوارية، أو الرياضية، أو الاجتماعية، مثل علي الظفيري من قناة الجزيرة، ومحمد سعدون الكواري من الجزيرة الرياضية، وبتال القوس المذيع الرياضي من قناة العربية وهكذا.

الثاني: أن الشخص من الشباب التقنيين، الذين يحسنون التعامل مع الإعلام التكنولوجي الحديث، وتمرسوا عليه منذ سنوات، وهو ما يُسمى بالإعلام الجديد، وأشهر قنوات هذا الإعلام الجديد هو موقع يوتيوب الشهير، والفيسبوك، والمدونات والمواقع الشبيهة.

فهذه الميزة تضمن للشخص حسن استثماره لخبايا التقنية، في بناء منصة متابعين كبيرة، بالإضافة إلى أسبقيته في التسجيل في موقع تويتر، أي منذ عام 2008 وحوله.

ومن هؤلاء الشباب الهوامير في تويتر السعودي مالك نجر، لما اشتهر به في يوتيوب من سلسلة كرتونية بعنوان مسامير، وشبيه هذا البرنامج برامج أخرى انتشرت على يوتيوب، مثل برنامج “أيش اللي” و”لا يكثر” و “ملعوب علينا” وغيرها، وهي كلها برامج لشباب ناشطين في قضاياهم الاجتماعية.

الثالث: أن يكون الشخص قد تعرض لموقف إنساني، وتم نشر الخبر في الإعلام.

مثل السعودية منال الشريف، المنادية بقيادة المرأة بعد سجنها من قبَل السلطات السعودية، ومن ثم انتشار خبرها وحسابها في تويتر كانتشار النار في الهشيم، وأيضًا الشاب فراس بقنة، صاحب برنامج “ملعوب علينا” على اليوتيوب بعد اعتقاله الأسابيع الماضية من قبل السلطات السعودية، والكثير من المصلحين والدعاة، الذين تعرضوا لمواقف مشابهة.

ويتبع هذا، الأشخاص الذين حصدوا الشهرة إثر حدث غير عادي، مثل الشباب المشاركين في ميادين الثورات العربية، والذين يعودون ويرفعون مقاطع الفيديو، والصور، والأخبار لما جرى.

2- مشروع هامور، وهم الأشخاص الذين لديهم (فولورز) دون مستوى الهامور، ولكن لا يُستهان بهم، من الثلاثين ألف وأقل حتى الألف، وأكثر المثقفين، والناشطين، والكتّاب، والشعراء يسيرون قريبًا من هذا الحد.

3- بيضة، وهم المنتسبون حديثًا لتويتر، أو القدماء الخاملون، وهؤلاء لا يشعرون بمتعة تويتر حين تصبح هامورا.

كيف تزيد الفولورز؟

هناك طرق مختلفة بعضها نبيل وبعضها لا، وبعضها شرعي وبعضها لا، إلا أنه رغم تعدد هذه الطرق سأخبرك شيئًا من البداية:

ليس هناك طريقة سحرية، ترفع عداد المتابعين لديك من العشرة إلى عشرة الآف بضغطة زر، والآن إلى التفاصيل.

الطرق التقنية لزيادة الفولورز:

– الإعلان التجاري من خلال موقع تويتر، والموقع لديه في الأسفل رابط لهذا تحت عنوان Advertiser، فبإمكان أي عضو الإعلان عن حسابه، ليتم تقديمه في نتائج البحث الأولى في موقع تويتر، مقابل حد أدنى 5000 دولار.

– هناك برمجيات كثيرة همها زيادة المتابعين، بعضها مجاني وبعضها بمقابل مالي، والكذب فيها أكثر من الصدق، كما أن أكثرها يقوم على الزيادة العشوائية في نوعية المتابعين، لا تتفاجأ عندما تجد متابعيك عبارة عن حسابات غبية، لأشخاص أو شركات من هونج كونج، وفيتنام، وساحل العاج، وهولندا، وأذربيجان، وكل برنامج يقوم بزيادة المتابعين بطرق غير شرعية (وأكثرها كذلك) يتعامل معه تويتر  -عند اصطياده- دون رحمة، فيحجب تويتر حسابك، ويعامله على أنه سبام ضار.

الطرق الموضوعية لزيادة الفولورز في تويتر:

– المصداقية، لا اسم مستعار، ولا صورة تعبيرية، وبقدر اضطرارك لإخفاء أحدهما، سيؤثر هذا على عداد المتابعين.

– المشاركة الفعالة، وهذا عنوان عام يندرج تحته عدة أشكال منها:
* التغريد بلغة جميلة، وإملاء سليم، وطباعة صحيحة.
* التغريد عن موضوع حيوي يهتم له الأكثرية، أو يهتم له أصحابه بشدة وإن قلوا.
* الرد على الآخرين، ومناقشتهم في آرائهم التي لا تتفق معها.
* التغريد بأسلوبك الخاص، لا نسخًا من الآخرين.
* التغريد بلغة مضغوطة مكثفة، فأنت لا تكتب مقالةً، خذ على هذا مثال: تعريفات.

– الاستمرارية، فالعضو الخامل لا يجذب أحدًا.

– متابعة مجموعة من الكتاب، والمغردين النشطين، ليتسنى لك قراءة تغريداتهم، ومن ثم الرد عليها، والنقاش حولها.

– استعمال الهاش تاغ للمواضيع المناسبة، فقد يبحث شخص لا يعرفك عن هاش تاغ معين، فيقرأ لك هناك، ويُعجَب بك ويتابعك.

– نشر حسابك في تويتر بين أصدقائك، ومعارفك، وموقعك الإلكتروني إن وجد، أو وضعه توقيعًا لك في بريدك الإلكتروني، أو مقالك الصحفي، أو منبرك الإعلامي أيًّا كان.

طريقة أخرى لئيمة لزيادة الفولورز:

– الانتشار السريع يأتي عن طريق ذكر اسمك (معرّفك في تويتر) من قبَل هامور من هوامير تويتر، أو مشروع هامور، فحاول بطرقك الخاصة أن يردّ عليك أحدهم، أو أن يعمل لتغريدتك ريتويت، وهذا إما بعلاقة شخصية، أو بجدارتك الأسلوبية، أو هما جميعًا.

محاذير ووصايا:

– متابعتك لمجموعة كبيرة من الناس تقارب الألف، توحي بكونك شخصيةً تويتريةً غير طبيعية، لكل شيء حد، فحاول أن تكون في حدود المعقول.

– تجنب جعل صفحتك كأنها “سوالف ربع على جال ضوهم” بمعنى: قلّل قدر الإمكان من ملء صفحتك بالأحاديث الجانبية المبتورة، مثل كلمة لا، نعم، لا أظن، فالمتابع لم يتابعك لأجل هذا.

– الثرثرة المستمرة قد تكسبك متابعين جدد، لكنها ستفقدك بعض المتابعين القدامى، قارب وسدد، وامنح التايم لاين فرصة لغيرك.

د. عبدالله السالم
د. عبدالله السالم
شاعر ناقد مدون من قطر

73 تعليقات

  1. يقول M.Bazzaz:

    عند اختيار رابط من الجوال يظهر بعض الخيارات كا نسخ الرابط وارسل للقراءة

    ماذا تعني ارسل للقراءة
    ترسل لمن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. يقول rehab 707@gamail.com:

    ممتاز جزاء الله كل خير والله متميز جدا ومفهوم

  3. يقول محمد:

    جميل بس عايز اعرف معنى او المقصود بتللك الاشاره فى توتير:(

  4. يقول noooe75:

    لبى قلبك عالشرح المفيد … الف شكر … توني منزلته بس ماعرفت له
    تابعوني ..😍😍😍

  5. يقول noooe75:

    لبى قلبك عالشرح المفيد … توني منزلته بس ماعرفت له
    تابعوني ..😍😍😍

  6. يقول أم سجى:

    يعطيك العــافيه عـالشرح مأقصصرتَ. بليز ضيفوني أبي أصير هامورهـ أو حتئ حوت ‹☺› @@omsoj

  7. يقول ابوغيث القرشي:

    اشهد ان لا الله الا الله وان محمداً رسول الله

  8. يقول محمد:

    مشكور

  9. يقول Abdullah alqhtani:

    ممكن فولو يا شباب @AMSQ20

  10. يقول ريما:

    لو سمحت حدثت تويتر ويطلع ردي بالتايم لاين كيف اسوي عشان اخفيه

  11. يقول خالد أحمد الطيب:

    الرجاء الزيادة في شرح البرنامج خاصةً شرح المصطلحات وكيفية تكوين الأصدقاء ومراسلتهم وتبادل الإعجاب وأخيراً ما المقصود بالتغريدات؟

  12. يقول Totee:

    شكرًا على الشرح

  13. يقول Totee:

    راااااااااااااااااااااااااءع

  14. يقول Loly:

    يعطييييييكم العافية
    و ترى الحين صرت بلبل ف التويتر من الشرح الابدااااآاااعي:)

  15. يقول Loly:

    كفييييييتو و وفيتووووو
    ثانكس وايد و نتمنى لكم التوفيق
    و ترى الحين صرت بلبل ف التويتر من الشرح الابدااااآاااعي:)

  16. يقول إسراء مإجد:

    تابعوني على تويتر لدي الكثير من الأفكار اللتي أتمنى ان تصل إلى أكبر عدد

    في إنتظاركم وإنتظار زيارتكم ومتابعتكم @1Esraamaajed

  17. يقول RAHAF:

    تابعوني على التويتر •بليز•

    @Roore

  18. يقول Alwesam alhilaly:

    ألف شكر أخوي عبدالله ولكن كيف اجعل متابعيني فقط هم من يقرون تغريداتي .. يعني احط الحساب برقم سري .. ياليت ترد اخوي عبدالله لان محتاجه كثير .. وشكراً

  19. يقول amany:

    من فضلك اريد ان اعرف هل تويتر يتيح التحدث الى الاخرين عن طريق اضافتهم كاصدقاء مشل الفيس بوك

  20. يقول amany:

    انا جديده فى تويتر واحب ان اسال هل تويتر يتيح لك التحدث مع الاخرين عن طريق اضافتهم كاصدقاء مثل الفيس بوك من فضلك ارجو منك الرد

  21. يقول Reyoof:

    لو سمحت أخويا عبدالله ممكن أسألك عندي مشكله في تويتر كل ماابغى ارد على اي شخص يكلمني في العام لااستطيعع الكلام مايتغرد في صفحتي ينحفظ في drafts ايش الحل :(( ؟؟

  22. شكرا لكل الأصدقاء الذين تركوا لي كلاما طيبا ..
    أثير شرحت لك فوق في المقالة وبالتفصيل أيش يعني منشن .
    كيف تعملين بلوك عادي ، تضغطين اسم الشخص المطلوب وتحصلين بجانب كلمة فولو صورة رأس شخص صغير وجنبها سهم لو ضغطتي عليه تنسدل قائمة للأسفل فيها خيارات ترسلين للشخص منشن أو ريبلاي أو بلوك أو … إلخ .
    لو دخلتي على المحادثات للقراءة فقط ما يبين عنده سواء هناك متابعة أو لا

  23. يقول atheer:

    انا جديدة عالتويتر وابغى اعرف ايش يعني منشن ، وكيف اعمل بلوك ، وهل لو دخلت عالمحادثات لحساب ما على التويتر للقراءة فقط هل يبين عنده سواء هناك متابعه او لا

  24. يقول ali:

    شاكرين لك حبيبي

  25. يقول ابو وافي:

    اخوي عبدالله السالم بارك الله فيك وجزاك الله الف خير …ما بقيت شي فصفصت ام التويتر
    لدرجة اني ارجع دائماً لمدونتك وتفصيلك المبهر ما اقول الاما شاء الله عليك
    وبالمناسبة اذا عندك مدونات اخرى ارجو ان تنشره او اكتب مدونات اذا لم يكن هناك مدونه
    طولت في الحديث ولكنك تستحق الاشادة
    وياليت فيه زيك كثير من المهتمين والمثقفين الذين يعملون ما عملت لتعليم الناس مالجديد في محيطنا
    الله يوفقك يا شيخ .ابو وافي @a211awe

  26. الشكر موصول لك عزيزي

  27. يقول abomoaht:

    الله يبيض وجهك ويرفع قدرك ويكثر من امثالك يااخي وينك من زمان يشهد الله لاول مره اشعرباماتة المعلومه من خلال اسلوب طرحك الراقي
    والمحترم وتوضيحك للمعلومه بشكل واضح ومفهوم وحرصك على التصيحه .اقول شكرا اخي الكريم فقد كفيت ووفيت فموضوعك في غاية الروعه

  28. يقول Rema:

    تابعوني على تويتر @myymoo4

  29. يقول shi5ah:

    اشكرك اخوي على هذه المدونه الرائعه الكل استفد منها
    واتمنى من الجميع يشرفوني على صفحتي بتويتر @shi5ah_3bdullah

  30. يقول همس:

    السلام عليكم لو سمحت انا جديده في تويتر وحابه اعرف وش معناة … اشار اليك بتغريده ؟؟؟ وهل هو شئ حلو ولا لا ؟؟

  31. يقول Imad LB:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
    بارك الله فيك أخي الكريم على الموضوع الميز، تحياتي لك بالتوفيق.
    شكرا.

  32. يقول رغد:

    @rghdkk
    اتشرف بمتابعتكم

  33. يقول ميم:

    شكرا

  34. يقول مازن العوني:

    املك الكثير من الخبره في مجال الانترنت من ذلك البرمجه والتصميم والاعلان وتدريب الاشخاص الا ان طبيعة عملي وبعض الظروف لا تسمح لي علاوة على اني لا اجد الوقت ولكن لدي الثقة انني استطيع اصنع شئ في هذا المجال في اي وقت تحياتي للجميع

  35. يقول محمد:

    hamody074fn@ حيااااكم

  36. جميل موضوع رائع اعجبني جدا يعطيك الف عافية

  37. يقول عفووفه:

    بليــــــز فولــو لاهنتــــم ««

    3fofh

  38. يقول انسان:

    هدف اليهود من نشر التويتر هو انفتاح واحتكاك الشباب بالبنات
    اي فتح الحوار علني وهذي هي منافذ اليهود فهم لم يزيدونا ثقافه بل زادونا وقاحه
    ونحن ندرج رؤسنا ورائهم لانعلم ماهي اهدافهم
    اعلم ان كلامي لن يعجب البعض لاكن انتبهوا لبناتكم

    تذكروا ستار اكاديمي تذكروا الغزو الفكري

  39. يقول ......:

    شكرآ لكَ شرحكَ وافي وكافي ’, https://twitter.com/Llfsha_makan#

  40. يقول برونزيه:

    روعه م قصرت وشرحك وافي
    لاهنتو فلو مي @broOonzyh

  41. يقول @its_kawthar:

    شكرا على الموضوع المفيد و الجميل , معلومات جديدة و مفيدة و رائعة !

    تابعوني على تويتر @its_kawthar

  42. يقول Ess:

    Follow @HayaAlomrani and @RahafAl3jlan on twitter if u want :)

  43. يقول العساف:

    zayd_al3ssaf الله يعطيك العافيه ماقصرت

  44. يقول ابراهيم المعمر:

    هذا حسابي في تويتر
    ابراهيم المعمر
    123123666@
    واتشرف بمتابعتكم
    كما لي الشرف بأن تتابعوني

  45. يقول فوفـآآ:

    مشكور على الموضوع الاكثر من رائع الله يعطيك العافيه ،،
    اتمنى الكل يتآآبعني على تويتر :
    @foofah_4
    * thnx ..

  46. يقول Moodi_777:

    اضيفوونني بلليييزززز توني مسجلهه جعل اللي يضيفيني يدينه ماتمسها ناررررررر هاذاا حقيي moodi_777

  47. يقول Moodi_777:

    اضيفوونني بلليييزززز توني مسجلهه جعل اللي يضيفيني يدينه ماتمسها ناررررررر

  48. شكرا لك. على التعليمات وهذا حسابي لمتابعتي 26FD3664@

  49. يقول Waled:

    اخي العزيز ان شرحت لك شرح مفصل لن تفهم ، للن صاحب الموضوع شارحه شرح مفصل ، ف انا بخاصرها لگ ،، الموقع عباره عن حساب يكون خاص فيك ، وانت تتبع اشخاص تعرفهم او شخصيات معروفه مثل ( العريفي و العوده و و ) وتقرا مقالاتهم ولا يزيد المقال عن ١٤٠ حرف ، والششي الثاني فيه ناس بتتبعك وتقرا كلاممك ومقالاتك ، هذي هي النقاط الرائيسيه للمموقع .

  50. يقول السبتي محمد:

    بصراحة حاولت لمرة واحدة استعمال التويتر لكن لم ينجح الأمر معي، فابتعدت عنه نهائيا إلا أن كلمة تويتر كثيرا ما تتردد على مسامعي في القنوات االإخبارية وغيرها، فكان هذا يضايقني كوني لا أجيد استعماله .. أما وقد تفضلت علينا بشرح جميل وبسيط فسأحاول مرة أخرى … أسأل الله أن يجزيك خير الجزاء .. والسلام

  51. يقول السبتي محمد:

    بصراحة حاولت لمرة واحدة استعمال التويتر لكن لم ينجح الأمر معين، فابتعدت عنه نهائيا إلا أن كلمة تويتر كثيرا ما تتردد على مسامعي في القنوات االإخبارية وغيرها، فكان هذا يضايقني كوني لا أجيد استعماله .. أما وقد تفضلت علينا بشرح جميل وبسيط فسأحاول مرة أخرى … أسأل الله أن يجزيك خير الجزاء .. والسلام

  52. يقول waled:

    @w_saleeh
    اتبعوني جزاكم الله الجنة :)

  53. يقول sarah:

    مرحبآآ اخوي معليش عندي سوال
    كيف اقدر اخفي followers
    وشكرا

  54. يقول هيونه‎ @madresta_girl ‎:

    ثانكس يعطيك العافية . . انا ادمان تويتر وحاليا عندي 3550 فولورز وخاطري بال 4 الاف فولورز . . .فأتمنى بليز تسوولي فولو او تنشرون اكاونتي ‏‎@Madresta_girl

  55. يقول نورة السبيعي:

    طيب لو سمحت ابغى اعرف كيف ادخل على منشن شخص ما..؟!

  56. يقول أنور:

    موضوع اكثر من رائع

  57. يقول ابتسام البقمي:

    يعطيك العافيه على هذا الموضوع الشيق استفدت من ه كثيييييير

  58. يقول مخفي :):

    حبيت أوضح إن مقدم ملعوب علينا هو فراس بقنة وليس فارس :) :)

  59. يقول محب الخير:

    اتمنى تجاوبني :”(
    

  60. يقول محب الخير:

    طيب إيش معنى تاج منشن ؟
    وجزاك الله خير 

  61. يقول عبدالحق الأفغاني:

    بارك الله فيك يا أخي بصراحة موضوع مليء بالفوائد ولاحرمك الله الأجر يا غالي

  62. أهلا السهلي :
    جرب الآن واكتب تغريدة وفي نهايتها اطبع # ثم أي كلمة بالإنجليزي تختارها بدون مسافة بينهما ، هذا هاشتاق . الآن عندما تبحث في مربع البحث في تويتر عن هذا الهشتاق سيظهر لك تغريدتك . كيف سيتواصل الأصدقاء على هاشتاق معين ؟ يجب أن يكتب كل منهم في نهاية تغريدته نفس الهاشتاق وبالتالي تجمع تغريداتهم في صفحة واحدة يرجعون لها كلما بحثوا عن هذا الهاشتاق .
    تحياتي .

  63. يقول alsahli_amt:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في البداية اشكرك على نشر المذكرة التوضيحية للمصطلحات المستخدمة بالتويتر
    ولي استفسار عن الهاش تاق وهل يمكن انشاء هاش تاق معين للتواصل بين مجموعة من الاصدقاء وكيف استطيع انشائه ولك مني جزيل الشكر والعرفان

  64. يقول Special A:

    سلااام 😊
    عندي سوال فاقع مرارتي الحين اذا سويت ريبلاي لشخص يطلع الرد بس بصفحتي لكن لمن اروح للتغريده اللي رديت عليها مالقى ردي مع ردود النااس لييش؟! لاتقول يطلع له بالمنشن ابي انا يطلع عام مثل اللي ردو عليه وطلع وهو ماسووى لهم فلو ولا شي 😖

  65. يقول جبران:

    جميل ماخطته يداك

    نحن بعدنا شعري مش هامور في عالم تويتر .

  66. يقول إبتسام الجباري:

    تابعت شرحك عن تويتر وبصراحة كان رائع بس حسيت اني ودي أعرف أكثر إذا في مجال

  67. يقول ايمى:

    الموقع رائع جدا

  68. يقول ابوخالد:

    يااالبى قلبك على الشرح بعد هالشرح معاد التفت لاحد خلاص راح اغرد مع الجميع صراحتآ توني مبتدئ بس احب المغامرات
    وبعد ماذكرته يابطل راح اشوفك ان شاءالله بعد فترة واقولك تراني اليوم من هوامير التويتر
    سلام ياااااصاحبي

  69. يقول mazin hamzi:

    أستاذ عبدالله السالم كل عام وأنت بخير
    ارجو منك شطب الرد في الاعلى لانه مفبرك وأنا صاحب الاسم الأصلي
    قام بوضعه شخص مريض
    وشكرا للتدوينة الرائعة

  70. يقول ندى السالمي:

    عيدك مبارك عبدالله السالم ،أنا كنت من الناس الجاهلة المتجاهلة ل twitter رغما عني وأشعر بالخوف من التعامل معه ولكن بعد دعوتك لي سابقا وشرحك الوافي

    للجميع حاليا أبشرك صرت مرتاحة…..شكرا من القلب عبدالله

  71. يقول @Ls3att:

    استفدت من الموضوع لاني مغرده مبتدئه وماكنت فاهمه بعض الشغلات بتويتر
    وفهمت قصة الـ Followers الأجانب الحين لاني من فتره كنت اتذمر منهم بس اشمعنى أنا
    شكلهم حاطين البال علي ؟!!
    تغريداتي وردودي لا أحد مجبر على متابعتها ولكن الجميل هو ذلك التواصل فالمفيد والعاطل

  72. يقول اسير:

    لا هنت يا عبدالله
    اكثر برامج التواصل عرفته واخذت فيه جولات وصولات الا تويتر لم اعرف عنه شيْ ولكن انت شرحته لي شرح وافي ، الان عرفتك ياتويتر :)

    تحياتي لك ولمتابعينك

اترك لي أثرك